ميزوفونيا فوبيا الأصوات
فوائد الغفوة أو القيلولة
البطاطا المكسيكيّة مع الجبن
5 علامات تنذر بسرطان الجلد
أنواع الاضطرابات النّفسيّة
سلطة البطاطا المكسيكية
خارطة بيتر وخارطة مركاتور
عمل البيتزا المكسيكية
أشياء تسبب نوبة الرّبو يجب تجنبها
من المطبخ المكسيكي .. أرز مكسيكانو مع الدّجاج
أطعمة مفيدة لبناء العضلات عند الرّجال
لماذا التّثاؤب معدٍ ؟

تختلف قراءة خفقان القلب خلال الدقيقة الواحدة من إنسان لآخر، فبالنسبة للأطفال حديثي الولادة تكون ضربات القلب لديهم أعلى في عددها من ضربات قلب الأشخاص البالغين؛ وذلك لأن الجهاز التنفسي عندهم لم يكتمل بشكل كلي. أما عددها عند الأشخاص البالغين هو ١٠٠ ضربة في كل دقيقة، وهذه الضربات تتكون من عملية انقباض وانبساط لعضلة القلب وذلك لكي تضخ الدم في الشرايين والأوردة الدموية.

ويعتبر الوضع الذي يعاني منه بعض الأشخاص من زيادة في معدل ضربات القلب خلال الدقيقة الواحدة بعد أن يتناولوا الطعام، يعد هذا الأمر حالة مرضية يجب البحث عن أسبابها وعلاجها.

اقرأ أيضا : 5 أطعمة يوصي بها الأطباء لصّحة القلب

الدكتور وائل قشقري استشاري أمراض وقسطرة القلب يشير إلى الأعراض والأسباب والعلاجات المتبعة لحالة خفقان القلب بعد الأكل:

ماهي الأعراض الملحوظة عند تسارع ضربات القلب؟!

• ‎الشعور بتسارع شديد في ضربات القلب وارتفاعها، ويجب التنبه إلى أن تكرار هذه الأعراض المرافقة لتسارع ضربات القلب دون علاج يعمل على ضمور في عضلة القلب.

• إن الأشخاص المصابين بهذا المرض يشعرون بعدم الارتياح وتواجد غازات كثيرة في البطن بسبب ذلك.

• صعوبة في التنفس بعد تناول الطعام مباشرة.

• الأشخاص المصابون كذلك يعانون من تعرق شديد مرافق لضيق التنفس بعد الأكل.

اقرأ أيضا : لاصقة إلكترونية لمتابعة ضربات القلب

ويمكن علاج هذا المرض بعد معرفة السبب الكامن وراءه عن طريق الذهاب إلى الطبيب وتحديد المسبب الرئيسي وبالتالي يصبح علاجه أكثر سهولة، وهذه بعض العلاجات التي أشار إليها الدكتور قشقري:

• من الأمور المهمة الواجب اتباعها هو العمل على التخفيف أو الابتعاد عن القهوة، وذلك لأنها تحتوي على كميات مرتفعة من الكافيين الذي يسبب بدوره تسارع في نبضات القلب.

• محاولة الإمتناع كليا عن المشروبات الكحولية والتدخين، لأن لها دور كبير في مشاكل القلب و الشرايين.


• أحد الإجراءات اللازمة بعد حدوث هذا التسارع هو محاولة تنظيم عملية التنفس بطريقة علمية وصحيحة، وهي عن طريق ملئ الرئتين بالهواء أثناء عملية الشهيق، وبعد ذلك التخلص منه واخراجه في عملية الزفير بكل هدوء واسترخاء.

اقرأ أيضا : تمارين التنفس العميق تدعم الجسم وتشفي من الأمراض
• العمل على تغيير أسلوب الحياة المتبع: وذلك يتم بكل سهولة من خلال اتّباع نظام غذائي متوازن وصحيح، يكثر فيه الخضار والفواكه والحبوب، ويتم فيه تجنب الدهون الضارة كليا في جميع الأطعمة، ومراعاة التقليل بشكل كبير من الأملاح، وبذلك يمكن للمريض أن يتحكم في معدل الكوليسترول في دمه، الذي يعمل على اجهاد عضلة القلب ويصيبها بالأمراض.

الكلمات الدلالية:, , , ,