ميزوفونيا فوبيا الأصوات
فوائد الغفوة أو القيلولة
البطاطا المكسيكيّة مع الجبن
5 علامات تنذر بسرطان الجلد
أنواع الاضطرابات النّفسيّة
سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟

فوائد المشمش

 يعتقد البعض أن المشمش نشأ و زرع في الهند لأكثر من 3000 سنة، ولهذه الفاكهة استعمالات متعددة ويمكن الاستمتاع بها بطرق عديدة . و يمتاز بفوائده الكثيرة منها ما هو صحي وعلى ناحية الجمالية ايضا ، والجدير بالذكر انه يمكن تناوله بعدة أشكال فيمكن عمل عصير المشمش المنعش اللذيذ ، أو صنع حلويات المشمش ، ويمكن تحضير المربى منه أو يمكن تناوله طازجًا كما هو .

أقرأ أيضا : فوائد التفاح الجمالية

فؤائد المشمش الصحية

1 . صحة العين:

فالأطعمة الغنية بفيتامين أ ، و سي ، يمكنها أن تساعد في تقليل مخاطر مشاكل الرؤية ،و يمكن أن تمنع أيضا إمدادات الدم إلى العين ، مما يتسبب في الضمور البقعي ،و يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين الرؤية .

2 . يساعد بالتخلص من مشكلة الإمساك:

المشمش يحتوي على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان ، مما يعمل في علاج الإمساك ، ينصح في كثير من الأحيان للمرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي والإمساك ، حيث تقوم الألياف بتصفية البراز ، مما يسهل نقلها عبر الأمعاء ، واضافة الى ذالك ينشط الحركة في الجهاز الهضمي ، ويعمل على تنظيم حركات الأمعاء ، فأن المستويات العالية من للألياف الموجودة في المشمش ضرورية لصحة القولون.

اقرأ أيضا: فوائد الشمندر

3 . يساعد على الحفاظ على صحة العظم:

المشمش يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو العظام الصحي ، وبالتالي ، فإن تناول المشمش بانتظام سيضمن نمو وتطور العظام ، كما سيمنع حدوث أمراض العظام المرتبطة بالعمر ، بما في ذلك هشاشة العظام ، واضافة الى ذلك فإن الخصائص المضادة الموجودة في المشمش تقلل حدوث اي الالتهاب في الجسم .


4 . الحفاظ على مستويات السوائل في الجسم :

البوتاسيوم الموجود في المشمش يساعد على الحفاظ على توازن السوائل في الجسم ، مما يضمن توزيع الطاقة بالتساوي في جميع أنحاء الأجهزة الموجوة في جسم الانسان ، كمايمنح مزيد من الطاقة والقدرة وذلك لتحمل للتعامل مع الأنشطة اليومية.

5. علاج الحمى:

ان تناول عصير المشمش الطازج يساعد في علاج الحمى ، فتساعد الخصائص الموجودة في المشمش على التهدئة والتخلص من الالتهابات الموجودة في الجسم .

اقرأ أيضا : فوائد الخرشوف الصحية

6. التخفيف من أوجاع الأذن:

ومن المعروف أن زيت المشمش يساعد في علاج أوجاع الأذن وتخفيفها .

7 . الحد من فقر دم:

المشمش هو مصدر ممتاز للحديد ،. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي المشمش أيضًا على النحاس ، الذي يساعد في امتصاص الحديد ، وهذا يساعد في تحسن تدفق الدم في الجسم ، ويمنع فقر الدم.

8 . تحسين صحة الجهاز التنفسي:

يسمى المشمش المضاد الطبيعي للربو ، وهو مفيد جدًا لعلاج أمراض الجهاز التنفسي وأعراضه ذات الصلة ، وذلك لانه يحتوي على الزيوت المقشّرة والتحفيزية التي تساعد بتخفيف الضغط والإجهاد على الجهاز التنفسي ، وهذا يساعد على منع نوبات الربو.

اقرأ أيضا: فوائد العسل

9 . مفيد جدا للمراة الحامل:

المشمش مفيد جدا للنساء الحوامل ،وذلك لانه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية ، والتي يمكن أن تساعد في نمو الجنين وتطوره ، فغالبًا ما ينصح النساء الحوامل باستهلاك المشمش المجفف لأنه يحتوي على كميات عالية من الحديد ،مما يمنع فقر الدم. اضافة الى الألياف الغذائية الموجودة في المشمش تمنع عسر الهضم والإمساك عند النساء الحوامل.

10 . يساعد على التخلص من حب الشباب:

بالرغم من كل الفوائد الصحية للمشمش الا انه مفيد أيضا للبشرة ، فإن الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في المشمش يمكن أن تساعد في علاج حب الشباب واحمرار الجلد . لذلك نجد العديد من مستحضرات العناية بالبشرة مصنوعة من المشمش أو زيت المشمش .

الكلمات الدلالية:, , ,