ميزوفونيا فوبيا الأصوات
فوائد الغفوة أو القيلولة
البطاطا المكسيكيّة مع الجبن
5 علامات تنذر بسرطان الجلد
أنواع الاضطرابات النّفسيّة
سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟

تسيطر أجهزة الكمبيوتر على أغلب المقدرات العسـكرية والترسـانات النووية في الوقت الراهن، لذلك دائما يحذر العلماء والخبراء العسكريين من أن ذلك قد يهدد البشرية أجمع في المستقبل.

يعتبر الذكاء الاصطناعي مجال يأخذ طريقه في التطور والتحديث المستمر و كلما تقدمت السنين يظهر العلماء والخبراء مجالات عديدة دخل فيها الذكاء الاصطناعي.الأمر الذي جعل مؤسسة راند تقوم بمجموعة من اللقاءات، لكي يحددوا احتمالات حدوث حربًا نووية في هذا المجال.

اقرأ أيضا : تقنية كشف الأجسام من خلف الزوايا
‎ ‎
واحدى الحقائق المهمة التي يجب ذكرها، أن الحواسيب تعتبر المسؤولة عن أغلب القدرات العسكرية في الوقت الحالي، ومنها المركبات المصنفة بانها ذاتية القيادة بالإضافة إلى أنظمة الرصد، وهي مسؤولة أيضًا عن الترسانات النووية.

• كيف سيقوم الذكاء الاصطناعي بحرب نووية؟

كلما طويت السنين يتزايد استقلال الذكاء الاصطناعي تدريجيًا، ويحذر الخبراء أن الأسلحة التي يقوم بالتحكم بها الذكاء الاصطناعي ستشكل تهديدًا عظيمًا على البشرية  في المستقبل القادم.

وبحسب خبراء فإن الذكاء الاصطناعي قد يبدأ حربًا نووية بصورةٍ مستقلة، وكان ذلك موضوع ورقة بحث ومقال نشره مركز أبحاث يعمل في مجال الأمن القومي الأمريكي في إطار مبادرة 2040 للأمن يدعى مؤسسة راند.

اقرأ أيضا : علاقة الموجات المغناطيسية في تسخين أشعة الشمس

وأقامت هذه المؤسسة مجموعة من اللقاءات مع خبراء في الجانب العسكري والنووي والأسلحة النووية لم تذكر اسمائهم، بالاضافة الى مختصين في الامن القومي والذكاء الاصطناعي، لكي يؤسسوا نظريات تنبئ بتطور الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالحرب النووية في السنوات القليلة القادمة.

ونشرت مقال تحدثت فيه عن أن اغلب الحواسيب هي أجهزة فائقة الذكاء ومن الممكن أن تتخذ قرارات عندما تقرر دولة إطلاق صواريخ نووية.

ويتصور الباحثون وجود منظومات خوارزمية تتبع الصواريخ الباليستية المارة للقارات وتقوم بإطلاق أسلحتها النووية قبل أن يقوم بتدميرها هجوم الأعداء، وقبل أن تواجه ضربات انتقامية، وقبل حتى أن تخرج الصواريخ النووية للعدو من مخابئها.

وأشار المقال إلى ان الذكاء الاصطناعي يفعل اكثر من ذلك فهو قد يقوم بتحديد للعاملين عليه الموعد الصحيح لإطلاق الصواريخ، وذكر المقال أيضا أن الأجيال في المستقبل ستبذل جهدا لإخراج الانسان من هذه المعادلة، وتترك الانظمة الذكية تقوم بهذه القرارات الخطيرة.

اقرأ أيضا : سحب الكترونية تخفض ٢٠ درجة من حرارة الشمس

وقال الباحثون على هذه الدراسة أن هذه الأنظمة قد تخطئ، وهنا يأتي السؤال: ما هو الضرر التابع إذا حدث خطأ متعلق بالأسلحة النووية؟

إن البشرية تحتاج إلى إعادة النظر في طريقة تأثير هذه المنظومات على المقدرات النووية حول العالم و التي يتواجد أغلبها داخل شبكة متشابكة حافلة بالصراعات والتحالفات السياسية، وذلك بسبب ازدياد اعتماد الحكومات على أنظمة الذكاء الاصطناعي في التطبيقات العسكرية.

• هل ستسيطر الحواسيب على الجيوش مستقبلا؟

أظهرت نتائج هذا البحث أن الذكاء الاصطناعي يبدع في أداءه للمهام التي صمم من أجلها، و العمل يتم على تطويره لسيستمر بشكل تدريجي، ولن يقوم بالتدخل في جميع القرارات.


و باختصار، ما زال هناك بعض الوقت حتى يتم تطوير أجهزة حاسوب تحدد متى تطلق الصواريخ النووية! ولابد بان البشرية على بعد مسافة من هذا الحدث.

الكلمات الدلالية:, , ,