تفسير وشرح سورة الإخلاص
قصة المثل القائل .. دإحنا دافنينه سوا
مراحل سرطان القولون والمستقيم وعلاجه
شبهات حول زيجات الرسول تم تفنيدها
تقنيات المساعدة على الحمل
وصفات غنية بالحديد
سورة الناس
سورة الفلق
سورة الإخلاص
سورة المسد
سورة النصر
سورة الكافرون

ما لا تعرفونه عن فيلم الرسالة

يعتبر فيلم الرسالة من أشهر الأفلام الدينية التي تحكي قصة دعوة الناس للإسلام من قبل سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم -، وبداية الدين الإسلامي. تم انتاج هذا الفيلم باللغتين العربية والإنجليزية، وهو من إخراج وإنتاج السوري المرحوم مصطفى العقاد.

كانت البطولة في النسخة العربية للمثل المصري عبد الله غيث ليجسد فيها شخصية عم الرسول صلى الله عليه وسلم حمزة بن عبد المطلب وفي النسخة الأجنبية قام بتجسيدها أنطوني كوين.وكانت شخصية هند بنت عتبة هي الشخصية الثانية في دور البطولة والتي قامت بتجسيدها الممثلة السورية منى واصف وفي النسخة الأجنبية قامت بها الممثلة ايرين باباس. وفي هذا التقرير سنستعرض أهم المعلومات الغريبة التي صرح بها المخرج مصطفى العقاد في إحدى لقاءاته عن هذا الفيلم العالمي:

اقرأ أيضا : بطل الأكشن جاكي شان

• أولا:
في سنة ١٩٧٦ وقبل أن يتم عرض الفيلم وافتتاحه في دور العرض السينمائي بنسخته الإنجليزية، تلقت إدارة صالة العرض تهديدًا عبر الهاتف، تطالب بتغيير اسم الفيلم من محمد رسول الله إلى الرسالة. الأمر الذي زاد عبئا على الإنتاج بتكليفه مبلغًا إضافيًا وقدره ٨٦ الف دولار أمريكي.

• ثانيا:
‎في شهر مارس من سنة ١٩٧٧ وفي الوقت الذي تم فيه إقامة العرض الأول للفيلم، قامت منظمة منشقة عن الإسلام بحصار ثلاث عمارات في واشنطن، واحتجزوا ١٤٩ رهينة بعد اقتحام المكان وطالبوا بتدمير الفيلم، وقتل في ذلك الحصار صحفي بالإذاعة وأحد عناصر الشرطة، وبعد ٣٩ دقيقة تم إخلاء سبيل الرهائن.

• ثالثا:
شارك بعض الممثلين في النسختين العربية والإنجليزية مثل: شخصية وحشي ودور حذيفة شخصية اوريقط ودور أبي جهل.

• رابعا:
رشحت موسيقى هذا الفيلم لجائزة الأوسكار وهي من تأليف وقيادة الموسيقار الفرنسي موريس جار إلا أنه لم يحصل عليها.

• خامسا:
تم تصوير الفيلم في بادئ الأمر في المملكة المغربية لكن بفعل ضغوطات تم نقل تصويره إلى الصحراء الليبية بعد ستة أشهر من العمل، ونخص بالذكر معركتي بدر وأحد في مدينة سبها في قلب صحراء الجنوب الليبي والبقية كانت في ضواحي العاصمة الليبية طرابلس.

• سادسا:
في شهر نوفمبر من عام ٢٠٠٥ قامت منظمة بتفجير المدخل الرئيسي لأحد الفنادق الكبيرة في العاصمة الأردنية عمان، وكان يتواجد فيه المخرج مصطفى العقاد وأفراد أسرته أثناء حفل زفاف، مما أدى إلى وفاة مصطفى وابنته.

اقرأ أيضا : ليلى فوزي.. فرجينيا السينما المصرية

• سابعا:
صرح المنتج أوسكار زغبي عن نيته في إعادة تصوير فيلم الرسالة بتقنية حديثة مضيفا: ” إن القرن الواحد والعشرين يحتاج إلى إنتاج من هذا النوع لفيلم تاريخ كبير مثل فيلم الرسالة.

الكلمات الدلالية:, , ,