أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
أسباب مرض الانسداد الرئوي المزمن
من المطبخ الأمريكي .. انسالاتا الأبروزيسي
حكم وصل وزراعة الشعر ولبس الباروكة
هل فعلًا التبول ضروري للمرأة بعد الجماع ؟
أمثال قيلت في المرأة
من هو الرجل الأكثر جذبًا للنساء ؟
طريقة عمل الدونات المحشية
طبق الدجاج بالتوست والجبن من المطبخ الفرنسي
أمثال قيلت في اليد
حكم تناول جوزة الطيب وبيعها
قصة المثل القائل .. القرد بعين أمه غزال

الفنانة الأردنية مكادي نحاس

فنانة أردنية ذات صوت آسر ، تغني التراث العربي و الأردني بشكل معاصر ، و تحلم في 2018 بالغناء في سوريا و اليمن و العراق و فلسطين ، و هي ابنة السياسي و الروائي الأردني سالم النحاس .
و لدت مكادي نحاس عام 1977 في محافظة مأدبا في الأردن ، و نشأت في منزل سياسي أدبي ، تأثرت بالمدرسة الرحبانية منذ الصغر ، و عشقت فيروز ، و تربّت على أغاني الشيخ إمام و السيد درويش و مارسيل خليفة ، و صرحت مكادي أن معنى اسمها هو الحرية ، و هو أفريقي الأصل ، استمده والدها من عنوان قصيدة للشاعر السوري عبد الباسط الصوفي لحبيبته .

اقرأ أيضا : المغنية اللبنانية غادة شبير
ساهم مسرح جرش في تقديمها للمجتمع الأردني ، و اقتحمت عالم الموسيقا و الفن في نهاية التسعينات ، وذلك بينما كانت تدرس الأدب الإنجليزي في دمشق ، حيث انضمت إلى فرقة ” النغم الأصيل ” . و كانت المغنية الأولى في الفرقة . و ذلك عام 1997 م . إلى جانب كونها أحد أعضاء فرقة ” كلنا سوا ” .
انتقلت إلى بيروت بعد ذلك لتعلم الموسيقا في المعهد العالي للموسيقا ” الكونسرفاتوار ” ، حيث أقامت العديد من الحفلات الغنائية في أرقى المراكز في لبنان ، و انخرطت في أعمال مسرحية عديدة مع الفرق اللبنانية ، من مثل : فرقة كريم دكروب ، و فرقة السنابل ، و و ليد فخر الدين ، و أحمد الزين ، كما شاركت في العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية .

اقرأ أيضا : الموسوعة الموسيقية عبير نعمة
بعد زواجها من سعود علّام أسست شركة ” مقام ” أدارت من خلالها أعمالها ، و تقيم هذه المؤسسة أنشطة ثقافية عديدة .

و شاركت مكادي نحاس في فعاليات مختلفة منها :

• مهرجان جرش عام 2003 م ،
• و شاركت مع الشاعر زاهي وهبي في أمسية شعرية موسيقية بعنوان ” لمن يهمه الحب ” في مركز الحسين الثقافي في عمّان عام 2011 م ،
• و في مهرجان البحرين الدولي للموسيقا عام 2014 م ،
• و في حفل في مؤسسة سلطان بن العويس الثقافية عام 2015 م ،
• و أمسية شعرية غنائية في ندوة الثقافة و العلوم في دبي بعنوان ” غريب على الخليج ” عام 2017 و التي أقيمت في الذكرى ال 90 على ميلاد الشاعر بدر شاكر السياب
• و شاركت مكادي نحاس في حفل غنائي في مصر على مسرح كايرو جاز عام 2018 ،
• كما شاركت في أوبريت ” أنا طفل ” ، الذي أطلقته منظمة الأمم المتحدة للطفولة / اليونسيف في الأردن بمناسبة اليوم العالمي للطفل
• و لها الكثير من الحفلات في الدول العربية .

اقرأ أيضا : سهير شقير.. فنانة خارج السرب

و لها مقابلات تلفزيونية عديدة منها :

• مقابلة برنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا الأردنية
• و استضافتها في برنامج بيت القصيد الذي يقدمه الشاعر زاهي وهبي على قناة الميادين .

من أهم أغانيها :

1 – هيّا على هيّا .
2 – يا عمّة .
3 – ليلة .
4 – نتالي .
5 – رحل .
6 – خاله شكو .
7 – يا ظلام السجن .
8 – أعدني .
9 – العرزال .
10 – نشيد ما .
11 – خضرا .
12 – إلهي أعدني إلى وطني .

الكلمات الدلالية:, , , ,