تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

تؤدي الروبوتات في أيامنا هذه أدوار عديدة ومختلفة في الكثير من المجالات المتباينة، وحاليا أصبحت الربوتات حجر أساس في غرف العمليات، وخصوصًا بعد أن ساعدت في إجراء عمليات البروستات والمرارة مؤخرًا وبدأت تجري عمليَّات جراحية للعيون كذلك.

اقرأ أيضا : روبوت رش المحاصيل الزراعية

• روبوت طبي جديد لعمليات الأعين:
في جامعة أكسفورد البريطانية في قسم العلوم العصبية السريرية بدأ علماء وباحثين في إجراء تجربة سريرية لامتحان نظام بريسايس الجراحي، وهو روبوت مصمَّم لكي يقوم بإجراء العمليات الجراحية على شبكية العين التي تغطي الجزء الخلفي منها.

وقام الباحثون بعرض نتائجهم عن العمليات الجراحية عن طريق الروبورت في مجلة نيتشر وهي متخصصة في الهندسة الطبية الحيوية. وعن طريق ذراع نظام بريسايس قام الجراحون باستخدم يد موجهة للتحكُّم، ويستطيع الأطباء تركيب أدوات متعدّدة على هذه الذراع، وما يميز هذه الأذرع أنها لا تعاني من أي رجفان أو اهتزاز، مثل الذي يتعرض له البشر حتى لدى أكثر الجرَّاحين خبرة وكفاءة.

وأخضع الباحثون 12 مريضًا في تجربتهم لإزالة غشاء من الشبكية، وهي عملية اعتيادية يخضع لها مرضى كثر، وفي نفس الوقت خضع ستّة مرضى لعمليَّات جراحية تقليدية، و الباقي خضع لعمليات عن طريق الروبوت الطبي.

تبدأ الجراحة التقليدية عن طريق فتح جرح صغير فوق الحدقة لكي يُدخِل الطبيب الجراح الضوء من خلاله، أمَّا الجراحة الروبوتية فتستهل بإدخال الروبوت من خلال جرح قطره أقل من مليمتر واحد تحت الحدقة.

اقرأ أيضا : روبوتات تركيب الأثاث

• نتائج التجربة:
يفصل الروبوت الغشاء المطلوب إزالته عن الشبكية، ثمّ يزيل الغشاء من العين ويخرجه من الجرح الذي فتحه في بداية العملية، أما في الجراحة التقليدية، يقوم الجرَّاح بهذه الخطوات يدويًّا عن طريق أدوات دقيقة للغاية، ومن خلال مراقبة الساحة المجهرية بمجهر جراحي.

وبعد التجربة تم نجاح جميع التجارب التي تضمنتها، ورفع الروبوت كفاءة الأطباء الجراحين في بعض العمليَّات بناءً على بيان صحفي من جامعة أكسفورد.

وفي الجزء الثاني من التجربة، استخدم الأطباء الجراحون الروبوت الطبي على ثلاثة مرضى لعلاج نزيف تحت الشبكية والتي تؤدّي إلى العمى، ونجحت هذه الجراحات أيضًا.


• هل الروبوت الطبي بنفس كفاءة الأطباء الجراحين؟

بالرغم أن الجراحات استغرقت عن طريق الروبوت ثلاثة أضعاف الوقت الذي تستغرقه الجراحات التقليدية، لكنَّ فسر ذلك لمجلَّة نيوساينتستأنَّ بأنها استهلكت كل هذا الوقت؛ بسبب عدم اعتياد الجرَّاحين على هذه الروبوتات وحذرهم أثناء استخدامها.

ويوجد الآن لدى الباحثين أدلَّة كافية لدعم استخدام نظام بريسايس في الجراحات التقليدية، ويسعى الباحثون إلى تركيز جهودهم لإجراء جراحات معقدة أكثر، ويرى الأطباء أنها ربما تساهم في إجراء جراحات تُعَدُّ مستحيلة حاليًّا.


وقال أخصائي أمراض العيون الدكتور روبارت مكلارين في بيان صحفي تعليقا على ذلك: « إننا نسعى إلى استخدام الروبوت الطبي في العمليات الجراحية حتى نصل بالعلاج الجيني الدقيق لشبكية العين حتى أدنى درجات التدخل الجراحي، وسيكون ذلك نصرًا طبِّيًّا كبيرا، ومن المتوقَّع أن نبدأ باختباره في عام 2019.»

وأضاف ” ربَّما يتمكن الأطبَّاء من إجراء هذه العمليَّات بانفسهم على المرضى الفاقدين لأبصارهم، لكنَّ عدم دقَّة اليد البشرية وعدم اتزانها قد يكلِّف المرضى الكثير الذين يتمتَّعون بقدرة الإبصار وحتى إن كانت بدرجة منخفضة.”

وأخبر مكلارين مجلَّة نيوساينتست أنَّ نظام بريسايس قد يسمح للاطباء الجراحين بإعادة سريان الدم في الشرايين المتجلّطة أو حقن الأدوية في العصب البصري مباشرة، وهذه أمثلة على جراحات مستحيلة في وقتنا هذا.

اقرأ أيضا : الروبوت البنّاء

يُعَدُّ هذا الروبوت واحدًا من مجموعة روبوتات جراحية يجري العمل على تطويرها حاليًا و بالرغم من أنَّه قد لا يجري الجراحات بسرعة البشر الجراحين لكنَّ الدقة العالية في العملية تقلل الأخطاء والخطورة، وبالتالي تعود بنتائج أفضل، وتفتح بابًا لإجراء عمليات جراحية غير مسبوقة.

الكلمات الدلالية:, , , ,