شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

تيمورلنك قائد أوزبكي من القرن الرابع عشر الميلادي وهو المؤسس للسلالة التيمورية في مناطق وسط آسيا، وهو الحاكم الأول من العائلة التيمورية التي استمرت في الحكم حتى عام 1506م.
وُلد تيمورلنك في شهر أبريل/نيسان من عام 1336م في مدينة كش(شهرسبز)-المدينة الخضراء، بالفارسية- في جنوب سمرقند في اوزبكستان.وعاش طفولته داخل قبيلة “البرلاس” الأزبكية، ويُعتقد أن أمه من سلالة القائد المغولي جنكيز خان، اتقن تيمورلنك مهارات القتال لدى القبائل الصحراوية، ومارس الصيد والفروسية، واعتنق الإسلام على يد السيد بركة عندما إجتمعا في بلدة بلخ.
معنى كلمة “تيمور” بالاوزبكية: الحديد، ومعنى كلمة “لنك”: الأعرج، وكان قد تعرض لجرح خلال إحدى معاركه، مما اصاب إحدى ساقيه بالعَرج. قام تيمورلنك بحملات عسكرية توسعيّة، مما أدى لإبادة عدد كبير من الناس، واحتلال بلاد بأكملها.

اقرأ أيضا : نابليون بونابرت .. القائد الديكتاتور

الظهور:

إنضم تيمورلنك إلى الأمير حسين حفيد كازغان وهو آخر إيلخانات تركستان، بعد وقت صار تيمورلنك من الأمراء وتزوج من أخت الأمير حسين.وإستطاع تيمورلنك والأمير حسين، من جمع جيش لقتال إلياس خواجه، ولم يتحقق النصر لهما. بعد ذلك فرَّ تيمورلنك والأمير إلى خُراسان، وانضما لخدمة الملك(مُعز الدين حسين كرت)، ولمّا وصل خبر فرار لنك والأمير إلياس خواجه، طلب الأخير من الملك معز الدين تسليمهما، ومُجدداً هَرب الإثنان لقندهار ومنها لسيستان.
ثم قام الاثنان بجمع الأتباع والانصار، بعد ذلك قاما بالهجوم على إلياس خواجه، واستطاعا في سنة 1364م، من السيطرة على كل بلاد ما وراء النهر، وفي ذلك الحين نشب خلاف بين تيمورلنك والأمير حسين، فقام تيمورلنك بقتل زوجته(أخت الأمير)، وفي معركة ضاغلغا تمّكن تيمورلنك من الإنتصار على الأمير.
دخل تيمورلنك سمرقند في أبريل/نيسان عام 1370م، ونصّب نفسه حاكماً، وقد زعم بأنه من نسل جغتاي بن جنكيز خان، وبأنه يُريد إعادة أمجاد المغول، وقد قام بتكوين مجلس شورى يضمّ كبار الأمراء والعلماء.

أبرز أعمال تيمورلنك.

• نجح في ضم خوارزم بعد تدميرها إلى بلاده، وفي أثناء ذلك إستطاع احتلال صحراء القفجاق(تمتد بين سيحون وبحيرة خوارزم وبحر قزوين).
• إستطاع السيطرة على إقليم خراسان كلّه، وافغانستان وبحستان، بعدما سائت الأوضاع السياسية في خراسان عام 1380م.
• في 1385م، إحتلّت جيوش تيمورلنك، مازندران بعد استسلامها دون مُقاومة، بعد ذلك توجهت جيوش تيمورلنك لغزو أذربيجان واحتلتها.
• استولت الجيوش التيمورية على إقليم فارس(إيران)، وهاجمت أصفهان وبلغ عدد القتلى في تلك المعارك 70 ألفاً.
• بعد عام 1391م، اتجهت الجيوش التيمورية نحو العراق، فاجتاحت واسط والبصرة وبغداد والكوفة، وأعملت الجيوش الخراب والدمار في تلك المدن.
• استمر في التقدم جهة الغرب، فاجتاح ديار بكر وبلاد أرمينيا والكرج(جورجيا).
• احتلت الجيوش التيمورية الهند في عام 1397م، بعد هزيمة جيش محمود تغلق.
• بعد عودته من الهند لسمرقند، بدأ الاستعداد لمواصة الغزو، وقام بحملة كبيرة سُميت بـ “حملة السنوات السبع”(1399م-1405م)، للهجوم على المماليك والعثمانيين الذين كانوا يحكمون آسيا الصغرى.
• سقطت حلب في يد الجيوش التيمورية، وبلغ عدد القتلى: 20 ألف، والأسرى يتجاوز عددهم 300 ألف.
• بعد حلب، اتجهت الجيوش لحماة والسلمية واحتلتهما، وواصلت الجيوش تقدمها نحو دمشق، فدخلها بعد تسليمها، فاستمرت الجيوش باعمال التدمير والقتل لثلاثة أيام.
• بعد 80 يوما من سقوط دمشق، إتجه نحو طرابلس وبعلبك، فأحتلتهما الجيوش.
• في سنة 1402م، انطلقت الجيوش نحو آسيا الصغرى التي كان يحكمها الخليفة العثماني بايزيد الاول، فسقطت سيواس والأناضول.
• خضعت آسيا الصغرى لحكم تيمورلنك بعد هزيمة الجيش العثماني في معركة “أنقرة” في تموز/يوليو عام 1402م.

اقرأ أيضا : ملكة تدمر … زنوبيا

أبناء تيمورلنك:

1. جهانكير ميرزا.
2. عمر شيخ ميرزا الأول.
3. ميران شاه.
4. شاه رخ ميرزا.
5. خليل سلطان.
تُوفي تيمورلنك في فبراير/شباط عام 1405م، في سيحون (كازخستان حالياً)، ودُفن في كور أمير، سمرقند، بعد أن صارت دولته تمتد من دلهي في الهند لدمشق في غرب آسيا، ومن بحيرة آرال إلى العراق،

الكلمات الدلالية:, , ,