شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

تقنية الكشف عن الجراثيم

بالرغم من اعتنائنا الكبير في نظافة المأكولات وغسلها وتطهيرها قبل تناولها إلا أن في بعض الأحيان يلتقط الإنسان الجراثيم من على هذه الأغذية والأطعمة. وبالرغم من محاولتنا المتكررة في طهيها جيداً وتعقيمها وفركها إلا أن هناك جراثيم لا تموت بسهولة وحتى بدرجة غليان عالية فهي لا تستجيب للتعرض للغلي أو التنظيف، ويبقى أمر المرض محتملا في كل مرة.

وسجلت الولايات المتحدة الأمريكية إصابة ٣٥ فرد بالتسمم الغذائي خلال هذه الفترة الماضية في ظرف شهر واحد، وذلك بعد تناول خس ملوث ببكتيريا تدعى Escherichia coli. والمؤسف في الأمر أن مركز مكافحة الأمراض في الولايات المتحدة الأمريكية اكتشف المسبب الرئيسي لمرضهم في وقت متأخر جدا، تسبب في وفاة أحدهم و إدخال 75 شخصًا آخر إلى المستشفى. يعتبر الأطباء من السهل تجنب انتشار المرض بمجرد تحديد مصدره، وذلك عن طريق تحديد المزارعون المحاصيل المصابة بالأمراض والجراثيم القاتلة إن أمكن وبالتالي ليتجنبوا بيعها.

اقرأ أيضا : كيف طورت تقنية تنقية المياه بواسطة الطاقة الشمسية ؟

• ابتكار تقنية للكشف عن الجراثيم:

في جامعة بوردو قام باحثون بالعمل على تطوير تقنية جديدة يتم من خلالها الكشف عن الاوبئة التي تنتقل عن طريق الأغذية، إذ تمكن هذه المزارعين من توصيل التقنية، وهي عبارة عن جهاز بالهواتف الذكية وبالتالي اختبار احتواء الأغذية على الجراثيم خلال دقائق معدودة.

• كيف تعمل هذه التقنية؟!

ترتكز آلية عمل هذا الجهاز على تغميس الأغذية في محلول يحوي على فيروسات تسمى «فيروسات العاثيات» وهي فيروسات تستهدف الجراثيم.

بالإضافة إلى مادة كيميائية تعمل على توهج الجراثيم التي تدعى ب Escherichia coli ، الأمر الذي يعمل على تسهيل كشف كاميرا الهاتف الذكي للجراثيم المتوهجة.

وقد تظهر هذه التقنية الجديدة للأشخاص في بادئ الأمر أنها معقدة، إلا أنها في الواقع أسرع من الاختبارات الحالية التي قد تستغرق أيامًا.

تعمل هذه التقنية التي قام بتطويرها باحثو جامعة بوردو على ضمان منع الأغذية المصابة بالجراثيم والبكتيريا إلى السوق، ويحاول مجموعة من العلماء والباحثين الآخرين بالعمل على التقليل من الضرر المحتمل في حال وصول الأطعمة إلى المتاجر.

وكانت قد أعلنت شركة أولتينج عن استخدام تقنية تدعى (بلوكتشين) تعمل هذه التقنية على تتبع كل خطوة يقوم بانجازها صانعو الأغذية.

اقرأ أيضا : تقنية توليد الطاقة من غاز ثاني أكسيد الكربون

• هدف الدراسة:

وهدف هذه الشركة هي السماح للمستهلك بمعرفة كل التفاصيل عن المنتج الغذائي، من خلال مسح لصاقة على هذا المنتج ضوئيًا عند التسوق، الأمر الذي يتيح لهم الفرصة لمعرفة السبيل لعلاج هذا المنتج كيميائيًا ومصدره وغير ذلك من التفاصيل.


ومن الممكن أن تعمل هذه التقنية على مساعدة المستهلك في الابتعاد عن شراء الأغذية الملوثة، وبالتالي يمكن للمستهلكين تفادي المنتجات التي قد تسبب إصابتهم بالتسمم الغذائي.

وبالتالي تساعد هذه التقنية الجهة المنتجة للأغذية والمشتري لها وبائعها من التأكد من سلامة الغذاء و اتخاذ قرارات صحية صحيحة.

‎و قام مركز مكافحة الأمراض في الولايات المتحدة الأمريكية بنصح الناس بعد تفشي جراثيم السالمونيلا منذ عام ٢٠١٣ على محاولة تثقيف الناس حول هذا المرض وطرق انتشاره وتجنبه.

اقرأ أيضا : تعرف على الأذرع الإصطناعية الحديثة

وينتظر المجال الطبي هذا التطوير مطبق قريبا في جميع المحال التجارية لحماية المستهلك والبائع وكافة البشر من الأمراض والجراثيم القاتلة الغير ظاهرة.

الكلمات الدلالية:, , ,