شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

عادات يومية تسبب السرطان

السرطان هو تعبير يطلق على مجموعة من الأعراض التي تصاحب عدة أمراض ينمو فيها خلايا غير طبيعية وتنقسم بدون رقابة حيث تخترق أنسجة الجسم وتدمرها ، وهو سبب رئيسي للوفاة في العالم .
و تهاجم الخلايا السرطانية أجزاء الجسم ، ولكل نوع من السرطان أعراض خاصة تختلف عن الأخريات . ويحدث السرطان نتيجة تغير يحدث في سلسلة من الحمض النووي DNA الموجود في الخلايا، اذ ان الحمض النووي DNA ينتج مجوعة من الأوامر التي تخبر الخلايا عن كيفية التكاثر والانقسام ، لكن بعض الخلايا تفضل احداث تغير في حمضها وتبقى قادرة على تصحيح هذا التغيير ، وفي حال لم تتمكن من تصحيح التغيير فان هذه الخلايا تموت .

اقرأ أيضا : هل تسبب القهوة السرطان؟
وبعض هذه التغييرات تعتبر انحرافات والخلايا غير قادرة على تصحيحها مما ينتج خلايا غير طبيعية تسمى الخلايا السرطانية .

العوامل التي تهدد بخطر السرطان

• أولا : السن .
مع أن مرض السرطان لا يقتصر على كبار السن الا أن السبب الحقيقي لاكتشاف مرض السرطان بعد سن ال 55 غالبا أن الخلايا السرطانية تنمو ببطئ فيستغرق ظهورها سنوات عدة ليتم اكتشافها.
• ثانيا: التدخين
• ثالثا : شرب الكحول
• رابعا :ممارسة الجنس بدون واقي
• خامسا : التعرض لاشعة الشمس بكثرة
• سادسا : العامل الوراثي
اذ اثبتت الدراسات أن تاريخ العائلة عامل اساسي في الاصابة بالسرطان ، وينصح الأطباء الأشخاص الذين سبق وأصيب أحد مقربينهم بالسرطان بالفحص الدوري والكشف المبكر.
• سابعا : الوضع الصحي
يجب الانتباه الى ضرورة علاج الأمراض التي تصيب الجسم بشكل كامل حيث أن المضاعفات لامراض تصيب الأنسان مثل كثرة الالتهابات تصيب الخلايا بضعف

اقرأ أيضا : لقاح السرطان .. تعريفه وطريقة صنعه وكيفية عمله
• ثامنا: العادات اليومية

أهمها :

1. شرب السوائل الباردة مع تناول الطعام . إذ أن المعدة عندما تستقبل الطعام تفرز مادة زيتية ، تتحول هذه المادة الى جيلاتين في حين لامسها سائل بارد ، تتحول المادة الجيلاتينية مع الزمن الى سرطان معوي.
2. شرب السوائل الساخنة جدًا يؤدي الى سرطان المريء والفم
3. تناول الفاكهة بعد الوجبات الرئيسية يؤدي الى تعفن الطعام في المعدة والدليل هو الاعجاز العلمي في الاية الكريمة ” وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون ” صدق الله العظيم ، حيث ذكرت الفاكهة قبل الطعام .
4. التعرض للضوء أثناء النوم حتى وان كان ضوء خافت ، حيث يوجد هناك غدة في جسم الانسان تسمى الغدة الصنوبرية تقوم أثناء نوم الانسان على افراز مادة تحمي من الأمراض أهمها السرطان ، والشرط لعمل هذه الغدة هو الظلام الدامس والتام ، حيث أنه في دراسة أجريت وجد العلماء أن عمل الغدة الصنوبرية يتعطل بمجرد تعرضها للضوء مهما كان خافتًا .

اقرأ أيضا : المؤثرات النفسية للإصابة السرطانية
تبقى الوقاية خير من العلاج لهذا ينصح الخبراء والأطباء بالكشف المبكر والدوري عن السرطان بعمل فحوصات شاملة للكشف عن أي نمو للخلايا بشكل غير طبيعي والقضاء عليها .

الكلمات الدلالية:, , ,