أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
أسباب مرض الانسداد الرئوي المزمن
من المطبخ الأمريكي .. انسالاتا الأبروزيسي
حكم وصل وزراعة الشعر ولبس الباروكة
هل فعلًا التبول ضروري للمرأة بعد الجماع ؟
أمثال قيلت في المرأة
من هو الرجل الأكثر جذبًا للنساء ؟
طريقة عمل الدونات المحشية
طبق الدجاج بالتوست والجبن من المطبخ الفرنسي
أمثال قيلت في اليد
حكم تناول جوزة الطيب وبيعها
قصة المثل القائل .. القرد بعين أمه غزال

كعك العيد  طبق حلويات يتم إعداده وخبزه لاستقبال الأعياد ومن هنا جاء هذا الاسم، ويذكر أن كعك العيد أو كحك العيد كما يسميه المصريون، تم عمله لأول مرة وخبزه في العصور المصرية القديمة. و أصبح عادة لديهم يصطحبونه أثناء الذهاب لزيارة القبور ، ومنذ ذلك الحين أصبح الكحك يتخذ أشكالا متعددة وأحجاما مختلفة وطرق متنوعة للخبز. وأصبح الكعك منتشرا في جميع البلدان العربية ويتم خبزه واعداده في الأعياد والمناسبات .

اقرأ أيضا : الكليجا العراقية

طريقة اعداد كعك العيد

المحتويات

• 4 أكواب من السميد الخشن.
• 1 كوب واحد من السكر.
• 2 كوب من الطحين ( الدقيق).
• 2 كوب من السمن.
• ½ كوب ماء زهر.
• ½ كوب ماء ورد.
• معلقة خميرة صغيرة.
• ‎معلقة محلب كبيرة.


حشو الجوز:
• 2 معلقة كبيرة من السكّر.
• 2 معلقة كبيرة من ماء الزّهر.
• 1 كوب من الجوز المفروم ناعما.
• 1 ملعقة صغيرة من القرفة.


حشو الفستق:
• 2 ملعقة كبيرة من السكّر.
• 2 ملعقة كبيرة من ماء الزّهر.
• 1 كوب من الفستق الحلبي المفروم حجم متوسط.

حشو التمر:
• 1 ملعقة كبيرة من السمن أو الزيت النباتي.
• 1 كوب من معجون التمر.
• 1 ملعقة صغيرة من القرفة.
• سكر ناعم لتزيين.

اقرأ أيضا : حلى كعب الغزال المغربية الأصيلة

طريقة التحضير:

• يتم مزج المقادير التالية معا : السّميد، ، السكّر، الدّقيق الخميرة والمحلب، ثمّ تخلط جيدا.

• يتم إضافة السّمن في مقلاة ووضعه على نارٍ متوسّطة حتى الذوبان.
• يتم وضع السّمن وهي ساخنة إلى الخليط الّذي تم مزجه في أول خطوة ثم يبرد، ثمّ يتم فرك السّميد لمدة ثلاث دقائق بشكل خفيف وبأطراف الأصابع فقط؛ لكي يتشرّب السميد السمن الموضوع عليه بشكلٍ جيّد.
• يتم تغطية الخليط المتواجد في الوعاء ثمّ يتم وضعه في مكانٍ بارد حتى يوم أو ليلة كاملة.

• طريقة تحضير حشوة الجوز:
يتم وضع مجموعة من المقادير داخل الوعاء وهي:
القرفة، الجوز المفروم، والسكّر، ثمّ يتم تحريك جميع المكونات مضافا إليها ماء الزّهر لتتجانس مع بعضها.

طريقة تحضير حشوة الفستق:
يتم وضع المقادير التالية في وعاء:
السكر و ‎الفستق المفروم، ثم يتم تحريك جميع المكونات مع إضافة ماء الزّهر لتتجانس مع بعضها أيضا.


طريقة تحضير حشوة التّمر:

في وعاء يتم وضع المكونات التالية:
الزيت أو السمنة مع معجون التّمر والقرفة، ثم يتم عجن المكونات معا لكي يتم الحصول على حشوة ذات قوام طري وسهل التشكيل، ثمّ يتم تشكيلها على هيئة كرات.

يتم تسخين الفرن حتى درجة حرارة ١٨٠م، ثم تجهيز صينية الخبز، ويتم بعد ذلك إضافة ماء الورد وماء الزهر إلى العجينة، ويتم الاستمرار بالعجن حتى تصبح متماسكة، بعد ذلك يتم تشكيل الكعك دوائر كالمعتاد أو بقوالب حسب الرغبة.

يتم وضع صينيّة الكعك عشر دقائق في الفرن حتى يصبح أسفل الكعك باللون الذهبي.

اقرأ أيضا : البيتيفور على الطريقة السورية

أخيرا يتم اخراج الكعك ورش السكّر الناعم عليه حسب الرغبة، ثم يوضع في طبق ليقدم .

الكلمات الدلالية:, , , , ,