هل من الآمن استخدام زيت جوز الهند لجفاف المهبل؟
إدمان القمار أخطاره وأعراضه
كيفية اختيار واقي الشمس المناسب
ما هي أعراض الإدمان؟
أهمية فيتامين د للجسم
كيف نتغلب على الوحدة؟
جفاف المهبل .. الأسباب والأعراض والعلاج
ماذا بعد علاج الادمان ؟
أكبر أهرامات العالم
أعراض نقص فيتامين C
جهاز يمكن ارتداؤه يكشف عن السرطان من خلال الدم
أكبر الدول في الشرق الأوسط

كيفية السيطرة على الجوع

الجوع هو شعور الجسم بالحاجة إلى الطّعام ، حيث ينشأ بعد تناول أخر وجبة بساعتين ؛ فعند تناول الطعام  تنتج الخلايا الدهنية هرمون يدعى اللبيتين ويزيد مستواه في الدم، ويقل هذا الهرمون بعد توقف الجسم عن تناول الطعام بساعتين وعندها يزيد هرمون الجيرلين الذي بدوره يعطي للجسم الاحساس بالجوع .

اقرأ أيضا : كيفية الحصول على السعادة اليومية
الكثير يعتقد انه من صعب ان يدرك ويتحكم في الجوع ، وخاصة اذا كان هناك عادة تناول الطعام بشكل متكرر . وهناك الكثير من أخصائي التغدية يؤكدون على انه من الممكن لاي شخص أن يكافح الجوع ، فهي أفضل طريقة لفقدان الوزن والوقاية من أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم والاضطرابات الأيضية.
ومع ذلك ، هذا لا يعني أن تحرم نفسك كليًا من الطعام ،فكل ما عليك فعله هو قراءة هذا المقال لمعرفة الفرق بين الجوع البدني والعقلي وتطبيق استراتيجيات مكافحة الجوع هذه .

اقرأ أيضا : كيفية الحد من مشاكل النبيت الحيوي

معرفة جسدك

الإهتمام بالجسم ، الخطوة الأولى هي فهم جسمك ، يمكن أن تستشر طبيبك لمعرفة ما إذا كان لديك أي حساسية أو أمراض وراثية أو مشاكل هرمونية ، أيضا ، البحث على الامور التي تجعلك تشعر بالجوع ، من الممكن أن تكون رائحة الطعام هي السبب ،أو تقلبات المزاج ،أو الدورة الشهرية ،أو القلق ، كلما فهمت السبب وراء طعامك الطائش ، كلما تمكنت من مهاجمته .

حدد هدفك

عندما تبدأ بالتخطط لتناول الطعام بدون تفكير، كل ما عليك فعله، تدوين رغبتك ، واكتب 3-4 أسطر حول كيفية منع نفسك من الأكل بشكل متكرر ، أو مقدار الوزن الذي تريد خسارته خلال شهر ، أو مستوى اللياقة الذي يجب تتمتع بها نهاية الشهر ، فإن إعطاء نفسك موعدًا نهائيًا ، يضمن لك الحفاظ على تركيزك لتحقيق هدفك .

اقرأ أيضا : القرفة وخسارة الوزن

ابدأ يومك بالإيجابية

سوف يساعدك بدء يومك مع بعض المشاعر الإيجابية ، على البقاء في حالة من حيوية والإنتاجية طوال اليوم ، فاستيقظ وقل علاماتك الإيجابية المفضلة بصوت عالٍ ، فهذا له تأثير سحري يدفعك لتحقيق أهدافك على مدار اليوم .

وجبة الافطار

تعد الوجبة الأولى من اليوم مهمة جدًا ، وتأكد من حصولك على جزء من البروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات في جسمك قبل الخروج ، سوف يساعدك تناول الفطور على عدم اشعور بالجوع لفترة طويلة .

اقرأ أيضا : طريقة ذكية لإنقاص الوزن والمحافظة على صحة جيدة

الشاي والقهوة

اشرب فنجان من الشاي الأخضر أو القهوة السوداء ، فإن الشاي الأخضر والقهوة هي منشطات كبيرة وتقلل من الشهية ، فتناول كوبًا من القهوة أو الشاي الأخضر مع وجبة الإفطار ، أو قبل 45 دقيقة من تناول الغداء ، وبعد ساعة من تناول الغداء ، وقبل ساعة من الذهاب إلى الجيم، بذلك سيتم قمع شهيتك ، ومضادات الأكسدة في الشاي الأخضر تساعد على طرد السموم من جسمك.

البروتين لتقليل الجوع

تحدثت عن استهلاك البروتين أثناء الإفطار ، في الواقع ، يجب أن تستهلك البروتين مع كل وجبة ، حتى الوجبات الخفيفة ، فالبروتين صعب الهضم ،ويبقيك تشعر بالشبع لمدة ساعة ،ولا يسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم ، وعلاوة على ذلك ، يساعدك على بناء كتلة العضلات الخالية من الدهون ، والتي بدورها تحسن معدل الأيض ، لذلك ينصح بإستهلاك صدور الدجاج والسمك والفول والبقوليات والمكسرات والبذور وذلك لتزويد الجسم بكمية البروتين المطلوبة منه خلال اليوم .

اقرأ أيضا : الأسماك .. الفوائد وأشهر الأنواع

تناول الطعام كل 2-3 ساعات

تناول الطعام كل 2-3 ساعات يساعدك في التحكم في جوعك ،وبهذا تمنح جسمك الوقت الكافي للهضم وامتصاص العناصر الغذائية ، خلال مدة لا تقل عن ساعتين إلى ثلاث ساعات..

شرب الماء

إذا كنت تشعر بالجوع بين الوجبات الصغيرة والكبيرة ، ينصح بشرب الماء ، لأن الشعور بالعطش مشابه تماما للشعور بالجوع ، مما يجعلك تستهلك الأطعمة الصلبة ، فعند شرب كوب من الماء وبعدها انتظر فترة من الوقت ، وسترى قريبًا أنك لم تكن في الواقع جائع ولكن كان شعور بالعطش .

الكلمات الدلالية:, , , ,