ميزوفونيا فوبيا الأصوات
فوائد الغفوة أو القيلولة
البطاطا المكسيكيّة مع الجبن
5 علامات تنذر بسرطان الجلد
أنواع الاضطرابات النّفسيّة
سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟

أطعمة تدمر الدماغ .. احذرها

يعتبر العقل آلة قوية تساعدنا على التطور والتفكير وبفضله يمكن للإنسان بناء المدن وعلاج الأمراض واختراع الكثير من الآلات والأدوات الفريدة.

ومع ذلك يعتبر الدماغ عضوًا هشًا يلحق الإنسان الضرر به دائما دون أن يدرك ذلك، ويعد الطعام جزءًا من المؤثرات التي تؤذيه ، وهناك مكونات خفية داخل الأطعمة تعمل على إتلاف الأدمغة دون إدراك الشخص أهمها:

اقرأ أيضا : 5 أطعمة يوصي بها الأطباء لصّحة القلب

• الملح:

يعتبر الملح ضارًا جدًا بالنسبة للكائنات بشكل عام إذا ما تم الإكثار منه، فلقد أثبتت دراسات مختلفة أن الملح يؤثر على ذكاء الإنسان، ويعود هذا بشكل أساسي إلى وجود علاقة بين الملح وأكسيد النتريك.

حيث يعتبر أكسيد النتريك مادة طبيعية تحمي الأوعية الدموية، لكن الملح يعمل على التقليل من مستويات ذلك المركب في الجسم، ولذلك إن تناول الملح بكثرة يزيد من خطر الأوعية الدموية الدماغية والكلوية.

ويعرف العلماء الملح على أنه القاتل الصامت، وينصح الخبراء الأشخاص بأن يقوموا بمعالجة الأطعمة التي تحتوي على الملح الكثير مثل : صلصة الصويا.

وفي بحث أجرته جامعة ديلاوير الأمريكية نشر في ١٧ من آذار عام ٢٠١٥ قالت فيه: أنه إضافة للمخاطر التي يسببها الملح على جسم الإنسان من ارتفاع ضغط الدم والتسبب في أمراض الكلى فهو يؤثر كذلك على الدماغ والقلب ، إذ أشارت إلى أن مستوى الصوديوم فيه تؤدي إلى تضخم عضلة القلب بالإضافة إلى أنه يؤثر على مقدرة امتصاص الكلى للبروتين وبالتالي ينعكس سلبًا على نصف الدماغ الذي يعمل على التحكم في الجهاز العصبي للإنسان.

اقرأ أيضا : أطعمة تؤدي الى الاجهاض..تجنبيها

• السكر:

لطالما حذرالعلماء والأطباء من مخاطر السكر المضاف، وحتى عندما يتناول الإنسان نسبة قليلة من السكر المضاف، اذ يعتبر ضارًا على دماغ الإنسان ويؤثر بشكل سلبي عليه عن طريق أمرين:
• الأول: زيادة الجلوكوز.
• ‎الثاني: زيادة الأنسولين.


وبفعل الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر مضافًا إليها الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل المعكرونة والمعجنات وغيرها -التي تتحول إلى سكر بشكل سريع-، وما يفعله الجسم لمواجهة هذه الكمية من السكريات هو توليد كمية كبيرة من الأنسولين، وبالتالي ستنخفض كل هذه الكمية من الطاقة إلى المستوى الأدنى وستنخفض معها مستويات السكر في الدم إلى أدنى مستوى؛ وذلك بفضل عمل الأنسولين.

وإن ما يحدث في الدماغ هو أن هذه الارتفاعات و الانخفاضات المفاجئة لمستوى السكر في الدم تدمر الدماغ على المدى الطويل وهذا ما تم تأكيده في العديد من الدراسات وأشار إليه باحثين ألمان مؤخرًا.

اقرأ أيضا : 3 علامات تدل على تناول الملح بكثرة

• الدهون المتحولة:

هناك العديد من الدراسات التي أجريت حول هذا النوع من الدهون، وتتفق جميعها على أن الدهون المتحولة دهون ضارة على الدماغ. وتتواجد هذه الدهون في الأطعمة المصنعة مثل الوجبات الخفيفة والمخبوزات الصناعية والفوشار وغيرها.

وحذر العلماء والباحثون في دراسات سابقة أنها مواد مسرطنة تحوي الكثير من الدهون المتحولة.

وتعرف الدهون المتحولة على أنها نوع من أنواع الدهون التي تتشكل عندما يتم تحويل الزيت من السائل إلى دهون صلبة ويتم فعل ذلك باضافة الهيدروجين، وهذه العملية معروفة باسم الهدرجة، وهي التي تجعل الطعام يدوم لفترة طويلة، وتستخدم كثيرًا في الأغذية المصنعة.

وقد أظهرت دراسة خاصة بمؤسسة جمعية القلب الأمريكية أن هذا النوع من الدهون يقتل الدماغ أو يجعلها أصغر، كما تسبب فقدان الذاكرة.

اقرأ أيضا : الكمية المسموح بها من الشاي الأخضر يوميًا

وقد أكد المسؤولون في دراسة هيلين على صحة النتائج التي خرجت بها دراسة جمعية القلب الأمريكية، وأضافت أن تلك الدهون تقلل أيضا من ردود أفعال الإنسان وقدراته على الاستجابة.

الكلمات الدلالية:, , , ,