سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة

عصير التمر الهندي يقوي القلب

يعد عصير التمر الهندي من أكثر المشروبات التي يتم شربها في شهر رمضان الكريم، وتعدد فوائد التمر الهندي خاصة للصائم في رمضان، وهو ينتشر بكثرة على موائد الإفطار الرمضانية في غالب البلدان العربية. يتميز التمر الهندي بمذاقه الحلو الحامض والذي يقوم بترطيب الجسم ويروي العطش، ويمد الجسم بالطاقة، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة.

اقرأ أيضا : التمر الهندي .. فوائده وطريقة تحضيره

وفي هذا التقرير سنستعرض أهم ما جاء في مجلة curejoy الصحية عن هذه الثمرة وفوائدها المتعددة:

ماهو التمر الهندي؟

هو نوع من أنواع النباتات التي يتم زراعتها بوفرة في الأماكن الاستوائية، وفي وقتنا الحالي أصبحت تزرع في جميع أنحاء العالم، تكون الثمرة مغلفة في جراب ويتم استخراجها واستهلاكها.
استخدمت هذه الثمرة من قبل العديد من الحضارات القديمة في أغراض الشرب والطهي بالإضافة إلى الأغراض الطبية، وله سمعة طيبة على مر العصور، إذ يحببه الناس ويستهلكونه باستمرار.

• العناصر الغذائية المتواجدة في التمر الهندي:

تحتوي هذه الثمرة على العديد من المغذيات و المعادن والفيتامينات مثل: الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك بالإضافة إلى فيتامين سي وفيتامين بي ١ و ٢ و٣ وحمض الفوليك وفيتامين ب ١٢ وفيتامين A وفيتامين E ومركبات أخرى.

وتعطي كل هذه العناصر الغذائية قيمة كبيرة لهذه الثمرة تعود على الإنسان بفوائد صحية عديدة منها:

• تقوم بتحسين عملية الهضم:

يعمل على تحسين عملية الهضم بفضل احتوائه على الألياف التي تزيد من حركة الأمعاء وتنظم حركة الجهاز الهضمي، لعلاج حالات الإمساك. بالإضافة إلى أنه يعمل كملين طبيعي بسبب احتوائه على حمض الماليك وحمض الترتاريك والبوتاسيوم والتي لها القدرة على تحفيز ارتخاء العضلات وبالتالي تخفيف الألم الناتج عن الإمساك.

اقرأ أيضا : مشروبات رمضانية منعشة ومفيدة

• ضبط مستوى السكر في الدم:

يعمل التمر الهندي على ضبط وتنظيم مستويات السكر في الدم، حيث أنه يحتوي على انزيم ألفا أميليز، الذي يقلل من مستوى الجلوكوز بالدم، لذلك هذا المشروب من المشروبات المناسبة لمرضى السكري.

• انقاص والحفاظ عليه:

تتميز هذه الثمرة بأنها غنية بالألياف، كما أنها لا تحتوي على الدهون، بحيث أثبتت الدراسات أن تناول التمر الهندي يوميا قد يساعد الأشخاص على تقليل الوزن، ويرجع ذلك بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد والفينول. كما أنه يحتوي على حمض الهيدروكسي سيتريك الذي يقلل من الشهية عن طريق تثبيط عمل انزيم الاميليز والذي هو مسؤول عن تحويل الكربوهيدرات إلى دهون. ولذلك فإن مشروب التمر الهندي مناسب لمن يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن في رمضان، حيث أنه يقلل من الشهية ويمنع تحول الكربوهيدرات إلى دهون.

• علاج قرحة المعدة:

إن القرحة الهضمية من أكثر الأمراض المؤلمة لصاحبها، اذ تظهر في المعدة والأمعاء الدقيقة، وأثبتت الدراسات أن هناك فائدة لهذه الثمرة على مرض القرحة، وذلك بسبب محتواها العالي من المركبات المتعددة الفينول.

اقرأ أيضا : فوائد العسل

• تقوية القلب:

الفلافونويد المتواجد في هذا المشروب يعمل على تعديل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى انها ترفع من مستوى الكوليسترول النافع، كما يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم التي تعمل على ضبط ضغط الدم.

 

الكلمات الدلالية:, , , , ,