شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

العالم والرحالة داروين

داروين عالم بريطاني من أشهر علماء الطبيعة والجيولوجيا، اشتهر بدراساته العلمية الواسعة، واشتهر كذلك بنظرية التطور، التي قال فيها بأن أصل الانسان قرد .

تشارلز داروين، درس في بادئ الأمر الطب، واشتهر بذلك مع أبيه في علاج المرضى الفقراء، ثم انتقل لدراسة التحنيط وبعد ذلك لجأ إلى علم الطبيعة الذي وجد فيه نفسه.

داروين درس اللاهوت ولبى رغبة والده في ذلك، لكنه بقي متمسكًا بعلمه، وارتحل إلى جزر عديدة واكتشف الكثير من النباتات والحيوانات المنقرضة ووضع نظرياته وسجل ملاحظاته في هذه الرحل العلمية.

اقرأ أيضا : العالم الشهير آينشتاين
ولد في ١٢ شباط/فبراير عام ١٨٠٩ في مدينة شروزبيري الإنجليزية، والده هو روبرت داروين وهو طبيبًا، وكان ينتمي تشارلز إلى عائلة متوسطة الحال وجيدة الدخل، ويعتبر أنه نشأ في ظل حياة مرفهة.

وفي العام ١٨١٨ التحق داروين بمدرسة داخلية ، بعد ذلك درس الطب على يد والده ، وفي العام ١٨٢٥ قام بمساعدة والده في معالجة الفقراء في منطقته، وفي ذات العام التحق بجامعة إدنبرة الاسكتلندية.

لكن مهنة الطب أصابته بالملل، فاتجه نحو التحنيط وعمد على التتلمذ على يد أستاذه جون أدموستون، بعد ذلك ظهر ميوله وحبه واهتمامه لمجال العلوم الطبيعية، فاشترك في جمعية بلينيان و ساعد روبرت ادموند في العمل على الأبحاث التي يجريها، الأمر الذي أكسبه خبرة كبيرة في الدراسات الطبيعية.

اقرأ أيضا : أبو الكيمياء .. العالم العربي المسلم جابر بن حيان

في العام ١٨٢٧ درس اللاهوت في كامبردج البريطانية وحصل على مؤهل يكفيه ان يكون رجل دين كما أراد له والده، وخلال تعليمه التحق بتخصص النباتات، وقام بعدد من الرحلات العلمية إلى جانب معلمه جون هنسلو، كما أطلع في هذه الفترة على عدد من الكتب الطبيعية.

• داروين رحالة وعالم:

في عام ١٨٣١ قام برحلة علمية لمدة خمس سنوات، كان يعمل فيها كمتدرب وانطلقت السفينة التي أقلته في هذه الرحلة نحو جنوب المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ.

في العام ١٨٣٣ رست هذه السفينة في ميناء برايا وفي تلك المنطقة رأى هذا العالم لأول مرة أشجار الموز والنخيل والتمر، وسجل ملاحظاته بما يخصها.

واستمرت رحلته حتى وصل إلى البرازيل، ثم بدأ دراسة الحيوانات ونباتات البلد، وأخذ عينات معه منها حتى يقوم بدراستها في بريطانيا.

اقرأ أيضا : مكتشف أمريكا .. كريستوفر كولومبوس

وفي الأرجنتين اكتشف آثار حيوان توكسودون المنقرض وقام بدراسته، وتابعت السفينة مسيرتها حتى وصلت إلى جزر غالاباغوس، وعندها شاهد أنواع ضخمة من السحالي فقام بتسجيل ملاحظاته عنها كذلك.

في العام ١٨٣٦ انتهت الرحلة وعاد داروين إلى إنجلترا. بدأ بعد ذلك دراسة كل ما جمعه في رحلته، وفي العام ١٨٤٤ وضع نظرية نشأة الأنواع الحية وقام بنشرها في العام ١٨٥٩ بعدما قام بجمع الدلائل التي تؤيد صحة نظريته.

تعتبر نظرية أصل الأنواع أهم واشهر نظرياته والتي قال فيها أن الإنسان يعود تكوينه إلى القرد، ولاقت هذه النظرية هجوما كبيراً من رجال الدين في المنطقة.

كما أن هو نفسه لم يستطع أن يثبت صحة نظرية أن أصل الإنسان قرد، لذلك كان هناك حلقة وصل مفقودة في طبيعة الانتقال من القرد إلى الإنسان ولم يعثر على هذه الحلقة.

اقرأ أيضا : لويس باستور.. مكتشف المضادات الحيوية
في ١٩ من نيسان/ أبريل عام ١٨٨٢ توفي داروين بالذبحة الصدرية، عن عمر ناهز ٧٣ عامًا، لتنتهي بذلك حياة عالم الأحياء الشهير، وواضع نظرية أصل الأنواع.

الكلمات الدلالية:, , , ,