لماذا التّثاؤب معدٍ ؟
علاجات منزليّة لآلام الظّهر
من هو جيرارد مركاتور ؟
شعب الياكان من جنوب الفلبين
كآبة المرأة
مشكلات الغلوتين مع الصحة
شعب الباجا
ما هو الأطلس ؟
حقائق عن مرض الإنفصام وأعراضه وأسبابه
الاختراعات المتعلّقة بعلوم المحيطات
أعراض مبكّرة للسّرطان عند الرّجال
من المطبخ الأمريكي .. فطيرة التفاح

يلجأ الصائم في حر رمضان الى المشروبات الباردة المنعشة التي تروي العطش وتمده بالطاقة وتزوده بالعناصر الغذائية المهمة للجسم. وتختلف هذه المشروبات فالبعض يرغب بمشروب العرقسوس والبعض يحب التمر الهندي او شراب الليمون او قمر الدين أو الكركديه . فما مدى صحة هذه المشروبات ؟

اقرأ أيضا : تخلص من الدهون المتراكمة بمساعدة الصيام

مشروب قمر الدين

هناك دراسة بريطانية حديثة أجريت على المشمش المكون الأساسي لمشروب القمر دين أثبتت وجود الفيتامين أ فيه ؛ الذي يحمي الجلد من أشعة الشمس، ويحارب التجاعيد وعلامات التقدم في السن ، ويخلص الوجه من البثور وحب الشباب ، ويعطي لمعانا للشر ويمنعه من التقصف والضعف ، ويفيد العينين ويقوي البصر ، ويقوي الدم ايضا وينشط الدورة الدموية وجهاز المناعة ويمنع الامراض .
كما قالت الدراسة ان المشمش يحتوي على مركبات “الكاروتينويد” التي تخفض الكوليسترول وتحافظ على الكبد .

الكركديه

شراب منعش وطعمه مرغوب للكثيرين اضافة الى ذلك فقد أثبتت الدراسات الحديثة احتوائه على أحماض نباتية تسهل عملية الهضم ، وتمنع حموضة المعدة، ويعالج الأسهال ويطهر المعدة ويعمل على اجلاء الصدر ، وله تأثير على ضغط الدم المرتفع ، لكن يجب تجنب الاكثار منه خصوصًا لمرضى الكلى ؛ لان له تأثير سلبي عليها حيث يحتوي على الاكسالات التي تسبب تكون الحصوات .

اقرأ أيضا : مشروب الكركديه .. فوائده ومضاعفات الإكثار منه

الخروب

في دراسة أجريت في المركز القومي للبحوث في القاهرة ، وجدت ان شراب الخروب يعمل على تنشيط الجسم وتقوية المعدة وادرار البول ، وامكانية علاج مشاكل القولون ، وأشار الدكتور هشام أمين أن الخروب ينشط افرازات المرارة ويهدئ الأمعاء ويمنع الجفاف.

العرقسوس

لا يرغب الكثير من الناس بشرب العرقسوس فله طعم مميز ولاذع لا يحبه الأطفال خصوصًا ، لكنه يحمل فوائد جمى لمحبيه ، فهو يساعد في علاج قرحة المعدة . وفي دراسات حديثة وجدت أن العرقسوس يحتوي على مادة الجلسرين وهي من تسهم في القضاء على قرحات المعدة والامعاء ايضا . ويعتبر مضاد للاكتئاب ومفيد للجهاز التنفسي والعظمي والاسنان بسبب احتوائه على المغنيسيوم ، ويحارب التدخين وحموضة المعدة اضف الى ذلك علاج القرح الجلدية واللثة .
لا ينصح بالافراط في شرب العرقسوس لانه يؤثر على ضغط الدم ويعمل على احتباس البوتاسيوم والصوديوم في الدم .

اقرأ أيضا : التمر الهندي .. فوائده وطريقة تحضيره

التمر الهندي

من أكثر المشروبات الرمضانية المرغوبة بسبب طعمها الذي يعتبره الكثير من الناس لذيذ وهو يحمل الكثير من الفوائد الصحية أيضا ، منها ازالة حموضة المعدة واضطراب الامعاء والامساك ، بسبب احتوائه على الأحماض والمعادن المهمة ، اضافة الى احتوائه على عدد من المضادات الحيوية التي تعمل على تطهير المعدة والامعاء .ويؤثر التمر الهندي على ضغط الدم والقيء والام الرأس ، ويرطب الحلق.

الكلمات الدلالية:, , , , ,