عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء

محمد صلاح والملقب بمسي مصر، سرعته ومراوغته وذكاءه جعله كل ذلك أحد أكثر المهاجمين إثارة في العالم، هو لاعب مصري يعتبر الشخصية العظيمة لنادي ليفربول، والذي يظهر كل يوم بأنه سيكون من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم.

صلاح الذي تحدث عنه كبار المدربين في العالم الكروي والذي اكتسب شهرته على أنه الأقوى حاليًا من بين جهابذة الكرة في العالم وأكبر هدافي أوروبا، اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي واللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وبحسب الإعلام الإسباني فإن رئيس ريال مدريد سيسعى لتحويل محمد صلاح إلى ثاني أغلى لاعب في العالم حيث سيقدمون مئتي مليون يورو.

اقرأ أيضا : الكينغ .. محمد منير
محمد صلاح غالي طه ولد في عام ١٩٩٢ مضى من عمره ٢٥ عامًا ويعيش حاليا في ليفربول- إنجلترا، نشأ في أسرة عادية منخفضة، و ولد في بلدة بسيون شمال القاهرة، ولم يكن الوصول إلى ما هو عليه الآن أمرًا سهلا بنسبة له، فصلاح تغلب على كل الصعاب للوصول إلى حلمه في أن يكون لاعب كرة قدم محترف، وكان والده يريد أن يدخل ابنه مجال الدين الاسلامي.

مسيرته العلمية:

كان يستقل خمس عربات من أجل الذهاب من بسيون حيث كان يعيش إلى القاهرة، ليتدرب في نادي المقاولون العرب وكان يسافر أربع ساعات ونصف خمس مرات في الأسبوع من أجل الوصول إلى التدريبات، وكان يدرس من الساعة السابعة إلى التاسعة صباحاً، ولم يكن يستطيع ترك المدرسة في سن مبكر لكي يذهب إلى تدريبات النادي في الساعة الثانية، وخلال هذا الوقت كان يدرس ساعتين في اليوم، كما قال في احدى مقابلاته.

اقرأ أيضا : الإعلامية آمال فهمي

وكان يقوم بهذه الرحلة لمدة ثلاث أو أربع سنوات، وكان ذلك مجهدًا وشاقًا بالنسبة له، وكما قال في وقت سابق إن هذا الأمر كان بمثابة عذاب له، لكن طموحه في أن يصبح لاعباً محترفًا ومشهورًا كان أكبر من كل التعب، وكان يقول “كنت طفلًا أبلغ من العمر أربعة عشر لكني كنت طفلاً حالمًا وكان لدي أمل كبير في أن أصبح لاعبًا محترفًا مشهورًا”.

وبالرغم من أنه خرج من حي فقير جدًا لا يملك الكثير من المال ويعيش بجانب ملعب ترابي صغير تدرب فيه عندما كان طفلًا، إلا أنه عندما أصبح من أشهر اللاعبين في كرة القدم على مستوى ليفربول والعالم أجمع ، ويعيش الآن كفرعون هناك، بالرغم من ذلك كله لم ينسى صلاح بلدته وحيه وقام بدعمهم في كل وقت.


حياته الشخصية:

محمد صلاح متزوج ويعيش مع زوجته ميس صلاح تعرف عليها عندما كان في عمر الشباب وتزوجها في ١٧ من ديسمبر في عام ٢٠١٣ وأنجبا ابنتهما مكة في عام ٢٠١٤ في لندن.

اقرأ أيضا : ملكة الفلكلور المصري . .دنيا مسعود

مسيرته الكروية:
 

مع ظهور محمد صلاح بشكل جيد في فريق المقاولون العرب موسم ٢٠١٠ -٢٠١١ كان مصدر حديث الكثيرين فالبعض رشحه للإنضمام إلى الأهلي وآخرون إلى الزمالك، قبل أن يخرج رئيس الزمالك آنذاك للإعلام ويقول أنه يرفض ضمه بسبب صغر سنه وقلة خبرته، الأمر الذي أصاب اللاعب بصدمة كبيرة دفعته للاحتراف خارج البلاد.

وعندما رفضه نادي الزمالك التجأ للاحتراف في أوروبا. وفي عام ٢٠١٢ لعب صلاح في بازل النادي السويسري وحصل معهم على لقب نادي السوبر السويسري ونال فيه جائزة أفضل لاعب، وفي عام ٢٠١٤ لعب مع تشيلسي الإنجليزي ونال معهم لقب الدوري الإنجليزي الممتاز ولقب آخر وهو رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة. ثم في عام ٢٠١٥ لعب “إعارة” في فيورنتينا وقبل أن ينتهي العام انتقل إلى روما، ثم بيع لنادي ليفربول بمبلغ ٤٢ مليون يورو فقط. في الوقت الذي تسعى فيه مدريد الآن إلى سحبه لصالحها بصفقة القرن كما تقول بمبلغ ٢٠٠ مليون يورو.

وحصل في عام ٢٠١٢ على أفضل لاعب في افريقيا، كما لعب في العديد من المباريات مع منتخبه الوطني مصر وحصل معه على المركز الثالث في عام ٢٠١١ لبطولة افريقيا لكرة القدم للشباب، وفي عام ٢٠١٧ حصل مع فريقه على المركز الثاني في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم.

اقرأ أيضا : وحش الشاشة .. فريد شوقي

وصنف محمد صلاح مصر في كأس العالم في عام ٢٠١٨ في الدقيقة الأخيرة في مباراتهم مع الكونغو واحرز ضربة جزاء مصرية، وقام العديد من المسؤولين والكبار في مصر بإعطائه قصورًا تكريمًا لهذا الهدف لكنه تبرع بها للمؤسسات الخيرية.

ومؤخرًا في مباراة تاريخية لعب فيها مع فريقه السابق روما في نادي ليفربول يوم ٢٤ إبريل من العام ٢٠١٨ أحرز فيها هدفين تاريخيين وصنع آخرين، مما وجه أنظار العالم نحوه وأصبح متصدرًا على مواقع التواصل الاجتماعي عالميًا.

قاد محمد صلاح كل فريق شارك معه إلى البطولة والتصدر وحصل معه على الكثير من الأهداف الأمر الذي جعله يملك العديد من

الجوائز والتكريمات منها :

• جائزة الإتحاد الإفريقي للقب أفضل لاعب في عام ٢٠١٧ لقارة افريقيا
• وفي العام نفسه حصل من ال -بي بي سي- على جائزة أفضل لاعب افريقي لعام ٢٠١٧
• أبرز جائزة كانت في الدوري الإنجليزي لعام ٢٠١٨ حيث حصل على جائزة أفضل لاعب فيه.
ومن جانب آخر أهدى الفنان هشام عباس أغنية “مو صلاح” لمحمد صلاح بمناسبة فوزه بأفضل لاعب افريقي لعام ٢٠١٧.

كسب صلاح حب الجماهير في العالم العربي والغربي وذلك بسبب تواضعه وحسن اخلاقه، ونزوله عند حب جماهيره، تميز بسجوده بعد كل هدف قبل الاحتفال.

اقرأ أيضا : شاعر العامية عبد الرحمن الأبنودي

يرى الكثيرون مستقبل واعد للكرة المصرية والأوروبية من بين أقدام محمد صلاح.

الكلمات الدلالية:, , , ,