شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

طرق فعالة لتوفير وقود سيارتك

توفرالسيارة رفاهية الذهاب إلى أي مكان بطريقة خاصة وسريعة وفعالة بالرغم من أن اقتناء السيارة أمر مكلف من ناحية السعر في البداية ثم يتبعها بعد ذلك الاحتياجات العامة كالترخيص في كل عام، وتعبئة الوقود باستمرار واصلاح عطل ما وكل هذه الأمور تزيد حملًا ثقيلًا على المصاريف الشخصية.
هناك بعض الطرق التي سنطرحها للتقليل من أعباء ومصاريف السيارة من ناحية استهلاك الوقود وتكلفة الصيانة كما نصح بها خبراء السيارات .

اقرأ أيضا : أدوات تكنولوجية حديثة للسيارات

• أولا : لا تضغط على دواسة الوقود كثيرًا

نرى على الطرق الكثير من السائقين الذين يحبون الضغط على دواسة الوقود باستمرار، ولكن في مدرسة تعليم القيادة يتم تعليمك أن تسريع السيارة وكبحها ينبغي أن يتم بسلاسة، ويعتبر هذا درس ثمين حول توفير الوقود، ومن المفضل القيادة بسرعة ثابتة بحوالي ٥٠ ميلًا في الساعة.
وتذكر أن السرعة دائمًا لها عواقب وخيمة ليس فقط على طاقة سيارتك ونفاذ وقودها بل إنها من الممكن أن تكون سببًا في اعاقتك أو وفاتك جراء حوادث السرعة المتكررة.

 

• ثانيًا: استخدم مثبت السرعة على الطريق السريع

ستستهلك سيارتك كميات أقل بكثير من الوقود إذا التزمت بحدود السرعة واستخدمت مثبت السرعة بدلًا من التسريع في كل قسم مفتوح من الطريق، وفي حال كنت جديدًا في عالم القيادة، فمثبت السرعة هو نظام ذكي يتحكم تلقائيًا بسرعة سيارتك .

و تستخدم معظم السيارات كميات أقل من الوقود بنسبة حوالي ٢٠٪ إذا كنت تقود بسرعة ٥٥ ميلًا في الساعة مقارنة مع ٧٠ ميلًا في الساعة.

اقرأ أيضا : مواصفات سيارة إنفينيتي كيو إكس 30

• ثالثًا : خضوع السيارة للصيانة في الوقت المحدد

القيادة المتأنية لن تساعدك على توفير الكثير من المال إذا كانت سيارتك تحرق الزيت أو إذا كانت الإطارات فيها غير متوازنة أو إذا كانت أحزمة الكاتينة فضفاضة.
وفي دليل سيارتك يوجد تعليمات عن الزمن الذي ينبغي فيه عمل الكشف الدوري وتغيير الأحزمة والزيت والمقابس وفلتر الهواء.. وغيرها من الأمور.


• رابعًا :إطفاء مكيف الهواء

استخدام مكيف الهواء في سيارتك أو عدم استخدامه هو في الواقع مسألة اختيارية، البعض معتاد على استخدام أنظمة تبريد الهواء لدرجة كبيرة أما بالنسبة للبعض الآخر فتشغيل المكيف هو غريزة طبيعية أثناء وجودهم داخل السيارة.

لكن عليك أن تعلم أن عدم تشغيل المكيف يعمل على الاقتصاد بشكل كبير في الوقود المستهلك، وعند تشغيله يزيد نسبة استهلاك الوقود بنسبة ١٥٪، لذلك ننصح بعدم تشغيله في الظروف المعتدلة غير الحارة او الباردة لتوفير كمية أكبر من الوقود المستهلك .

اقرأ أيضا : الطرق الكهربائية الحديثة

• خامسًا : اجعل مشوارك فعالًا لوجستيا

إذا خططت لمشوارك بكفاءة فإن ذلك سوف يساعدك على توفير مصاريف الوقود وخصوصًا خلال أشهر الشتاء، ويستهلك المحرك البارد المزيد من الوقود لأول خمسة أميال أو ما يقارب ذلك، فحاول جمع جميع مشاويرك اليومية في رحلة واحدة كبيرة لتجنب تسخين المحرك عدة مرات في اليوم.


• سادسًا : لا تقد أثناء المطر

قد يبدو المطر رومنسيًا عندما تستمع إليه وأنت مرتاح في منزلك أو حتى في سيارتك، ومع ذلك يفضل عدم القيادة في المطر، بسبب خطر كبير من الانزلاقات والحوادث بالإضافة الى ذلك يرتفع استهلاك الوقود أيضا لأن مقاومة المياه على الطريق تكون عالية.
و بينما تقوم الإطارات عادة بتحريك السيارة فقط فإنها في الطقس الرطب تقوم بعمل اضافي، فيجب أن تستمر في العمل أيضا أثناء هطول الأمطار على الطريق و يجعل الماء الإطارات وزيت ناقل الحركة وزيوت المحور باردة وأقل كفاءة.

اقرأ أيضا : أسرار لقيادة سهلة وممتعة

• سابعًا : مراقبة ضغط الإطارات

توفر الإطارات المملوءة بالهواء المضغوط بشكل صحيح مسار كبح مثالي للفرامل، قد يبدو الأمر غريبًا ولكنه صحيح.
للحصول على أفضل النتائج من سيارتك .أحصل على أعلى ضغط ممكن في اطاراتها، سيساعد ذلك على جعل مقاومة المسافة بالاميال افضل، وإذا كان الهواء ناقص ولو بنسبة ضئيلة فإنه يسبب استهلاك زائد في نسبة الوقود. فراقب ضغط اطاراتك بعد اليوم.


• ثامنًا : ازالة الوزن الغير ضروري

يفضل بعض السائقين حمل كل شيء في السيارة بغض النظر عما إذا كانوا في حاجة إلى هذه الأغراض أو لا.
‎ولكن من الأفضل تفريغ صندوق السيارة والحفاظ على الأشياء الضرورية فقط، مثل عجلة احتياطية أو رافعة العجلة أو مفاتيح السيارة، وكلما زاد الوزن الذي تحمله سيارتك كلما زاد استهلاكها للوقود.


لو اتبعت هذه الأمور البسيطة فمن المؤكد ستوفر أكبر قدر من مصروفك الشهري في كل مرة.

الكلمات الدلالية:, , , ,