شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

التسوُّق من خلال الإنترنت هي الطريقة التي يتم فيها البحث عن الحاجيات والخدمات المختلفة وشرائها عن طريق واحدة من برمجيات تصفُّح الويب، ويتمكن الشخص عندها أن يشتري أي سلعة دون الحاجة للخروح من منزله.

و من الممكن أن تمتلك المحلات العادية موقعاً إلكترونيّاً تقوم فيه بعرض وبيع سلعتها و خدماتها وبضائعها للشراء، أو قد يوجد موقع تسوُّق إلكتروني مستقلّاً بدون سوق عادي.

اقرأ أيضا : طرق مضمونة لكسب المال من الإنترنت
تتميز هذه الطريقة في التسوق عن التسوق التقليدي، أنها متاحة في جميع الأوقات وفي كل الأيام، على عكس الأسواق التقليدية المحصورة بالوقت والأيام في بعض الأوقات.

بالإضافة إلى أنَّ التسوق الإلكتروني يمكن الشخص من المقارنة بين الأسعار لذات المنتج من جميع المواقع واختيار أقلها سعرًا بكل سهولة، حيث أن معظم البضائع الموجودة في الأسواق تكون متوافرة في الأسواق الإلكترونيّة.

• كيفيّة التسوُّق الالكتروني:

تتم طريقة الدفع في التسوُّق الإلكتروني عادةً عن طريق استخدام بطاقة الائتمان، وتتم مراحل الشراء من خلال أيقونة تدعى عربة التسوُّق.

ولإتمام عملية الشراء من خلال الموقع الإلكتروني للتسوُّق عبر الإنترنت، يتم إضافة المشتريات المراد اقتنائها إلى عربة التسوُّق من خلال الضغط على أيقونة (أضف إلى العربة)، وبعد الإنتهاء من التسوُّق يتم الضغط على أيقونة (الدفع).

اقرأ أيضا : طرق الحصول على المال من خلال التطبيقات والألعاب
بعد الضغط على أيقونة (الدفع)، ستنتقل الصفحة إلى صفحة أخرى جديدة تتطلَّب إدخال معلومات معيّنة، وهي كالتالي:

• معلومات بطاقة الائتمان:

‎في البداية، قم باختيار واحدة من أنواع بطاقات الائتمان، وإذا لم تكن موجودة فهذا يعني أن الموقع الإلكتروني لا يدعم هذا النوع من البطاقات.

‎ثمَّ يتم كتابة اسم صاحب البطاقة، كما هو مكتوب تماما عليها، ثم كتابة رقم البطاقة، و رمز الحماية، وتاريخ انتهائها، ويتواجد هذا الرمز خلف البطاقة، ويحتوي على ثلاث خانات في حال كانت البطاقة من نوع فيزا أو ماستر كارد.

وإذا استخدم الشخص بطاقة سوق خاصة بالموقع الإلكتروني ذاته وليست تابعة لأي شركة من شركات الائتمان المتعارف عليها ، فعلى الأغلب لن يتم طلب رمز حماية.

• ‎عنوان الشحن:

يتم كتابة عنوان الشحن الذي يريد المشتري بأن تُشحَن إليه السلع التي قام باقتنائها، وبالتالي سيقوم الموقع الإلكتروني بعملية حساب لتكلفة الشحن بناءً على هذا العنوان وإظهار السعر النهائي.

اقرأ أيضا: ما هي عملة البيتكوين ؟

• عنوان الفواتير

إنَّ هذا العنوان هو الذي يستلم الفواتير الصادرة لبطاقة الائتمان، ومن الممكن أن يختلف عن عنوان الشحن، فإذا كانت السلعة ستصل إلى البريد الخاص بالزبون، ولكن أراد الزبون أن يتم توصيل المشتريات إلى منزله بدلاً من ذلك، فيتم تحديد هذا العنوان على هذا الأساس.


• سيئات التسوُّق الإلكتروني:

للتسوُّق الإلكتروني فوائد كثيرة؛ إلّا أنَّ له سيئات عديدة أيضاً:

• كثرة مشاكل الأمن والخصوصيّة.
• بالإضافة إلى أنَّ عدم قدرة الزبون على تجربة السلعة قبل شرائها كذلك من سلبيّات التسوُّق الالكتروني؛ خاصة عند شراء الملابس، فقد لا يتمكن الزبون من معرفة المادّة التي صُنعت منها السلعة، بالإضافة إلى أنه لن يتمكَّن من معرفة ما إن كانت تناسب مقاسه أو رغباته أم لا.

• ‎بالإضافة إلى انه، إن احتاج الزبون لأي استفسار معيَّن، فلن يتمكن من تلقّي المساعدة بشكلٍ مباشر.

الكلمات الدلالية:, , , , , ,