شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

أحمد الشقيري صحفي وإعلامي ومقدم برامج تلفزيونية .ولد وترعرع في السعودية وهو من أصل فلسطيني قدم في بادئ الأمر برنامج يلا شباب ثم قدم برنامجه الشهير خواطر بأجزائه الإحدى عشر.

ولد في يوم ١٩ من شهر يونيو عام ١٩٧٣ في مدينة جدة، درس إدارة الأعمال ولكنه اتجه لترسيخ مبادئ مجتمعية وفكرية للنهوض بالشباب ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم وجعل حضاراتهم مثالية.

اقرأ أيضا : أصغر مراسلة في الشرق الأوسط.. علا الفارس

اشتهر في الوطن العربي بعد برنامجه خواطر الذي لقي رواجا ونجاحا بشكل كبير جداً وأصبحت لديه شعبية كبيرة بين الشباب خاصة ؛ وذلك بسبب المحتوى الذي يعرضه هذا البرنامج والذي يتوافق مع طموحات وأحلام ونهضة الشباب.

وبعد أن أنهى الشقيري دراسته الثانوية في مدارس المنارة في مدينة جدة، سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لأنهاء دراسته الجامعية في مجال إدارة النظم وحصل على البكالوريوس فيها ثم الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا. وبعد أن أكمل دراسته عاد إلى بلد المنشأ السعودية للعمل في مجال التجارة.

تعود بداياته الاعلامية إلى العام ٢٠٠٢ عبر البرنامج التلفزيوني ” يلا شباب” ، والذي شارك في تقديمه مع عدد من الشبان وتناول فيه قضايا الشباب بأسلوب استطاع فيه جذب هذه الفئة من الجمهور. بعد ذلك شارك في برنامج “رحلة” مع الشيخ حمزة يوسف الذي تم عرضه على التلفزيون، والذي كان محتواه هو اصطحاب الداعية الأمريكي حمزة يوسف لعدد من الشباب لمناطق متعددة.

قال أحمد الشيقري أنه بدأ طريق الهداية والتقرب إلى الله بعد عمر الواحد والعشرين في عام ١٩٩٤ بعد أن سجد أول سجدة لله تعالى، وكانت نقطة تحول بارزة في حياته .
بعد ذلك بحوالي ست سنوات كانت بداية نقطة التحول الثانية في حياته ، في عام ٢٠٠٠ عندما قاطع وامتنع عن التدخين، وقال عن هذه المرحلة أنها استغرقت عامين كاملين. وقال “خلال مرحلة تركي للتدخين تعرضت لعقبات كثيرة منها الامتناع والرجوع لكن ارادتي كانت أقوى وتحقق مرادي بعد عامين من الإصرار.”

اقرأ أيضا : الإعلامية آمال فهمي

• في مجال الثقافة والأعمال الخيرية:
كان صاحبا لمقهى يدعى الأندلسي وفي هذا المكان كان الزوار يسترجعون أجواء الأندلس الضائعة وغرناطة وقصر الحمرا وإشبيلية، ويعتبر نموذجا لمقهى ثقافي فكري متواجد في جدة.

وكان يقدم هذا المقهى إلى جانب المأكولات والمشروبات كتبا كثيرة في شتى فروع المعرفة، والمحظور الوحيد على رواد هذا المقهى هو تدخين السجائر والشيشة.و خصص الشقيري العائد من هذا المقهى ومن البرامج التلفزيونية التي يقدمها للأعمال الخيرية والخدمية والمجتمع.

• حياته الشخصية:
تزوج الشقيري لأول مرة في عام ١٩٩٥ بعد تخرجه مباشرة، لكن زوجته لم تستطع أن تشاركه نمط الحياة المتزن والملتزم في تعاليم الإسلام في جميع نواحي الحياة وانتهى زواجه الأول بالطلاق.

ثم تزوج من رولا دشيشه وهي مصممة أزياء سعودية صممت ثيابه في برنامج خواطر من اليابان والمستوحاة من التراث الياباني، وأنجب منها ولدان وهما يوسف وابراهيم. يملك مشروعا تجاريا خاصا به ينفق منه على نفسه واسرته وهو مشروع مختص ببيع الأدوات المنزلية، بالإضافة إلى أعماله الدعوية والتطوعية.

• في التأليف والكتابة:
ألف الإعلامي والداعية كتاب أسماه “رحلتي مع غاندي ” وهو كتاب لخص فيه تجربته في الحياة مع تفاصيل رحلته إلى دولة الهند لمدة عشرة ايام تقرب فيها إلى الله وانفرد بذلك. أطلق البعض عليه لقب ابن بطوطة وذلك لعشقه الشديد للسفر والترحال، وأخذ يجوب البلاد شرقًا وغربًا رافعًا بذلك شعار -الحكمة ضالة المؤمن فأن وجدها فهو أحق بها-.

• التكريمات:
• وبحسب مجلة اريبين بزنس فقد احتل أحمد الشقيري المركز ١٤٣ في قائمة اكثر ٥٠٠ شخصية عربية مؤثرة في العالم العربي.

• وفي مجلة شباب عشرون الإماراتية حاز على المركز الأول في أكثر شخصية مؤثرة.

• وفاز عام ٢٠١٠ بجائزة أفضل شخصية إعلامية شابة في ملتقى الإعلاميين الشباب الثالث في الأردن.

اقرأ أيضا : رائد التنمية البشرية .. إبراهيم الفقي
وفي عام ٢٠١٦ وبعد انتهاء برنامج خواطر قام الداعية الشقيري بإطلاق برنامج جديد يدعى قمرة، يتضمن تجربة الأشخاص في محاولة تغيير المجتمع وصنع الأفضل للأمة.

الكلمات الدلالية:, , , , ,