تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

روبوت رش المحاصيل الزراعية

يعاني المزارعون حول العالم من مشاكل أمراض الإنتاج والمحاصيل الزراعية لديهم، الأمر الذي يجعلهم يستنزفون مالا كثيرًا ينفقونه على علاج هذه المحاصيل. بالإضافة إلى أن المداومة والاستمرار في استخدام هذه المبيدات الزراعية من الممكن أن يخلق مثل ما يسمى مناعة ذاتية عند المحاصيل تؤدي بدورها إلى قلة الاستجابة إلى هذه المبيدات الأمر الذي يستدعي إلى زيادة كمية المبيد الزراعي في كل مرة وبالتالي زيادة النفقات. ولحل هذه المشكلة قامت شركة في سويسرا بتصميم روبوت جديد يعمل على تحديد الحشائش المتضررة ويرشها بالمبيد، مع مميزات أخرى كثيرة ترافق هذا الاختراع.

اقرأ أيضا : روبوتات تركيب الأثاث

• روبوت يوفر المال ويرش الحشائش المتضررة فقط

أطلقت شركة إيكوروبوتيكس السويسرية روبوتًا جديدًا للتخلص من الأعشاب الضارة، وهو آلة بأربع أرجل تمشي في حقول المحاصيل وتحدد الأعشاب الضارة وتستهدفها بمبيدات الأعشاب، وفقا لرويترز.


ويستهلك هذا الروبوت نسبة مبيدات أقل من معظم الطرق الأخرى، وإذا أصبح الروبوت منتشرا بعد طرحه في الأسواق خلال العام 2019، فإن وجوده سيقلل نسبة المبيدات التي يشتريها المزارعون من الشركات الزراعية. ويستخدم معظم المزارعين الذين يملكون أراضٍ واسعة في هذه الأيام؛ طائرات الرش الجوي للمحاصيل لإطلاق المبيدات الكيميائية على الحقول. وربما يكون هذا الأسلوب سريع، لكنه يستخدم كميات أكثر من اللازم من المواد الكيميائية، وهذا الأمر يعلل سبب صرف المزارع الأمريكية ما يقرب من 15 مليون دولار على مبيدات آفات المحاصيل .

• مميزات الروبوت:

ويستخدم هذا الروبوت مبيدات أعشاب أقل بنسبة 20 مرة لكل عملية رش، بناء على ما صرحت به الشركة، إذ تميز الكاميرا العلوية بين النباتات المزروعة والنباتات الضارة، ويوجه الروبوت نفاثاته على النباتات غير المرغوب فيها مباشرةً. ويسير الروبوت بين الحقول باستخدام نظام الملاحة المدمج، ويمكن تشغيله لمدة 12 ساعة في كل مرة وذلك بفضل اللوح الشمسي الخلفي الموجود خلفه.


وتعمل شركة بلو ريفر على بخاخ مستهدف يشابه هذا الاختراع، ولا تعمل آلة هذه الشركة من نفسها، لكنها تحدد كل أنواع النباتات التي تمر بها، وتقوم بإخبار الأشخاص أي المزارعين بعدد الأعشاب الضارة التي تراها وأنواعها.

وستمنح هذه التقنية استخدام جزء بسيط من هذه الكمية فقط والحصول على النتائج نفسها المستخدمة في المبيدات الزراعية التقليدية. ‎بالإضافة إلى أن المزارع سيوفر على نفسه المال بتقليل كمية المبيدات الكيميائية التي يشترونها، بعد أن يتحملو سعر الآلة الجديدة.

اقرأ أيضا : الروبوت البنّاء


• ما هي التحديات التي تواجه هذه الآلة؟!

من المتعارف عليه أن المزارعين يؤجلون شراء آلات جديدة، حتى عندما تكون الأدوات التي يستخدمونها تعرضهم للموت أثناء العمل، وذلك بسبب ضيق المعيشة وسوء الحال، وظنا منهم أن الأمر لا يستحق.

وهنا تأتي التحديات فإذا قل دخل المزارعين ووفقًا لمراكز مكافحة الأمراض واختيارها، فعلى الأغلب بحسب أصحاب هذه الدراسة أن الديون الفائقة ستلعب دورًا كبيرًا في سوء الوضع النفسي والصحي والاجتماعي لدى المزارعين، وسينتشر وباء انتحار المزارعين الذي يجتاح الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة الأخيرة.

وعلى الرغم من صعوبة إقناع المزارعين باستخدام الآلات والأجهزة الحديثة والغير مجربة من قبل في السوق، فإن هذا الأمر سيحدث عاجلًا أم آجلًا.

وبسبب ازدياد استخدام المبيدات الزراعية التقليدية هي ذاتها باستمرار، ازدادت مقاومة الحشائش للمواد الكيميائية، الأمر الذي جعل المزارعين يرشون كميات أكبر من المبيدات.

اقرأ أيضا : أبرز روبوتات ال جي المنزلية

وتشير شركة باير، وهي أحد أكبر منتجي المبيدات في العالم، أن الإنتقال إلى الروبوتات التي تقوم برش المبيدات قادم، امر لا شك فيه، بالرغم من كل التحديات التي تواجهها اي آلة غريبة تنزل الاسواق، وهذا يؤكد أن مستقبل الزراعة سيعتمد على الروبوتات العاملة في الزراعة.

الكلمات الدلالية:, , ,