عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء

هناك الكثير من الحوادث التي يجدر بالعلماء إيجاد حل لها مثل وجود طفل يركض خلف كرته الصغيرة وراء منعطف تسير سيارة ذاتية القيادة فيه . يمكن تخيل الموقف والكارثة التي ستحصل لولا وجود تقنية ليزرية شديدة الحساسية ترصد الأجسام خلف الزوايا من خلال انعطاف الأشعة على الأسطح القريبة ، وهذه التقنية التي زودت بها السيارات ذاتية القيادة والتي ستعمل على توقف السيارة في هذه المواقف .
كان هذا أحد الأمثلة التي تخيله فريق الباحثين في جامعة ستانفورد لتطوير نظام ينتج صورًا للاجسام المختفية في الزوايا . و يسعى الباحثون أيضًا الى شمول هذ التقنية الى تطبيقات أخرى مثل رؤية الأجسام تحت الركام والحطام والعثور على المصابين بأسرع وقت ممكن .

اقرأ أيضا : تقنية تمنع اصطدام الطيور بالمراوح الهوائية
نشرت مجلة نيتشر الدراسة ، وعلق أستاذ الهندسة الإلكترونية والمؤلف المشارك ” جوردون ويتزشتاين ” أنه من الممكن أن يرى البعض هذا سحرًا ، لكن تصوير المجال غير المرئي قابل للانجاز .


لم يكن فريق ستانفورد الوحيد الذي يقوم بتطوير التقنية الليزرية لكن البحث الذي أجروه يدفع التقنية الى الأمام لتكون أكثر فاعلية وكفاءة ، ومن خلال الخوارزميات طورها الباحثون لمعالجة الصور التي يشكلها الليزر.

وقال أحد طلاب الجامعة ان التحدي الأكبر في تصوير المجال غير المنظور كان في تشكيل صور ثلاثة الأبعاد للأجسام الغير مرئية والمخفية خلف الزوايا وتمييزها عن الوسط ، وأضاف أن أهم العوامل المؤثرة في هذه الدراسة هو مدى كفائتها الحسابية .

اقرأ أيضا : صياد سمك بتقنية القيادة الذاتية

قام الباحثون باعداد جهاز ليزر الى جانب الجهاز الحساس الذي يستطيع رصد فوتون مفرد ، وأطلقوا نبضات ليزرية على الجدار لتنعكس هذه الحزم على الاسطح الموضوعة حول الزوايا، ثم عادت الى الجدار ثم الى جهاز الرصد الحساس ، حيث تستغرق هذه العملية من 2 دقيقة الى ساعة كاملة وتعتمد المدة على الاضاءة و خصائص الأجسام الانعكاسية .

وعند التصوير يترجم مسار الفوتونات المنعكسة من خلال الخوارزميات وتبدو الصورة المشوشة أكثر وضوحًا بطريقة تشبه الى حد كبير تقنية توضيح الصور في برامج التلفزيزنية ، وتتم هذه العملية في غضون ثانية وبكفاءة عالية وتقنية متاحة تشتغل على حاسوب محمول . ويطمح الباحثون في تطوير الدراسة لتصبح أسرع وتلقائية وفورية لتعطي صورة كاملة مع انتهاء التصوير ، وسيساعدهم في هذا الأمر جودة نتائج الخوارزميات الحالية .

اقرأ أيضا : سحب الكترونية تخفض ٢٠ درجة من حرارة الشمس
إلى التطبيق العملي
يتابع الفريق العمل على النظام الليزري ليكون أكثر قدرة على معالجة الظروف في الوسط ليتم التصوير بسرعة أكبر لأن المسافة الى الجسم وشدة الاضاءة المحيطة تجعل عملية التصوير أصعب .
وتعمل هذه التقنية على تحليل جسيمات الضوء المبعثرة والتي تتجاهلها أنظمة التوجيه في السيارات التي يطلق عليها اسم نظام ليدار .
وقال الباحث في مختبر التصوير الحاسوبي في ستانفورد أن الخوارزميات أصبحت جاهزة لدخول أنظمة ليدار ، لكنهم يجب أن يتأكدوا من مدى دعم النظام لتقنية التصوير.

اقرأ أيضا : أساور تتبع الموظفين

ويبقى اثبات كفاءة التقنية قبل طرحها للاستخدام ، من خلال تجربتها في وضح النهار وعلى ضوء الشمس وفي رصد الأجسام المتحركة مثل كرة تتدحرج أو طفل يمشي .
وقد تم اختبار التقنية لكن باستخدام ضوء غير مباشر وادت التقنية اداء جيدا في التقاط الصور التي انعكس الضوء عنها مثل اشارات المرور ، وقد نتج عن هذا تقنية تستطيع التقاط الصور لاشارات الطرق وملابس السلامة لكنها لم تثبت جدارتها بعد على أشخاص يرتدون ملابس لا تعكس الضوء .

اقرأ أيضا : حقيقة دمج العقل البشري مع الكمبيوتر
وقال الباحث ويتزشتاين ان هذه الخطوة جيدة في تطوير تقنية التصوير في المجال غير المنظور ، وتأمل أن يستطيع الاستفادة منها وسيقام على تحسين هذه التقنية لتصبح أكثر عملية.

الكلمات الدلالية:, , , ,