ميزوفونيا فوبيا الأصوات
فوائد الغفوة أو القيلولة
البطاطا المكسيكيّة مع الجبن
5 علامات تنذر بسرطان الجلد
أنواع الاضطرابات النّفسيّة
سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟

يومًا بعد يوم تشعر بالنّعاس والركود والخمول بحيث يصبح من المستحيل الاستمرار في الحصول على طاقتك للقيام بالمهام اليومية ، والكثير منا يتسائل : لماذا أنا متعب جدًا في الصباح ؟ بالرغم من أنك قد تكون تحتسي كوبك الثالث من القهوة قبل الظّهر.
فيما يلي الأسباب الأكثر احتمالاً التي تجعلك تشعر بالارهاق المستمر التي كشف عنها الخبراء وحذروا منها :

اقرأ أيضا : كيف تتخلص من الارق وقلة النوم ؟

  1.  شرب الكثير من القهوة 

النعاس الناجم عن الكافيين: يبدو وكأنه تناقض غريب بعض الشيء ، ومع ذلك ، يمكن ان يساهم شرب الكثير من القهوة في النعاس النهاري ، وذلك عن طريق تقليل كمية ونوعية النوم في المساء ، لذلك ينصح بتجنب تناول القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين في وقت ساعات اليوم المتأخرة، فهذا سيضمن النوم مريح في ساعات الليل، ويمكن أن تكون القهوة منزوعة الكافيين أو المشروبات منخفضة الكافيين خيارًا أفضل بعد الساعة 3 مساءً.

2 . الجفاف

الجفاف هو سبب شائع للتّعب و يمكن أن يسبق الجفاف أعراض مختلفة مثل الصداع و ضعف التركيز وتقلب المزاج والعطش ، وهي احدى الأعراض التي يمكن اصلاحها من خلال إستهلاك المزيد من الماء مع الأطعمة والمشروبات ، فإن الترطيب طوال اليوم يساعدك بالتمتع بيومك والشعور بالحيوية والتركيز ، لذلك احرص على إعادة تعبئة الزجاجة كل ساعتين ولا تنتظر الشعور بالعطش لتشرب ،لأن الوقت الذي تشعر فيه بالعطش ، تكون قد أصبت بالجفاف بالفعل.
3. عدم الحصول على ما يكفي من التمارين الرياضية
الجلوس طوال اليوم يجعلك أكثر تعبًا بالرغم من أنك تحتاج إلى بعض الراحة خلال اليوم ، فهناك تمارين توفر لك المزيد من الطاقة على مدار اليوم؛ لذا عند شعورك بالنعاس قم وتحرك ؛فإن التمارين الرياضية في الخارج بوجود ضوء الشمس الطبيعي تقلل من شعورك بالارهاق وتساعدك على جعل أدائك أفضل.

اقرأ أيضا : أسرار للحفاظ على صحة الكلى

4 . لا تحصل على النوم الكافي

إذا لم تحصل على ساعات طويلة من النوم المتواصل ، فلن تشعر بالانتعاش خلال النهار، وحتى لو تناولت عدد كبير من فناجين القهوة في ذلك اليوم، فإذا بقيت في السرير لمدة 8 ساعات أو أكثر في اليوم ، وبعدها شعرت بالمزيد من الارهاق ، قد يكون من الجيد أن تزور الطبيب ، وذلك لتقييم نومك واستبعاد اضطراب النوم التي تشعر بها . و في بعض الأحيان قد يعود الارهاق الى انقطاع النفس أثناء النوم أو الشخير المتقطع والعديد من اضطرابات النوم.

5 . تناول الكثير من الكربوهيدرات

في بعض الأحيان ، يمكن للأطعمة والمشروبات التي نستهلكها أن تبقينا في قمة النشاط – مثل القليل الحلويات ومشروبات الطاقة والوجبات الخفيفة – وهناك أطعمة قد تسهم في الاجهاد ؛ فالكربوهيدرات البسيطة تسبب ارتفاعات في مستويات السكر في الدم ، مما يجعلك تشعر بالنعاس .

اقرأ أيضا : صحح معلوماتك عن البيض

6 . تناول كميات قليلة من الطعام

يمكن أن يكون تناول الأطعمة الخاطئة مشكلة ، وعدم تناول ما يكفي هو سبب واضح آخر للإرهاق ، فنحن بحاجة إلى كمية معينة من المغذيات لكي تعمل أجسامنا بشكل صحيح ، فإن الفشل في تناول غذاء متوازن يمكن أن يسبب الإرهاق ، للحصول على الطاقة المستدامة على مدار اليوم ، قم بتضمين كمية كافية من البروتين والكربوهيدرات المعقدة في وجبتي الإفطار والغداء ، ولا تنسى تناول الفواكه والخضار ، وتجنب الأطعمة الخالية من السكر والدهون.

الكلمات الدلالية:, , ,