الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء
معجزة رحلة الإسراء والمعراج
الحمة السورية وجهة سياحية رائعة
كرات اللحم بالكريمة
من المطبخ الفرنسي  .. دوريا

أبرز دول قارة أمريكا الجنوبية

أمريكا الجنوبية من قارات العالم الجديد تقع في القسم الغربي لخط غرينتش، في النصف الغربي من الكرة الأرضية، مُعظم كتلتها تقع في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وجزء صغير منها يقع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. يمر بها خط الاستواء، تحديداً في الجزء الشمالي من القارة. سُميت بإسم “امريكو فيسبوتشي”، وهو المستكشف الذي أقترح أن أراضي العالم الجديد ليست الهند الشرقية.
يحدّها من الشرق المحيط الأطلسي، ومن الغرب المحيط الهادي، ومن الشمال يحدها البحر الكاريبي وأمريكا الشمالية، ومن الجنوب تحدها القارة القطبية الجنوبية. ومساحة قارة امريكا الجنوبية تبلغ 17,818,508 كيلو متر مربع، وحسب إحصاء عام 2009م، بلغ عدد سكانها 385,742,554 نسمة. مرتبتها الرابعة من حيث المساحة بعد آسيا وأفريقيا و أمريكا الشمالية، والخامسة من حيث عدد السكان بعد آسيا و أفريقيا وأوروبا و أمريكا الشمالية. تعرضت معظم دولها للإستعمار الأوروبي(الإسباني والبرتغالي).

اقرأ أيضا : الدول الاسكندنافية
عد دول قارة امريكا الجنوبية: 15 دولة، وهي:
1. الأرجنتين.
2. البرازيل.
3. بوليفيا.
4. تشيلي.
5. كولومبيا.
6. الإكوادور.
7. جزر فوكلاند(المملكة البريطانية).
8. غويانا الفرنسية(فرنسا).
9. غيانا.
10. الباراغواي.
11. البيرو.
12. جورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش(المملكة البريطانية).
13. سورينام.
14. الأوروغواي.
15. فنزويلا.

نبذة عن أبرز دول أمريكا الجنوبية.

• جمهورية الأرجنتين.

عاصمتها بوينس آيرس، ولغتها الرسمية هي الإسبانية. تبلغ مساحتها 2,780,400 كيلو متر مربع، وعدد سكانها حسب إحصاء عام 2010م 40,117,096 نسمة. نظام الحكم في الأرجنتين جمهوري رئاسي فدرالي. تحدها تشيلي من الجنوب والغرب، ومن الشمال تحدها الباراغواي وبوليفيا، ومن الشمال الشرقي البرازيل والأوروغواي.
الأرجنتين إتحاد يحتوي على 23 مقاطعة، وأكبر مدنها بوينس آيرس العاصمة. وهي ثامن أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وعضو مؤسس في الأمم المتحدة ، حيث تُعتبر ثالث أكبر إقتصاد على مستوى القارة اللاتينية(أمريكا الجنوبية).و لديها تنوع مناخي، ففي المنطقة الشمالية يسود المناخ الاستوائي، والمناخ المعتدل شبه الرطب في الجنوب الأرجنتيني.
عدد محافظاتها 23. مُحافظات الجمهورية الأرجنتينية، غير العاصمة بوينس آيرس هي:
1. كاتاماركا.
2. تشاكو.
3. تشوبوت.
4. قرطبة.
5. كورينتس.
6. انتري ريوس.
7. فورموزا.
8. خوخوي.
9. لا بامبا.
10. لا ريوخا.
11. مندوزا.
12. مسيونس.
13. نيكوين.
14. ريو نيغرو.
15. سالتا.
16. سان خوان.
17. سانتا كروز.
18. سانتا في.
19. سانتياغو ديل استيرو.
20. تييرا ديل فويغو.
21. توكومان.
22. محافظة بوينس آيرس.

اقرأ أيضا : نبذة عن أوكرانيا

• جمهورية البرازيل الاتحادية.

