شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

هناك العديد من الأعمال الأدبية الغربية و التي تمت ترجمتها للغة العربية، وانتشرت على نطاق واسع، والأدب الغربي أو الأوروبي هو أدب كتب في نطاق وأسلوب عربي بعد الترجمة والصياغة. وفي هذا التقرير روايتين من الأدب الغربي لعدد من الشخصيات المختلفة، وهما رواية العطر قصة قاتل ورواية عائد لأبحث عنك:

اقرأ أيضا : ملخص رواية قواعد جارتين للكاتب عمرو عبد الحميد

• رواية العطر قصة قاتل، المؤلف: باتريك زوسكيند

من الأدب الغربي .. رواية العطر قصة قاتل ورواية عائد لأبحث عنك

رواية عطر : قصة قاتل

تصدرت رواية العطر قصة قاتل قائمة مبيعات الروايات لسنوات عدة بعد اصدارها في ألمانيا، كما ترجمت أعلى عشرات اللغات وأيضا جرى تحويلها إلى فيلم سينمائي يجسد أحداثها. ويقول النقاد أن هذه الرواية يصعب تصنيفها إلى نوع أدبي واحد حيث تأخذ أكثر من شكل فهي رواية أدبية تمزج بين العديد من العناصر وهي:
* أدب الجريمة
* ‎ الأدب التاريخي
* ‎كما تخللها الإثارة والتشويق
* الأسلوب الفلسفي.

فهي رواية جريمة حيث أن شخصيتها الأساسية عبارة عن قاتل متسلسل يرتكب مجموعة من جرائم القتل، وهي رواية تاريخية تعود بالقارئ للقرن الثامن عشر بفرنسا، كما أن لها بعد فلسفي واضح بالإضافة إلى أنها تجمع فوق كل ذلك عنصري الإثارة والتشويق.

تدور أحداث رواية العطر قصة قاتل في فرنسا خلال القرن الثامن عشر وتحكي قصة العطار غرنوي الذي حاولت والدته التخلص منه وسط كومة من القاذورات في سوق للسمك في مدينة باريس ليعيش بطل الرواية باحثا عن عطر يميزه حتى أصبح مهووسا بالعطر إلى حد القتل، ليربط الكاتب قصة رمي أمه له المأساوية وهو طفل صغير، بتحوله إلى شخص شرس وعنيف كواحد من الأشخاص الذين يؤدي بهم حادث خارجي إلى سكة العنف والجريمة.

اقرأ أيضا : ملخص رواية الخيميائي

• رواية عائد لابحث عنك، للمؤلف: غيوم ميسو

من الأدب الغربي .. رواية العطر قصة قاتل ورواية عائد لأبحث عنك

رواية عائد لأبحث غنك

تدور أحداث رواية عائد لأبحث عنك التي ترجمت مؤخرا للغة العربية، حول ثلاث شخصيات على حافة الهاوية، وهم التان وسيلين وجيسي، وتتقاطع أقدار هذه الشخصيات الثلاث في سلسلة من الأحداث الغريبة والتي تحمل في طياتها عنصر التشويق.

وتحاول هذه الشخصيات في الرواية أن تنتصر على الموت في كل شيء خلال ٢٤ ساعة، وتجسد فيها شخصية الطبيب النفسي الذي بدأ حياته فقيرا في حي بسيط ثم ينتقل من بعد الفقر إلى الغنى، والشخصية الثانية وهي جيسي وهو مراهق لديه مشاكل نفسية تحتاج إلى علاج، والشخصية الثالثة هي سيلين الفتاة التي مرت بتجارب فاشلة في حياتها.

جميع هذه الشخصيات مرت في مفترق طرق وتبدأ الرواية بأن كل شخصية من هؤلاء تحاول التعامل مع قضيتها بحكمة، دون أن يؤثر ذلك سلبا على حياتها، حتى تصل إلى نقطة اللارجوع وهي النقطة التي ركز عليها الكاتب في روايته.

ووصف النقاد هذه الرواية بأنها كسابقاتها من أدب غيوم ميسو حيث تبدأ روايته بالغموض وتتسلسل مع التشويق شيئا فشيء حتى النهاية وفيها مفتاح الرواية.

وقال النقاد أن رواية عائد لأبحث عنك رواية تأخذ أكثر من شكل وتحوي على العديد من العناصر منها:
• عنصر الإثارة والتشويق
• ‎الاكشن
• ‎الدراما
• ‎الغموض
• الخيال علمي

الكلمات الدلالية:, , , ,