الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء
معجزة رحلة الإسراء والمعراج
الحمة السورية وجهة سياحية رائعة
كرات اللحم بالكريمة
من المطبخ الفرنسي  .. دوريا

الدول الاسكندنافية

الدول الاسكندنافية هي شبه جزيرة موقعها شمال أوروبا ، وتضم السويد والنرويج والدنمارك وايسلندا وفنلندا وجزر الفارو. وهذه الدول لها روابط مُشتركة؛ تاريخية وثقافية وحضارية، مع بعضها البعض. يوجد فرق بين دول: السويد والنرويج والدنمارك وبين آيسلندا وفنلندا وجزر الفارو، المجموعة الأولى تُعد هي الدول الإسكندنافية الرئيسية، بينما المجموعة الثانية لها روابط مُشتركة مع تلك الدول. وتبيّن الدراسات، بأن مصطلح “إسكندنافيا”، يعني الدول التي كانت في الماضي تتحدث باللغة النوردية، وتلك الدول تتحدث في وقتنا الحالي اللغة الجرمانية الشمالية .

اقرأ أيضا : الدول التي برزت بعد إنهيار الاتحاد السوفيتي

السكان:

عدد سكان “شبه جزيرة اسكندنافيا”25,000,000 نسمة في خمسة دول، سكان الدول الاسكندنافية يعيشون ضمن أنظمة حكم ديمقراطية، منها ثلاثة تحت الحكم الملكي النيابي الدستوري، وهي:
• مملكة الدنمارك.
• مملكة النرويج.
• مملكة السويد.
والدول الاسكندنافية التي تتبع نظام الحكم الجمهوري، هي:
• جمهورية فنلندا.
• جمهورية آيسلندا.
هذه الدول يتم اعتبارها حسب دراسات سياسية كأكثر الدول ديمقراطية في العالم؛ لأن البرلمانات الشعبية فيها قوية، وصلاحيات الرؤساء خاضعة لأحكام الدستور.

اقرأ أيضا : لمحة عن بلاد الشام

مناخ الدول الإسكندنافية:

وقوع الدول الاسكندنافية في شمال أوروبا، وقُربها من القطب الشمالي جعلها ذات مناخ بارد طوال السنة، يطول فيها فصل الشتاء ويقصر فصل الصيف.
الحرارة في الشتاء تهبط إلى درجة التجمد على مدار الفصل، وفيها تنوعاً مناخياً واختلافاً في الطقس، لأنها تمتد من الشمال إلى الجنوب بشكلٍ طولي.

نبذة عن بعض الدول الاسكندنافية:

•مملكة النرويج: تقع في شمال قارة اوروبا، في القسم الغربي من شبه الجزيرة الاسكندنافية، مع جان ماين وارخبيل سفالبارد في المنطقة المُتجمدة الشمالية. ومساحتها 385,252 كيلو متر مربع، وعدد سكانها حوالي 5 ملايين نسمة.
أوسلو هي عاصمة النرويج. وتمتلك سواحل واسعة على المحيط الأطلسي وبحر بارنتس.
•مملكة السويد: عاصمتها ستوكهولم، وهي أكبر مدينة في السويد بتعداد سكاني يساوي 1,300,000 نسمة، بإستثناء المنطقة الحضرية الكبرى التي يبلغ تعداد سكانها حوالي 2مليون نسمة. و للسويد حدوداً بريّة مع النرويج غرباً، ومع فنلندا من الشمال الشرقي. وحدوداً بحرية مع الدنمارك وبولندا وألمانيا للجنوب، ومع روسيا وليتوانيا ولاتفيا واستونيا للشرق. ويربط السويد بالدنمارك جسر عبر اوريسند. تبلغ مساحتها: 450,295 كيلو متر مربع، لذلك هي تُعتبر ثالث أكبر دولة في أوروبا. يبلغ عدد سكانها: حوالي 10,000,000 نسمة، مع ذلك تُعد من الدول ذات الكثافة السكانية المُنخفضة بنسبة: 21 نسمة لكل كيلو متر مربع. حوالي 85% من عدد السكان يعيشون في المُدن، ويُتوقع إرتفاع هذا العدد في السنوات القادمة، بسبب عملية التمدّن المُستمرة حاليا.وذلك حسب إحصاءات السويد.

اقرأ أيضا : نبذة عن أوكرانيا

• مملكة الدنمارك : عاصمتها كوبنهاغن، وهي أكبر مدينة فيها. غرينلاند وجزر فارو، تُعدان جزء من الدنمارك. وتطل الدنمارك على بحر البلطيق وبحر الشمال. و تتكون من شبه جزيرة كبيرة، وهي جوتلاند وغيرها من الجزر أبرزها زيلاند وفون وفندسيسل تي ولولاند وفالستر وبورنهولم، والمئات من الجزر الصغيرة. نظام الحكم ملكي دستوري برلماني. وفي الدنمارك حكومة على مستوى الدولة وحكومات محلية لـ 98 بلدية. انضمت للإتحاد الأوروبي منذ عام 1973م، بالرغم من عدم انضمامها لمنطقة اليورو.وهي عضو مُؤسس في حلف شمال الاطلسي ومنظمة التعاون والتنمية الإقتصادية. لغتها الوطنية هي “الدانماركية”، ولها ارتباط وثيق باللغات السويدية والنرويجية.
• جمهورية فنلندا : عاصمتها هلسنكي، وهي أكبر مدنها ، لغتها الرسمية الفنلندية و السويدية ، يحدها من الغرب السويد، ومن الشمال النرويج، ومن جهة الشرق روسيا. يتراوح عدد السكان حوالي 5,400,000 نسمة، يتركز معظمهم في المنطقة الجنوبية. و تُعد فنلندا الثامنة من حيث المساحة في أوروبا، وأقلّ دول الإتحاد الأوروبي في الكثافة السكانية. وهي جمهورية برلمانية، حكومتها مركزية ومقرها، وحكومات محليّة في 336 بلدية. كانت فنلندا في الماضي جزءاً من مملكة السويد، لكن منذ عام 1809م، صارت دوقية ذات حكم مُستقل ضمن إمبراطورية روسيا. استقلّت فنلندا عن روسيا عام 1917م، وتبع الإستقلال حرباً أهلية. تتصدر فنلندا المُقارنات الدولية في الأداء الوطني. وحسب إستطلاع لمجلة نيوزويك عام 2010، فإن فنلندا تتصدر قائمة أفضل بلد في العالم، من حيث الصحة والدينامية الإقتصادية والتعليم ونوعية الحياة والبيئة السياسية. وفقاً للمنتدى الإقتصادي العالمي، تُصنف فنلندا البلد السابع الاكثر تنافسية على مستوى العالم.
• جمهورية آيسلندا : عاصمتها ريكيافيك واللغة الرسمية هي الآيسلندية ودولة جزرية(جزيرة) أوروبية؛ مناخها محيطي شبه قطبي و مساحتها حوالي 103,001 كيلو متر مربع. تعدادها السكاني 320,000 نسمة حسب إحصاء عام 2016 ؛ يتركزّ أكثر من ثلث السكان في المناطق الجنوبية الغربية. ايسلندا بلد ذو نشاط بركاني وزلزالي. وفقاً لتقرير التنمية البشرية، الصادر عن الأمم المتحدة، فإن ايسلندا تصنف في المرتبة 14 بين دول العالم المُتقدمة، ورابع أكبر بلد مُنتج حسب الفرد في العالم.

الكلمات الدلالية:, , , ,