شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

ليونيل ميسي .. مسيرة نجاح

ليونيل هوراسيو اندريس ميسي كوكستيني والمعروف بليونيل ميسي لاعب كرة قدم أرجنتيني يلعب في مركز مهاجم جناح او صانع أهداف، وهو أحد أبرز لاعبي نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم، كما تم تشبيهه بلاعب الكرة الشهير دييغو مارادونا الذي قال بنفسه أنه يعتبره خليفته.

ولد في ٢٤ من يونيو عام ١٩٨٧ في مدينة روزاريو في الأرجنتين، وتعود أصوله إلى إيطاليا، حيث هاجر جده الأول إلى الأرجنتين من أجل العمل.
بدأ مسي حياته الكروية وهو لا يزال في الخامسة من عمره، في نادي محلي اسمه غراندولي، وكان والده المدرب آنذاك، ثم التحق بنادي نيولز أولد بويز أحد أندية البلاد. وعندما بلغ العاشرة من عمره كان طوله لا يتعدى المتر واحدى عشر سانتي متر، مما دفع والديه الذهاب به إلى الطبيب الذي أخبرهم بأن ابنهم يعاني من مرض نقص هرمونات النمو، ولم يكن أي فريق في البلاد مستعد لتحمل تكاليف العلاج الباهظة لإجراء عملية جراحية لعلاجه.

اقرأ أيضا : ثاني أغلى لاعب في العالم .. المصري محمد صلاح
بعد ذلك ذهب باحث المواهب في نادي برشلونة كارلوس ريكساش إلى الأرجنتين في محاولة منه لدعم الفريق بالمزيد من المواهب الشابة، وشاهد مباراة كان ميسي أحد المشاركين فيها وقرر عدم تضييع موهبة هذا الفتى لدرجة أنه أخرج منديل من جيبه وكتب عليه نصوص العقد ليتم التعاقد معه سريعًا. بعد ذلك تكفل نادي برشلونة بدفع تكاليف علاجه الشهرية والتي بلغت ٩٠٠ دولار، لذلك سافر ميسي مع أسرته لإسبانيا كلاعب لفريق شباب برشلونة مما فتح له طريقا للشهرة والتميز.

التحق ميسي بفريق الشباب في نادي برشلونة وهو لا يتجاوز السابعة عشر من عمره، وأدهش المشاهدين ونال إعجاب الكثير لما يتمتع به من لياقة عالية ومهارات كروية فريدة رغم صغر سنه وحجمه.

وفي عام ٢٠٠٤ تم عرض الجنسية الإسبانية عليه ليلتحق بالمنتخب، ولكن هذا العرض رفضه اللاعب الكبير وذلك لانه كان يطمح أن يصبح بطلا كرويًا في أرضه وبلده الأم .

التحق ميسي بمنتخب الأرجنتين للشباب عام ٢٠٠٥ وعندما حانت اللحظة أراد أن يثبت للجميع أنه مارادونا الجديد ولكن حماسه الزائد جعله يغادر المباراة التي كانت أمام المجر مطرودًا بعد ٤٧ ثانية فقط وكانت هذه حالة الطرد الوحيدة في تاريخه.

و خلال مباريات كوبا أميركا المئوية، أصبح الهداف التاريخي لمنتخب بلاده، لكنه بعد ذلك قرر أن يعتزل اللعب بسبب خسارته أمام منتخب تشيلي، وكان ذلك في شهر يونيو من عام ٢٠١٦.

اقر أيضا : اللّاعب الرّسام .. الإسبانيّ إنيستا

بعد ذلك أحدث خبر اعتزال ميسي ضجة في الأرجنتين وخرجت الكثير من الأصوات المطالبة بتراجعه عن قرار الاعتزال، مما دفعه للعزوف عن هذا القرار في ١٢ اغسطس عام ٢٠١٦.

حقق ليونيل ميسي عدد كبير جداً من البطولات سواء مع نادي برشلونة الإسباني أو مع المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم، ولكن بجانب هذا كله فقد نال أيضا العديد من الجوائز الفردية، وأهمها حصوله على جائزة أفضل لاعب في العالم خمس مرات منها ثلاثة متتالية.

ويعود الفضل إلى ما وصل إليه الآن لجدته ” سيسيليا ” فهي أول شخص اصطحبه للعب كرة القدم وهو السبب الذي يجعل ميسي يحتفل برفع يديه للسماء مهديا جميع انتصارته لها.

وفي عام ٢٠٠٧ أنشأ مؤسسة خيرية تعنى بالاهتمام في مجال الرعاية التعليمية والصحية للأطفال.وفي عام ٢٠١٤ نشر خبر عن أن ميسي تبرع للكيان الصهيوني بمبلغ كبير لكن ليونيل ميسي رفع دعوى تشهير على من أشاع هذا الموضوع، وخرج ليكذب الخبر على إحدى الصحف وكذلك على صفحته في فيس بوك.

اقرأ أيضا : المعلق الرياضي رؤوف خليف
الإنجاز الكبير في تاريخ هذا اللاعب، هو كونه أصبح يعتبر المثل الأعلى للشباب وقدوة لهم في كثير من الأمور والتي كان أهمها النجاح والمثابرة والإصرار على السير الى الطموح والنجاح بالرغم من كل التحديات المفروضة.

الكلمات الدلالية:, , ,