شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

العديد من أصحاب الشامات قاموا بتحويل هذا العيب إلى علامة جمال تعبر عن أنفسهم، فالشامة التي تعتلي شفاه مادونا أصبحت صيحة من صيحات الموضة والجمال.

ولكن من الممكن أن تغزو الشامات الاصطناعية في المستقبل لأغراض بعيدة كل البعد عن الجمال ، إنما ستغزو العالم لأسباب صحية من الممكن أن تنقذ حياة الناس.

اقرأ أيضا : تنقية المياه بواسطة الطحالب

 ما هي الشامة الاصطناعية؟

قام فريق من باحثين والمطورين بتطوير طريقة لصنع شامة اصطناعية تعمل بمثابة علامة تحذيريةً لأحد أنواع السرطان الأربعة الشائعة في الوقت الحالي، وهي سرطان الثدي والرئة والقولون و البروستات وتم نشر بحثهم في مجلة (ترانسليشنال ميديسين).

يقول الأطباء أنه وباتباع هذه الطريقة سيشخصون نحو ٧٦٤٦٠٠ حالة سرطان بروستات ورئة وقولون وثدي في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها في هذا العام.

ويزيد التشخيص المبكر لهذه السرطانات من فرص النجاة وانقاذ عدد أكبر من المرضى، بالإضافة إلى أن هذه الشامة الاصطناعية، تعطي احتمالية اكتشاف العلامات التحذيرية لتلك السرطانات في وقت أبكر من الطرق التشخيصية التقليدية.

اقرأ أيضا : أضرار الأسماك المملحة والمدخنة ونصائح طبية عند أكلها

ماهي آلية عمل هذه الشامة

اخترع العلماء زراعة تتضمن شبكة من المورثات والخلايا البشرية، تقوم على مراقبة نسب الكالسيوم في دم الإنسان بعد إتمام زرعها.

وتم اختيار الكالسيوم بالتحديد لأن قياس نسبة الكالسيوم نقطة محورية في هذا الكشف لأن نمو الورم في الجسم يعمل على ارتفاع مستوياته.

ويؤدي ارتفاع نسبة الكالسيوم لمدة طويلة إلى تنشيط خلايا الزراعة لإنتاج صبغة الميلانين وهي الصبغة الطبيعية التي تمنح الجلد البشري لونه.وبسبب ارتفاع نسبة صبغة الميلانين في الزراعة يتحول لون البقعة من الجلد إلى اللون البني.

وأوضح الباحثون إلى طريقة ملاحظة الشامة بالعين المجردة أمر سهل، لكنهم لم يشيروا الى مدى وضوحها عند أصحاب البشرة الداكنة.

اقرأ أيضا : الكالسيوم ..الحاجة اليومية وأعراض نقصه ومصادره

وبعدما يلاحظ الشخص ظهور الشامة الاصطناعية، فيدرك حينها أن عليه زيارة الطبيب.

وفي سياق متصل طور الباحثون على هذا الاختراع اصدار اخر بديل لهذه الشامة، لا يمكن أن تظهر إلا عن طريق الضوء الأحمر، ووجه هذا التصميم لمن يقلقون كثيرًا ويشغل بالهم ظهورها في أي لحظة، ما يُمكن الطبيب من التأكد حالة الشخص عند كل زيارة.

لم يحدد الباحثون القائمون على هذه الدراسة الفئة المعنية أكثر بهذه الزرعة، لكن من المحتمل أن تكون للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسرطان أو الانتكاس.

ويتوقعون أن تدوم هذه الزراعة للشخص لمدة عام كامل، بالاعتماد على اختبارات أخرى أجريت على خلايا حية مغلفة.

هل تم تجربة هذا الاختراع؟

‎قام الباحثون بتجربة هذا الاختراع على فأر المختبر وجلد الخنزير وتأكدوا من كفاءتها، لكنهم يعانون من قلة التمويل للارتقاء ببحثهم إلى مستوى أعلى.

اقرأ أيضا : لقاح السرطان .. تعريفه وطريقة صنعه وكيفية عمله

هل ستطرح الشامة الاصطناعية قريبا؟

أشار بروفيسور معهد (إي تي إتش زيوريخ) وأحد كاتبي الدراسة مارتن فوسينيغر، في بيان صحفي أن هذا التطوير المستمر مع تجاربه السريرية تكلف أموالًا طائلة، لا يستطيع فريق البحث تحملها.

لذلك يتوقع فوسينيغر أن طرح هذا الاختراع يحتاج إلى عشر سنوات من الآن على الأقل، إذا قام أحد الفرق بمتابعة البحث الذي أصدره المعهد.

اقرأ أيضا : المؤثرات النفسية للإصابة السرطانية

وحتى ذلك الحين تبقى الشامة موضة متعلقة بالجمال والموضة، ويجبر الأطباء حتى ذلك الوقت على استخدام الطرائق التقليدية للكشف المبكر عن السرطانات.

الكلمات الدلالية:, , , ,