شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

العادات والتقاليد هي سنن موروثة عن الأباء والأجداد ويقوم الناس بتنفيذها متجاهلين مدى نفعها أو ضررها عليهم ،فمفهوم العادات والتقاليد مفهوم معقد ولا يمكن قولبته بشكل معين ،فهي متصلة بشكل مباشر بالثقافة والمدة الزمنية القديمة ،لكنها جزء مهم من كل مجتمع أو قبيلة ويعتبرونها قوانين لا يمكن تجاوزها ،ويمكن أن يعاقب من لا يلتزم بها ؛ لأنها مرتبطة الى حد كبير بالتربية والسلوك والدين.
ومن سالف الأزمان والأنظمة والقوانين سائدة ،وهناك نظام معين يحكم كل قبيلة أو تجمع ، ليسود الأمن ، ويحافظ الناس على بقائهم وتواجدهم ، وعلى مستوى أضيق أوجدوا عادات لينهجوا بها في تفاصيل حياتهم اليومية وجعلوها موروث للأجيال القادمة .
و تحدد العادات والتقاليد الألية التي يجب اتباعها في كل تفاصيل الحياة ،وطريقة التعامل مع المناسبات العامة ، وطبيعة العلاقات بين الناس .
لكن هناك دائما ما يخرج عن المألوف ويعتبر خارقًا للعادة ، ويخرج عن المنطق ،حتى في العادات والتقاليد ، وهنا استعراض لأغرب عادات وتقاليد قبائل وشعوب شرق آسيا.

اقرأ أيضا : نظرة على الأردن

الهند

الهند ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان ، وهي الأكثر ازدحاما في العالم ،مما خلق تنوع كبير بين السكان حيث يوجد في الهند7 أديان ،فأدى هذا الاختلاف الديني الى اختلاف العادات والتقاليد والمعتقدات عند كل قبيلة .

التعذيب الديني

يعتقد الهندوس في الجنوب أن المشي على النار حفاة وبشكل بطيء تحديدًا في المناسبة السنوية المسماه “تهيميتي”؛ تقربهم الى الأصنام ، أما في مناسبة ” تهوكم” السنوية يربطون أنفسهم بأسلاك حادة ويتم رفعهم الى الأعلى .

اللعب مع الثيران الهاجئة

ففي موسم الحصاد في جنوب الهند ، يمارس الكثيرون اللعب مع الثيران حيث يتم افلات الثيران بين الناس ، مما يؤدي الى مقتل الكثير من المشاركين .

رمي الأطفال من المرتفعات

في معبد في ولاية كريناتك الهندية في مناسبة سنوية يتم القاء أكثر من 100 طفل عن مرتفع يبلغ طوله 200 متر لاعتقادهم أن هذا الفعل سيجلب لهم الحظ والخير والحياة الصحية، حيث يقوم مجموعة من الأشخاص بالتقاط الأطفال من الأسفل بقطعة من القماش .

الزواج

حفل الزواج في الهند يكون ضخم ، يقدمه والد العروس للعريسين ، ويقدم المهر ايضا للعريس .

اقرأ أيضا : أبرز المعالم السياحية في جرش

حرق الأرامل

تحرق بعض القبائل الهندية في القرى زوجة المتوفى أثناء حرق جثته وهي على قيد الحياة .

أندونيسيا

تنتشر في أندونيسيا العديد من العادات والتقاليد الغريبة ، وبالرغم من أنها من دول العالم الاسلامي،  الا أنها ما زالت تتمسك بعادات ومعتقدات غريبة منها العيش مع الأموات ،حيث تعيش العائلة مع الميت في أحد غرف المنزل لعدة أشهر قبل أن يتم دفنه.
وعند موت أحد أقارب المرأة يتم قطع جزء من أصابعها عن طريق ربطه بخيط رفيع وشده حتى يخدر ويقطع ويتم كيه ،  تعبيرًا عن الألم العاطفي التي تشعر به .
وفي بعض القبائل تلطخ النساء أنفسهن بالطين عند موت أحدهم ، لأن الطين يعبر عن أصل الروح .
وفي الزواج الأندونيسي يحمل والد العروس يوم زفافها الى بيت زوجها ، ولا يجب أن تطأ أقدامها الأرض ، وعليه أيضا أن يستضيف العريسان لمدة تسعين يومًا في بيته كشهر عسل .

اقرأ أيضا : أشهر الأكلات العالمية

الصين

في الصين يحمل الزوج زوجته ويمشي بها على الجمر المشتعل قبل الدخول الى منزلهما لاول مرة و وهذا دليل على الحياة الناجحة .
وفي بعض العائلات تصمم على تزويج ابناءهم الاحياء من الاموات غير المتزوجين .
وهناك عادات غريبة في سلوك الصينيين ؛لأن الحاجة أم الاختراع , فتقوم الشركات بوضع الأسلاك الشائكة على نوافذها ليمنعوا الموظفين من الانتحار .
وللتخلص من الازدحام المروري الذي يعيشونه , فهناك جهة يقوم الشخص العالق في الازدحام المروري بالاتصال بها لتأمن له شخصين أحدهما يبقى عند سيارته لحمايتها والأخر يقوم باصاله بدراجة هوائية.
ونظرا لوجود الضباب والتلوث الجوي الذي تعاني منه الصين , فهناك شركات تقوم بتعبئة الهواء في علب معدنية وتبيعه للناس بنكهات مختلفة .
وفي الصين من الطبيعي أن تجد الناس يسيرون بملابس النوم والبيجامات في الشارع .
تستخدم الشرطة الصينية في بعض المدن هناك الأوز للقيام بمهام الكلاب البوليسية ، وذلك لان الاوز يتمتع بحاسة نظر قوية وسلوك عدواني في المهام الموكلة اليه.

اقرأ أيضا : حمامات ماعين.. الوجهة السياحية والعلاجية

دول أخرى

في تايلند يقيمون حفلا سنويا خاصًا بالقرود حيث يعدون وليمة مكونة من الخضار والفواكه ويقدمونها لهم .
في ماليزيا يمنع العريسين من الاستحمام قبل حفل زفافهما بثلاثة أيام لاعتقادهم بأن هذا الطقس الغريب سيجلب لهم العمر المديد والبركة .

الكلمات الدلالية:, , , , ,