عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء

المغنية السورية .. فايا يونان

عرفت بعفويتها و تلقائيتها ، و بأدائها لأغاني فيروز ، أنيقة الحضور ببساطتها ، و أسلوبها سهل ممتنع .
فايا يونان مغنية سورية ، من مواليد عام 1992 ، نشأت في مدينة حلب ، و انتقلت مع عائلتها للعيش في السويد و هي في الحادية عشرة من عمرها عام 2003، درست إدارة الأعمال و الاقتصاد في بريطانيا ، و عملت ناشطة في الحقوق الإنسانية في السويد كمترجمة و متطوعة في الصليب الأحمر ، و إلى جانب عملها شاركت في العديد من المناسبات الثقافية و دعمت القضايا المختلفة من خلال الغناء . و تقيم حاليا في بيروت .

اقرأ أيضا : صاحبة القيثارة .. مي نصر
لا تذكر فايا يونان متى بدأت الغناء ، لكن ذلك كان مبكرا جدا ، و في كل مكان في المدرسة و الحافلة و الشارع ، لكنها عند انتقالها مع عائلتها إلى السويد ظلت تحمل في روحها الألحان الشرقية الحلبية التي كانت تسمعها في ميادين حلب . بدأت شهرتها بعد أن أطلقت أغنية مشتركة مع أختها الصحفية ريحان عام 2014 م بعنوان ” لبلادي ” مدتها ثماني دقائق ، و حصلت هذه الأغنية على ملايين المشاهدات في وقت قياسي ، كما ترجمت هذه الأغنية إلى عدة لغات ، و فيها عرض لآثار الحروب و الدمار على الشعوب ، و هدفها تذكير الناس بجمال البلاد العربية ، و أن من يرفضون الحرب هم أكثر ممن يريدونها .
و وجد صوتها بعد ذلك طريقه إلى قلوب المستمعين و ذلك باعتمادها على الغناء في اليوتيوب و مواقع التواصل الاجتماعي ، و أنتجت أغنيتها الأولى ” أحب يديك ” عام 2015 ، و تعد أول مغنية تحصل على تمويل من الإنترنت لإنتاج أغنيتها ، و مزجت في أغنيتها بين الغناء بالفصحى و موسيقا البوب ، و ذلك للوصول لأوسع مساحة من الجمهور ، و سرعان ما أطلقت أغاني أخرى بعدها ، و يعد ألبوم ” بيناتنا في بحر ” عام 2016 أول ألبوم لها .

اقرأ أيضا : الموسوعة الموسيقية عبير نعمة
أحيت عددًا كبيرًا بعد ذلك من الحفلات الموسيقية في البلاد العربية ، في مصر و عمّان و سوريا و بيروت . و شهدت حفلاتها في دمشق و قصر الأونيسكو و دار الأوبرا و الجامعة الأمريكية في بيروت و مسرح الأوديون في عمان و غيرها الكثير إقبالا واسعا من مختلف الأعمار .
كما شاركت في عدة مناسبات خارج الوطن العربي في السويد و بريطانيا و أمستردام ، و لندن .. و شاركت في حزيران 2016 في جولة فنية مع أوركسترا الموسيقيين السوريين .
تأثرت فايا في غنائها بالقدود الحلبية و أغاني فيروز و سيد درويش و أم كلثوم ، و حتى الأغاني المغربية ، و التونسية ، فغنت ” حبي يتبدل يتجدد ” باللهجة التونسية التي غناها قديمًا الهادي جويني .

اقرأ أيضا : سهير شقير.. فنانة خارج السرب
من أغانيها :
1- حب الأقوياء .
2- يا ليته يعلم .
3- نم يا حبيبي .
4- لي في حلب .
5- زنوبيا .
6- في الطريق إليك .
7- تزنر بعطري .
8- شدي عقلبي .
9- أحب يديك .
10- وجهك يا حلو .

الكلمات الدلالية:, , ,