سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة

الفنانة المعتزلة شادية

شادية هي مغنية وممثلة مصرية مشهورة على مستوى الوطن العربي قدمت العديد من الأفلام والأغاني والمسلسلات، تزوجت أربع مرات أول زواج لها كان من ضابط حربي توفي في حرب ١٩٤٨ في فلسطين.

قدمت ١٥٠ أغنية من بينها أغاني وطنية و١١٧ فيلما، ومسرحية واحدة وهي ريا وسكينة، وبالرغم من شهرتها الواسعة في عالم الفن إلا أنها قررت الاعتزال والتفرغ لعبادة الله وارتدت الحجاب في عام ١٩٨٠ بعدما أدت أغنية دينية .

اقرأ أيضا : سيدة الشاشة العربية.. فاتن حمامة
شادية، واسمها الحقيقي فاطمة محمد شاكر والدها مهندس زراعي يدعى كمال ، ولدت شادية في ٨ فبراير ١٩٣١ في حي الحلمية في القاهرة.

حرص والدها على تعليمها العزف على العود والغناء والبيانو وذلك بعد أن لاحظ موهبة ابنته الحقيقية، حين قال له المطرب التركي منير نور الدين بأن لديه (جوهرة وكنز ثمين)، وكان هذا تعليقه عندما غنت في واحدة من المناسبات أغنية للفنانة ليلى مراد تدعى ( بتبص كدة ليه).

• مسيرتها الفنية:

تعاقدت شادية بعد ذلك مع شركات إنتاج عديدة، وساعدها عدد كبير من الملحنين أمثال منير مراد ومحمد شريف وكمال الطويل.

أول دور بطولي لشادية كان في فيلم العقل في إجازة مع محمد فوزي عام ١٩٤٧، وفي هذا العام التقت بكمال الشناوي وشكلا مع فريق غنائي في الخمسينيات حيث قدما سويا ٢٥ فيلما.

اقرأ أيضا : أمينة شكيب.. من الغنى إلى الفقر .. ومن شهرة الفن إلى المصح النفسي

عام ١٩٥٢ قدمت شادية ١٣ فيلما وكان عاما ازدهارها في السينما وقدمت فيها عدد من الأفلام منها: أقوى من الحب مع عماد حمدي، وفي عام ١٩٥٦ شاركت فريد الأطرش بطولة فيلم ودعت حبك.

خاضت الفنانة تجربة الإنتاج السينمائي عام ١٩٦٢ في فيلم اللص والكلاب وآخر أفلامها كان لا تسالني من أنا عام ١٩٨٤ للمخرج اشرف فهمي.

قدمت عملا مسرحيا واحدا و هو مسرحية ريا وسكينة الذي نجح نجاحاً كبيراً.

 أهم أغانيها:

• واحد تنين
• ‎ان راح منك يا عين
• ‎حبينا بعضنا
• ‎وحياة عنيك وفداها عنيا.

اقرأ أيضا : صباح .. الشحرورة

 الحياة الشخصية:

• أحبت شادية ضابط حربي في الكلية الحربية عام ١٩٤٨ وكانت حينها تبلغ من العمر ١٩ عام وتمت خطبتهما إلا أنه توفي في حرب فلسطين عام ١٩٤٨.

• تزوجت من الفنان عماد حمدي عام ١٩٥٣ عند تصوير فيلم أقوى من الحب وكانت تصغره ب ٢٣ عامًا، ولم يدم هذا الزواج سوا ثلاث سنوات.

• تزوجت لثالث مرة من المهندس عزيز فتحي عام ١٩٥٧ لكنه كذلك لم يستمر طويلًا.

• وفي عام ١٩٦٥ تزوجت من الممثل صلاح ذو الفقار ثم انفصلا عام ١٩٦٩ .

اقرأ أيضا : المطربة فايزة أحمد

 اعتزال شادية:

ظهرت شادية آخر مرة على المسرح عام ١٩٨٠ حيث غنت أغنيتها الدينية خذ بيدي بعدها قررت الاعتزال والابتعاد عن الفن، وارتدت بعدها الحجاب وتفرغت للعبادة.

قدمت حولي ١١٧ فيلما و ١٥٠ أغنية بالإضافة إلى الأغاني الوطنية وعشر مسلسلات ومسرحية واحدة .

٢٨ نوفمبر ٢٠١٧ توفيت الفنانة شادية بعد صراع طويل مع المرض، وكانت الفنانة قبل فترة من وفاتها تعرضت لجلطة دماغية ونجح الأطباء في علاجها، لكنها أصيبت بعدها بالتهاب رئوي حاد.

الكلمات الدلالية:, , , ,