شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

8 عادات يومية صحية تقي من السرطان

يتخوف الكثيرمن الناس عند الحديث عن مرض السرطان الفتاك، فقد أظهرت الأبحاث أن أكثر من 1.5 مليون شخص يصابون بالسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها كل عام، إذ تظهر الأبحاث إمكانية الحد من هذا العدد الكبير وتقليله، فمن المعلوم أن السرطان يتأثر بنمط الحياة المُتبع من قبل الأفراد، كما تشير الأبحاث الجديدة إلى أن ثلث الوفيات الناجمة عن السرطان مرتبطة بالنظام الغذائي والنشاط البدني، وفي هذا المقال نعرض أهم النصائح، والخطوط العريضة الواجب اتباعها للوقاية من مرض السرطان.

اقرأ أيضا : عادات يومية تسبب السرطان

• أولًا : تناول الكثير من الفواكه والخضروات بما في ذلك البقوليات ، والتي ترتبط مع انخفاض مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، حيث يُنصح بأن يكون ملء نصف الطبق في كل وجبة عبارة عن مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الملونة.
• ثانيًا: تناول عدد أقل من الأطعمة التي يتم معالجتها بشكلٍ جيد والتي تعتبر أطعمة منخفضة بالمواد المغذية، حيث يعد تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون المضافة ضاراً جداً، لأنه لا يترك مجالًا كبيرًا للأطعمة الكثيفة المغذية، والمقاومة للسرطان، ومع ذلك لا يزال بالإمكان الاستمتاع بالأطعمة المفضلة ، ولكن النظام الغذائي الخاص ينبغي أن يتكون في الغالب من الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والمكسرات والبذور والأطعمة البروتينية الخالية من الدهون.

اقرأ أيضا : هل تسبب القهوة السرطان؟
• ثالثًا: التركيز على البروتينات النباتية، حيث تعتبر البقوليات والعدس من المصادر المغذية المفيدة من البروتين والألياف الغذائية، والتي تُباع بأسعار معقولة، كما تربط الأبحاث بين المآخذ العالية على تناول اللحوم الحمراء والمجهزة وزيادة خطر الإصابة بالسرطان ، لذلك ينصح بالحصول على الكثير من البروتينات النباتية.
• رابعًَا: الحد من الكحول، حيث تشير الدلائل إلى أن جميع أنواع المشروبات الكحولية قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم وغير ذلك من أشكال السرطان، لذلك فإنه من المهم الابتعاد عن تناول الكحوليات الضارة بالجسم.
• خامسًا: الإقلاع عن التدخين، حيث يمكن لسيجارة واحدة زيادة خطر الإصابة بالسرطان على المدى الطويل.
سادسًا : الحفاظ على الوزن الصحي للجسم، إذ يمكن للوزن الزائد تحفيز نمو بعض أنواع السرطانات المختلفة في جسم الإنسان.

اقرأ أيضا : لقاح السرطان .. تعريفه وطريقة صنعه وكيفية عمله
• سابعًا: ممارسة التمارين الرياضية، والالتزام بالحفاظ على الجسم حيوياً، ونشيطاً لمنع نمو الخلايا السرطانية بأنواعه المختلفة، والمشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة للحد من مخاطر السرطان.
• ثامنًا : ضمان الحصول على الراحة الكافية من الضغوطات الحياتية، والإجهادات اليومية، والتي قد تعمل على الإضرار بالصحة بشكل عام، مما يساهم في انهيار الجهاز المناعي، كما ينصح بممارسة الهوايات المفضلة للتقليل من حدة التوتر والقلق.

اقرأ أيضا : المؤثرات النفسية للإصابة السرطانية

وباختصار فكلما داوم الإنسان على اتباع النظام الصحي سواءً كان ذلك في الغذاء، أو الممارسات الحياتية المختلفة قلت مخاطر الإصابة في مرض السرطان.

الكلمات الدلالية:, , , ,