شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

الذاكرة هي احدى قدرات دماغ الإنسان، يقوم الدماغ من خلالها على استقبال المعلومات واسترجاعها لاحقًا، حيث تستطيع الذاكرة أن تخزن كميات ضخمة من المعلومات إلا أن هذه القدرة في تخزين المعلومات قد تتراجع مع التقدم في العمر وهذا ما قد يتسبب في النسيان.

ولأن الذاكرة تؤثر على حياتنا بشكل كبير، كان لابد من الحفاظ على قوتها؛ لذلك في هذا التقرير سنقدم بعض الطرق التي تمنع النسيان وتقوي الذاكرة.

اقرأ أيضا : الطريقة الحديثة لعلاج فقدان الذاكرة

• النوم الكافي:

بحسب ما نقلت صحيفة غارديان البرطانية عن دراسة تقول أن نوم الإنسان لساعات كافية خلال اليوم يعمل على تقوية الذاكرة.

وحتى يحافظ الإنسان على قوة ذاكرته يجب أن يأخذ قسطًا كافيًا من النوم، لأن النوم يقوم بتكثيف وتقوية معلومات الذاكرة، كما أن الدماغ يعمل بنشاط، فيقوم بإعادة ترتيب المعلومات ويخزنها في الذاكرة الطويلة ؛الأمر الذي يمنع نسيانها.

والنوم كذلك يقلل من احتمال التعرض لمرض الخرف أو مرض الزهايمر.

وأشار البحث إلى أن حرمان الشخص نفسه من النوم ليلة واحدة يؤدي إلى عرقلة انتاج خلايا جديدة في الدماغ ويشوش على الخلايا الأخرى.

اقرأ أيضا : الثوم .. وفوائده الصحية

• التمارين الرياضية:

تساعد التمارين الرياضية بأنواعها المختلفة على الحفاظ على قوة الذاكرة وممارسة النشاطات البدنية بصورة منتظمة تساعد على تجديد خلايا المخ خاصةً تلك الخلايا المسؤولة عن حفظ المعلومات.

وتساهم التمارين الرياضية في تكوين خلايا جديدة وتزيد من نسبة ضخ الدم إلى الخلايا الدماغية، وكل ذلك يساهم في الحفاظ على قوة الذاكرة.

وأشار الباحثون في جامعة كولومبيا في مدينة فانكوفر الكندية إلى أن الأشخاص الذين يحافظون على ممارسة التمارين الرياضية ولو بنسبة قليلة كل يوم، عاد ذلك على تحسن صحة ذاكرتهم بشكل فائق ووحصلوا على تحسن خفيف فيما يتعلق باختبارات مهارات التفكير، بالمقارنة مع أولئك الذين لم يمارسوا الرياضة على الإطلاق.

اقرأ أيضا : أطعمة تدمر الدماغ .. احذرها

• التمارين العقلية:

أثبتت التمارين العقلية فعاليتها في تقوية الذاكرة.
ومن التمارين العقلية المفيدة في تقوية الذاكرة:
1. الشطرنج.
2. ‎حل الكلمات المتقاطعة.
3. ‎خل الألغاز.
وهناك تمارين أخرى يمكن القيام بها مثل ارتداء الملابس، والعيون المغمضة وغيرها، كل هذه التمارين تنشط المخ وتقوي الذاكرة مما يمنع التعرض للنسيان.

وتنصح الجمعية الألمانية لتدريبات تنشيط الذاكرة بضرورة ممارسة هذه التمارين مرة يوميًا على أقل تقدير مؤكدة ضرورة المواظبة عليها حتى أثناء الرحلات والإجازات الأسبوعية.

اقرأ أيضا : تمارين التنفس العميق تدعم الجسم وتشفي من الأمراض
• تناول الاوميجا 3:
الاوميجا 3 عبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة، ينصح بها الأطباء لفوائدها العديدة، وأثبتت الدراسات أنها تحمي من الإصابة بمرض الخرف أو الزهايمر، فهي تقوي الذاكرة وتنشط الدماغ وتعالج الاكتئاب، بحسب ما أثبتته دراسة سويدية تتبعت النظام الغذائي لـ2363 شخص.

تتواجد الاوميجا 3 في المكسرات وحبوب الفول والصويا والسمك، وزيت الزيتون وبذور الكتان والزبيب والفراولة وكذلك الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن.

الكلمات الدلالية:, , , , , , ,