شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

ما هو لقاح الادمان ؟

تعتبر اللقاحات من المعجزات التي استطاعت القضاء على الكثير من الأمراض التي كانت في السابق تهدد البشرية ؛ اذ يعمل اللقاح على تدريب جهاز المناعة على مهاجمة الأجسام الغريبة الداخلة الى الجسم .
وربما تكون فكرة استخدام اللقاح للقضاء على الادمان فكرة رائعة لحل هذه المشكلة التي أصبحت شائعة في الوقت الحاضر ، حيث يقوم اللقاح بتدريب الجسم على مهاجمة جزيئات الدواء الداخلة الى الجسم لتصبح غير فعالة .

اقرأ أيضا : لقاح السرطان .. تعريفه وطريقة صنعه وكيفية عمله
لم تكن هذه الفكرة حديثة المنشأ فقد ظهرت في الماضي وطلب تنفيذها على الأدوية مثل المسكنات والكحول ، وفي دراسة جديدة ذكرت أن الباحثين استطاعوا أن ينتجوا لقاح يعالج الادمان على الكاثينون الصناعي ، لكن المشكلة تكمن في توفير اللقاح لمن يحتاجه وليس في انتاجه.

والكاثينون الصناعي هو منشط يسبب الادمان ، وبحسب المعهد الوطني لادمان المخدرات قال أنه لا يجوز الخلط بين المنتجات التي تحتوي الكاثينون المتواجدة في الأسواق والمنتجات الأخرى مثل أملاح إبسوم التي تستخدم في الاستحمام ؛ لأن الأملاح لا تحتوي على أي مواد تسبب الادمان ، والأملاح التي تحتوي على الكاثينون رخيصة الثمن وتأثيرها قوي ،ويستخدمها المدمنون على الكوكايين والميثامفيتامين ، حيث يحصلون على تأثير أقوى ، اذ تسبب الاملاح التي تحوي على الكاثينون الدوار والذهان والارتباك .

اقرأ أيضا : شامة اصطناعية تساعد في التشخيص المبكر للسرطانات
تم التأكد من فاعلية اللقاح حين تمت تجربته على فئران التجارب من قبل باحثين في المؤتمر السنوي للتجارب الحيوية الذي اقيم في سان دييجو ، وأثبتوا في التجارب التي أجروها على نوعين من أملاح الاستحمام هما –ام دي بي في- و نوع – الفا بي في بي – أن اللقاح عززمناعة الفئران مما أدى الى تقليل تأر الفئران بها ودامت الاستجابة الى عدة شهور .
ويعتبر هذا حلاً مميزًا للأشخاص الذين يخضعون لاعادة تأهيل في مصحات الادمان ويحاولون التخلص من تعاطي المخدرات، فان انخفض تأثير المادة الخدرة يصبح الشفاء من الادمان أسهل بكثير.

اقرأ أيضا : طريقة التخلص من إدمان الإنترنت

العقبات التي تواجه لقاح ادمان المخدرات:

1. تحفيز جهاز المناعة للاستجابة للجزيء الصحيح وقد تم تجاوز هذه العقبة من قبل الباحثين .
2. عدم القدرة على تحديد ما اذا كان اللقاح سينجح بين البشر ؛ اذ أن اللقاح الذي تم انتاجه لعلاج المسكنات الأفيونية نجح على الحيوانات ولم ينجح على البشر .
3. يعتبر الادمان اضطرابا معقدًا وهو مجموعة من العناصر مثل العوامل النفسية والولع ، لذا لن ينجح اللقاح وحده في علاج كل هذه العناصر ، وقال كيم جاندا الكيميائي في معهد سكريبس للأبحاث أنه لا يتوقع نجاح اللقاح في القضاء على الولع لكنها ستقوم على منع المخدر من احداث تأثير وستمنع الانتكاسات بعد الخضوع للعلاج .

لكن اللقاح اجتاز خطوات مهمة نحو الحصول على الاعتماد من ادارة الغذاء والدواء الأمريكية ، ويجدر الانتظار لكي نرى ما اذا كان اللقاح سيكتمل ام انه سيتعثر مثل اللقاحات السابقة .

اقرأ أيضا : عادات يومية تسبب السرطان
وفي السياق ذاته قال الباحث في اضطرابات استخدام المسكنات الأفيونية في كلية الطب في جامعة جونز هوبكنز ” كيلي إي دن ” أن اللقاحات تبدو واعدة ومبتكرة وتقدم طريقة متطورة لمنع الادمان على المخدرات.

الكلمات الدلالية:, , , ,