سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية

كيفن سيستروم مؤسس فكرة انستغرام الذي بدأ من الصفر وانتهى بموقع يحوي على ملايين المستخدمين عاد عليه بمليار دولار من الربح. في هذا التقرير سنستعرض مسيرة كيفن مع انستغرام منذ بدايتها فكرة في العقل وتجسيدها واقعيًا ، ثم بيع الشركة بمليار دولار خلال سبعة عشر شهراً وفيها ثلاثة عشر موظفًا فقط.

اقرأ أيضا : التطبيق الإجتماعي الأكثر سرية Youz

• من هو كيفن سيستروم؟!
هو رجل أعمال ومبرمج حاسوبي أمريكي، ولد في الثلاثين من ديسمبر عام ١٩٨٣ في مدينة هولستن في أميركا، واشتهر بتأسيسه برنامج انستغرام، وهو تطبيق مجاني يتم فيه نشر الصور وإضافة الفلاتر ومشاركتها مع الآخرين.

كان سيستروم عاشقا لعالم التكنولوجيا والحواسيب منذ الطفولة حيث بدأ العمل على الحاسوب وهو في عمر الثانية عشر حين كان طالبا في مدرسة ميدل سكس الثانوية. وامتلك أول حاسوب وبدأ يلعب لعبة دوم تو وربما كانت هذه هي البداية حيث استطاع أن يعدل في مستويات اللعبة نفسها، ليصمم مستويات خاصة به.

كما كان كيفين يفضل حضور دروس علم الحاسوب بدلا من علم الأحياء في المدرسة وكان دائما يقوم ببناء ملفات تعمل على نظامي (ماي سكيو ال) و (بي اتش بي) كما قام بممارسة هواية البرمجة بلغة كيو بيسك. بالإضافة إلى ذلك كان كيفن محبا للتصوير وعشق في الوقت ذاته التكنولوجيا، وتابع كيفن دراسته الجامعية في جامعة ستانفورد وتخرج منها عام ٢٠٠٦ بدرجة البكالوريوس في الهندسة والعلوم الإدارية.

اقرأ أيضا : كيفية التسجيل والحذف في تطبيق الاي كلاود

ومن الجدير بالذكر أنه أثناء دراسته وقع الاختيار عليه ضمن برنامج زمالة للطلاب المتميزين وقتها تعرف على صديقه المبرمج البرازيلي مايك كريجر. كما أنه درس مادة csl06x في الجامعة مما ساعده كثيرا في الاكتشاف والمضي قدما للعمل على آماله وأحلامه، ليبدأ حينها باستخدام نظام الكود في المشاريع الصغيرة، وبعدها أصبح أحد موظفي شركة جوجل ضمن فريق التسويق حيث كان مسؤولا عن الجيميل والجوجل كاليندر وتطبيقات الدوكس.

ثم انتقل لفريق التطوير المختص بالاستحواذ على الشركات الناشئة مما جعله يتطلع إلى أن يبني شركة ويكون جزءًا أساسيًا منها. وبعد جوجل انتقل لشركة نيكست ستوب وكانت شركة مبتدئة أسسها موظفون سابقون في شركة جوجل وكان يعمل ضمن فريق التسويق ثم تحول لقسم الهندسة.

بعد ذلك أنشأ شركة صغيرة الحجم تسمى بـوربـن وطور عن طريقها تطبيقًا يسجل مكان تواجد الأشخاص في أي وقت عبر الهاتف المحمول مستخدما بذلك لغة html5، وقد لاقى هذا التطبيق قبول واستحسان كبير من قبل المستخدمين، الأمر الذي ساعد كيفن على جمع ٥٠٠ ألف دولار و استخدمها في تمويل الشركة.

ورغم نجاح تطبيق بوربن إلا أنه لم يرضي كيفن فاجتمع هو وشريكه مايك كريجر في محاولة منهما ليؤسسا برنامجا جديد ومبسط يركز أكثر على مشاركة الصور، حيث أن المستخدمين عادة ما تواجههم عدة مشاكل في التقاط صور جذابة بواسطة هواتفهم بالإضافة إلى عدم تمكنهم من مشاركة الصور في العديد من شبكات التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضا : طرق الحصول على المال من خلال التطبيقات والألعاب

ولذلك حاول الثنائي حل هذه المشاكل عبر تطبيق جديد فبدأ بالعمل هو وفريقه لأكثر من سنة على تطوير الفكرة وقضوا أكثر من ثمانية أسابيع لتنفيذها. وكان كيفن المدير التنفيذي للبرنامج وكان يريد إسما مميزا له فتوصل أخيرا إلى اسم انستغرام وجاء اسم التطبيق بعد دمج كلمتين معا وهما: انستا وتلغرام؛ فالكلمة الأولى تعبر عن سرعة التقاط الصورة، والثانية توحي بإمكانية إرسالها.

أما عن الشعار فهو يحتوي على كاميرا قديمة الطراز من نوعية البولارويد وكانت أول صورة تم التقاطها وتحميلها على التطبيق كان صورة كلب في مطعم.

أطلق تطبيق الانستغرام في إصداره الأول في ٦ اوكتوبر عام ٢٠١٠ وحقق نجاحا هائلا في ديسمبر في نفس العام وحصل التطبيق آنذاك على مليون مستخدم وبعد سنة حصل على زيادة ٥٠٠٪ من المستخدمين ليصل العدد إلى خمس ملايين مستخدم. وفي السنة الثالثة أصبح عدد المستخدمين أكثر من ٣٠ مليون مستخدم.

وفي ١٢ ابريل عام ٢٠١٢ اشترت فيسبوك تطبيق انستجرام بمبلغ مليار دولار مع تعهد بترك التطبيق يعمل دون التدخل في إدارته. وفي أواخر عام ٢٠١٥ بلغ عدد المستخدمين ٤٠٠ مليون شخص وبنسبة ارتفاع وصلت الى ٣٢ ٪ عن باقي شبكات التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضا : تطبيقات يجب تحميلها

وبذلك يكون قد استطاع الشاب كيفن ان يحقق انجازات ونجاحات كبيرة جدا، وكافح ليتحقق حلمه حتى وصل إلى ما يحلم بجهده وعمله.

الكلمات الدلالية:, , , , , ,