شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

يضم الجنوب الأردني أحد عجائب الدنيا السبع وتاريخ الأنباط الخالد الذي يصور الحصانة والفن المعماري الهندسي المنحوت في الصخر ، اضافة الى سحر البداوة ورومانسية الحياة . في جنوب الأردن على منحدرات جبل المذبح تقع المدينة الوردية البتراء عاصمة الأنباط حيث أنشأوا السيق والخزنة والدير ومسرح البتراء وغيرها من المواقع العحيبة . وعلى بعد 70 كم من شمال مدينة العقبة يقع وادي رم أو وادي القمر أو اراموا كما ذكره الجغرافي الروماني تولمي ؛ بقممه الشامخة ورماله الناعمة .

اقرأ أيضا : أهم المعالم السياحية العلاجية في الأردن

1. مدينة البتراء

البتراء

الخزنة في البتراء

هي إحدى المدن الأثرية التاريخية، التي بُنيت في حوالي عام 313 ق.م، تقع جنوب المملكة الاردنية الهاشمية، بالتحديد على مُنحدرات جبل المذبح، تبعد عن العاصمة عمّان حوالي 225 كيلو متر، تتبع محافظة معان إدارياً، وكانت مدينة البتراء قديماً عاصمة لمملكة الانباط، وبسبب لون صخورها الورديّ لُقبّت بالمدينة الوردية.

الأماكن الأثرية في البتراء:

السيق: وهو طريق رئيسي منحوت في الصخور، يصل إلى داخل المدينة، بطول 1200 متر، وعرض: مابين 3 – 12 متراً.
الخزنة: من أشهر وأهم الأماكن الأثرية الموجودة في البتراء، سُميّت بذلك الإسم نسبةً إلى اعتقاد البدو بإحتوائها على كنز، وتتألف الخزنة من طابقيّن كل طابق بإرتفاع 39 متراً، وبعرض 25 متراً، وتحتوي على ثلاث حُجرات.
الدير: يرجع تاريخه للنصف الأول من القرن الأول قبل الميلاد، وهو طابقين.
مسرح البتراء: هو من أكبر المباني في المدينة الوردية، وقد بُني في القرن الاول للميلاد، وهو على شكل نصف دائري، ويسع حوالي 10 آلاف شخص.
قصر البنت: وكذلك يُسمى بـ (قصر فرعون)، بُني في القرن الاول قبل الميلاد.
المحكمة: تحتوي على عدّة واجهات مهمة، كقبر الجرّة.
المعبد الكبير: وهو أضخم المباني في البتراء، وموقعه في الجهة الجنوبية من الشارع.
المذبح: يرجع بأصله إلى الآدوميين.
• معبد البستان، وقبر المسّلات، ومقابر الملوك، وضريح الجندي الروماني، ومدفن الحرير، ومعبد الأسود المُجنحة.

اقرأ أيضا : أبرز المعالم السياحية في جرش

2. وادي رمّ.

وادي القمر او وادي رم

وادي رم

ويُسمى أيضا بـ “وادي القمر”، بسبب تشابه تضاريسه بتضاريس القمر.وهو وادٍ سياحيّ في جنوب الأردن، على بُعد 70 كم، شمال مدينة العقبة السياحية. يتميّز بالجبال العالية نسبياً، ففيه أعلى القمم الجبلية في جنوب بلاد الشام ومن تلك القمم:
• جبل أم الدامي.
• جبل رام.
يُعتبر وادي رم من أكثر المناطق السياحية الأردنية التي يزورها السياح من جميع أنحاء العالم، بسبب طبيعة المكان، والمظاهر الطبيعية بحسب هيئة تنشيط السياحة الأردنية . وفي منطقة وادي رم توجد الكثير من المُخيمات السياحية، التي تحلّ مكان الفنادق، كونه محمية طبيعية لا يُسمح ببناء الفنادق فيها.
وادي رمّ هو جزء من صحراء حسمى، وهي منطقة جبال صخرية مُتوزعة على امتداد سهل رملي واسع. و “حسمى” هو اسم شائع لدى سكان البادية للمنطقة، وهي تمتد بشكل مستطيل من جنوب جبال الشراة ورأس النقب بالأردن حتى جنوب غرب منطقة تبوك السعودية. الجبال تتكون من الصخر الرملي، تلك الجبال التي اتخذت أشكالا مُميزة بفعل عوامل الطبيعة من حتّ وتعرية خلال العصور القديمة.
يُعتقد أن أول من ذكر وادي رمّ في التاريخ هو الجغرافي الروماني تولمي، في كتاب الجغرافيا، وذكر الوادي بإسم “اراموا”. و البحوث الاستكشافية في وادي رم بيّنت وجود نشاط سكاني في المنطقة، في الفترة بين 600-800 قبل الميلاد، ومن الاسماء التي اُطلقت عليها: ارَم. واظهرت البحوث أيضاً أن منطقة وادي رم كانت مشهورة بينابيعها الكثيرة، وبعدد حيوانات الصيد فيها.
سكن العرب وادي رم منذ عصور ما قبل التاريخ، وقد عزز ذلك الأمر وجود عدد من الكتابات الاثرية في زمن الأنباط العرب.وبدأ ترويج وادي رم سياحياً في أواخر ثمانينيات القرن الماضي، بعد تصوير فيلم “لورنس العرب” فيها. العديد من سُكان وادي رمّ يعملون فيها كأدلاء سياحيين. ووادي رم جزء من مُثلث السياحة الأردنية(البتراء، العقبة، وادي رمّ)، حسب وزارة السياحة الأردنية.
من النشاطات السياحية في وادي رم ما يلي:
• التخييم.
• الجولات السياحية بين الجبال من خلال ركوب الخيل والابل او عن بالسيارات ذات الدفع الرباعي.
• تسلّق الجبال.
تستغرق المسافة من العاصمة عمّان إلى وادي رم حوالي 4 ساعات على الطريق الصحراوي، او حوالي 5 ساعات بإستخدام الطريق الملوكي، أما المسافة من منطقة العقبة لوادي رمّ فلا تتجاوز ساعة واحدة.

الكلمات الدلالية:, , , , ,