عاصمتها برازيليا، ولغتها الرسمية البرتغالية. مساحتها تبلغ 8,515,760 كيلو متر مربع، وعدد سكانها يبلغ حسب إحصاء عام2014م 202,768,562 نسمة. ونظام الحكم فيها جمهوري رئاسي فيدرالي.وهي أكبر دولة في أمريكا الجنوبية، وخامس أكبر دولة في العالم، من حيث عدد السكان والمساحة.
يحدّها من الشرق المحيط الأطلسي(للبرازيل خط ساحلي بطول 7,491 كم)، ومن الشمال تحدها فنزويلا وغيانا وسورينام، ومن جهة الشمال الغربي تحدّها كل من كولومبيا، والبيرو وبوليفيا من الغرب، ومن جهة الجنوب الغربي تحدها الأرجنتين والباراغواي، ومن الجنوب تحدها الأوروغواي.
استقلّت البرازيل عن الإستعمار البرتغالي عام 1822م، وتمّ تشكيل الامبراطورية البرازيلية. وأصبحت البرازيل جمهورية في عام 1889م، وتتكون من مجموعة اتحادات؛ إتحاد العاصمة، واتحاد 26 ولاية، و 5,564 بلدية.
يُعتبر إقتصاد البرازيل سابع أكبر إقتصاد في العالم. وتُعرف ببيئاتها الطبيعية المتنوعة، ففيها غابات الأمازون التي تمتد عبر شمال البرازيل، وهي إقليم جزء منه أراضٍ منخفضة تغطيها الغابات الإستوائية المطيرة، وتوجد مرتفعات داخل الإقليم كمرتفعات غيانا في أقصى الشمال، والمرتفعات الرازيلية جنوب الإقليم، وفيها نهر الأمازون الذي ينبع من البيرو، ويعبر البرازيل في مسافة 3,158 كم، عبر الغابات المطيرة، ليصب في المحيط الأطلسي.
من ولايات البرازيل: اكري، الاغواس، امابا، الأمازون، غوياس، بارا، ماتو غروسو، ريو دي جانيرو.

اقرأ أيضا : الدول التي برزت بعد إنهيار الاتحاد السوفيتي

• جمهورية الباراغواي.

عاصمتها اسونسيون، ولغتها الرسمية الإسبانية، والغوارانية. تبلغ مساحتها: 406,752 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها حساب إحصاء 2012: 6,600,248 نسمة. ونظام الحكم في الباراغواي، جمهوري رئاسي.
وهي دولة داخلية(لا تطل على محيطات وبحار)، وتحدّها من الشمال والشرق البرازيل، ومن الجنوب الأرجنتين، ومن الغرب بوليفيا. غالبية سكانها يتركزون في الجزء الشرقي منها. وتشتهر الباراغواي بزراعة القطن وفول الصويا، والتبغ والقمح والأرز، وتربية الماشية.
يسودها مناخ شبه مداري، وفي فصل الشتاء تهب عليها رياح محلية باردة، ودرجات الحرارة تنخفض عند هبوب تلك الرياح، وفي فصل الصيف تتساقط فيها الأمطار الاستوائية الغزيرة مع ارتفاع في درجات الحرارة بين (26-35) درجة مئوية.تنتشر فيها الغابات المدارية في المناطق الغربية منها. مدنها الرئيسية، مع العاصمة اسونسيون، هي سيوداد ديل إستي، سان لورنزو، بيدرو خوان كاباليرو، فرناندو دي لا مورا، بيلار، فيلاريكا، كورونيل افيدو، ماريانو روكي الونسو.

اقرأ أيضا : نظرة على الإتحاد الأوروبي

• جمهورية كولومبيا.

عاصمتها بوغوتا، ولغتها الرسمية الإسبانية. تبلغ مساحتها: 1,141,748 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصاء 2012: 47,281,000 نسمة.نظام الحكم فيها جمهوري رئاسي.تقع في الجزء الشمالي الغربي من قارة امريكا الجنوبية.
يحدّها من الشمال البحر الكاريبي، ومن جهة الشرق تحدّها فنزويلا والبرازيل، ومن الجنوب تحدها البيرو والإكوادور، ومن الشمال الغربي بنما، ومن جهة الغرب يحدها المحيط الهادي. تضم عدد من الجزر كأرخبيل سان اندريس وبروفيدنسيا.ويوجد فيها تنوعاً في الكائنات الحية، حيث تعد من أكثر 17 دولة فيها تنوع كائنات حية حول العالم.
في كولومبيا 4 أقاليم مناخيه، وهي:
1. تييرا كالينته(الأرض الساخنة، تبلغ درجات الحرارة فيها 24 درجة في الشتاء، وتصل لـ 38 درجة مئوية في الصيف).
2. تييرا تمبلادا(الأراضي المُنتجة).
3. تييرا فيري(الأراضي الباردة).
4. تييرا هيلدا(الأراضي المُرتفعة، حيث تكون درجة الحرارة فيها دون الصفر، وهي مناطق ثلوج وجليد دائم).
وتنقسم كولومبيا لـ 32 إدارة، منها: أمازوناس، انتيوكيا، اروكا، اتلانتيكو، بوليفار، بوياكا، كالداس، كاكيتا، هويلا، لا غواخيرا، ماجدالينا، ميتا، نارينيو، بوتومايو.

الكلمات الدلالية:, , ,