شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

يعتبر النبيت الحيوي، مجموعة من الجراثيم والفيروسات والفطريات والكائنات الدقيقة الأخرى التي تعيش وتتكون في الأمعاء خاصة وأماكن أخرى، وتؤثر بشكل كبير على صحَّة العقل. لكنَّ الأمر المقلق هو أنَّ العالم يواجه أزمة نبيت حيوي كبيرة.

و من معهد بيرجروين كتب ( نيلز جيلمان) و(توبياس ميز ) في صحيفة واشنطن أنَّ نمط الحياة التي نعيشها يهدَّد حياة النبيت الحيوي. ويبدو أنَّ أهم المسببات لهذه الأزمة هي الطعام المُعالَج والولادات القيصرية والبيئة العقيمة التي يحاول الإنسان صنعها، بالإضافة إلى المضادات الحيوية التي نتناولها.

اقرأ أيضا : البوتاسيوم ..الخصائص و المصادر و مظاهر النقص

إن قتل النبيت الحيوي يحدث بسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف التي يتناولها الإنسان ويعطيها للمواشي كذلك كما قال نائب رئيس معهد بيرجروين ( نيز جيلمان).

و إن بعض المشكلات مثل السمنة والسرطان قد تكون مرتبطةً باستخدام هذه المضادات بشكل مفرط، كما أشار جيلمان مؤخرًا.
واضاف أن المضادَّات الحيوية تؤدي دورًا هامًا عندما يحتاجها الانسان، لكنَّها توصف في أغلب المرات دون الحاجة إليها.

وكما أشار مركز مكافحة الأمراض سابقًا في بحث أجراه، أن حوالي 30% من وصفات المضادَّات الحيوية ليست ضرورية، بالإضافة إلى تأثر الإنسان من الحيوانات والمزارع التي تعطى هذه الأدوية خلال مراحل تربيتها في المزارع.

اقرأ أيضا : الكالسيوم ..الحاجة اليومية وأعراض نقصه ومصادره

الولادة القيصيرية تؤثر على النبيت الحيوي:

و يكتسب الإنسان (النبيت الحيوي) في المرة الأولى من الولادة الطبيعية، لكن مع ازدياد نسبة الولادات القيصرية مؤخرًا أدى إلى التأثير على سلامة النبيت الحيوي أيضًا.

و عدم اكتساب النبيت الحيوي عن طريق الولادة الطبيعية يعمل على حدوث مشكلات صحّية عديدة لاحقًا، كما يؤكِّد جيلمان أنَّ العملية القيصرية مهمة لإنقاذ أرواح الكثير، لكنَّه دعا إلى تجنُّبها عند عدم الحاجة إليها.

اكتشاف حل لمشكلة النبيت الحيوي:

عرض الأطبَّاء حلًّا لمشكلة نقص النبيت الجرثومي لدى الأطفال المولودين عن طريق العملية القيصرية، وذلك من خلال مسحهم بالجراثيم التي تعيش في المهبل بعد ولادتهم .

وخلال بحثهم وجدو ان هذا الأسلوب يعطي الطفل نبيتًا حيويًّا أكثر مقارنة بعدم تعرُّضه لتلك الجراثيم، لكنَّ بالمقابل فإن بعض الأطبَّاء حذَّر من مخاطر هذا الأسلوب لأنَّه قد يعرِّض حياة الطفل للخطر.

و إنَّ الأطفال الذين لا يتعرَّضون للجراثيم في بيئتهم لا يتكون لديهم نبيت جرثومي متوازن.و من أهمَّ أسباب مشكلة النبيت الجرثومي هو نوع الطعام الذي نأكله؛ وذلك لأن الإنسان يتناول الطعام المعالَج الذي يفتقر إلى الجراثيم المفيدة للجسم، وبالتالي يبتعد عن الطعام المليء بالجراثيم التي هو بحاجة لها.

اقرأ أيضا : 3 علامات تدل على تناول الملح بكثرة

ماذا يقع على عاتقنا لحل هذه المشكلة؟

في هذه النقطة تحديدًا أشار جيلمان أنه على الشخص البدء بتحسين نوعية الغذاء الذي يتناوله، فمن المهم إدراك أنَّ فكرة الطعام الصحّي غير موجودة، قد يكون الطعام صحيًّا لشخص ومسبِّبًا للالتهاب لدى شخص آخر.

‎وأضاف أنه قد يكون الطعام المناسب للإنسان في يوم ما مؤذي في اليوم الذي يليه، لذلك إن تحديد نوع الطعام المفيد لصحة الشخص قد يكون محيرًا قليلًا، خصوصًا عندما يعلم أنَّ نظامه الغذائي يؤثّر بشكل مباشر على صحّته وعلى صحّة أمعائه. لذا عليه معرفة ما المناسب له ليتناوله.

وعندما تصبح لدى الشخص معرفة كافية فإنه يستطيع الخروج بنتائج أفضل، و إنه من المهم معرفة أن اكتساب نبيت حيوي صحّي يساعد الشخص في الحفاظ على نمط حياة أفضل.

الكلمات الدلالية:, , , ,