سورة ص
سورة الصّافات
سورة يس
سورة فاطر
سورة سبأ
سورة الأحزاب
أصابع السيدة (ليدي فنجرز) بطريقة سهلة ومع التيراميسو
سورة السّجدة
سورة لقمان
سورة الرّوم
عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت

اليابان دولة الحضارة والتقدم

اليابان دولة في أقصى شرق آسيا، عاصمتها طوكيو، ولغتها الرسمية اليابانية، تقع بين المُحيط الهادئ وبحر اليابان، وشرق شبه الجزيرة الكورية، اسم “اليابان” يعني مشرق الشمس، والاسم إبتكره الصينيون، لوقوع اليابان في أقصى شرق العالم.
اليابان هي عبارة عن عدد من الجُزر يصل عددها ل3 آلاف جزيرة، 4 منها كبيرة، وهي جُزر: كيوشو، وشيكوكو، وهونشو، وهوكايدو. تحول نظام الحكم في اليابان بعد إعتماد الدستور في عام 1947م، لنظام ملكي دستوري، ورأس الدولة هو الإمبراطور، مع برلمان مُنتخب.
في اليابان 47 مُحافظة، في ثماني مناطق جغرافية هي: هوكايدو، توهوكو، كانتو، تشوبو، كينكي، تشوغوكو، شيكوكو، كيوشو، ولكل منطقة لهجهتها الخاصة، وتراثها التقليدي، ويبلغ عدد سكان اليابان حسب تعداد عام 2017م، 126,860,000 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها:377,944 كيلو متر مربع.

اقرأ أيضا : نبذة عن أوكرانيا

مناخ اليابان

معظم مناطق اليابان تقع في المنطقة المُعتدلة الشمالية، ويسودها مناخ مطري موسمي، ورياحها جنوبية شرقية تهبّ عليها من المحيط الهادئ في فصل الصيف، وتتحول لرياح شمالية غربيّة في فصل الشتاء، تهبّ عليها من مناطق روسيا والصين، يوجد في اليابان تنوع مناخي، ففي أقصى الشمال توجد الجبال الثلجية، وفي أقصى الجنوب الأجواء الدافئة و في فصل الصيف الحارّة، وتتعرض اليابان للكوارث الطبيعية كالزلازل والأعاصير بسبب طبيعتها الجيولوجية، وقد صمم اليابانيون لهذا الغرض مبانٍ مُقاومة للزلازل والأعاصير، للتخفيف من آثار تلك الكوارث على الأرواح والبُنى التحتية.

جغرافيا اليابان

• أكثر من 70% من اليابان هي غابات جبلية، وتسع غابات متنوعة؛ منها ما هو رطب او شبه استوائي، ومنها ما هو معتدل، وكذلك الغابات الصنوبرية في المناطق الباردة.
• في اليابان 9,000 نوع من الحيوانات البرية، كالمكاك الياباني والدب البني وكلب الراكون الياباني والسلمندر العملاق.
• تم إنشاء العديد من المُتنزهات الوطنية، وأدرجت اليونسكو 4 مواقع يابانية في لائحة التراث العالمي.
• يوجد في اليابان 108 براكين نشطه.

اقرأ أيضا : أبرز دول قارة أمريكا الجنوبية

الفن في اليابان

• للرسم الياباني أساليب وأشكال متنوعة، كاللوحات الأفقية واللوحات الاسطوانية والجدارية، والمراوح اليدوية، واللوحات التي تكون كالستائر، ومواضيع الرسم في اليابان تتنوع كذلك؛ كصور البلاط الإمبراطوري والصور التي تصوّر المشاهد الروائية الواقعية، بالإضافة إلى فن الأوكييو-إه، وهو النحت على الخشب ثم طباعة المنحوتات على ورق.
• والمسرح التقليدي في اليابان له أربعة أنواع، وهي: كابوكي، كيوجين: مسرح هزلي، بونراكو: مسرح دُمى، وأقدم المسارح في العالم هو مسرح الرقص والموسيقى: نو.
• السينما في اليابان لها تاريخ يعود لأكثر من 100 سنة، وتحتل المرتبة الرابعة عالمياً في صناعة الأفلام الطويلة، وتم اختراع جهاز الميكروسكوب في اليابان عام 1881م، وهو جهاز يقوم بعرض الصور المُتسلسلة. الإنمي هو أشهر أنواع الأفلام اليابانية، وبدأت شعبيته عام 2000م، منها أفلام المُحقق كونان.
• تتنوع الموسيقى في اليابان، فقد ظهر في القرنين التاسع والعاشر الميلادي، العديد من الآلات الموسيقية في اليابان كالكوتو، والرسيتاتيف الذي يُستخدم في مسرح نو الموسيقي.


الرياضة في اليابان

• الرياضة القتالية “السومو” هي الرياضة الوطنية، وهُناك رياضات قتالية أخرى، تُمارس في اليابان بشكل كبير، كالكندو والجودو والكراتية.
• إستضافت اليابان الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1964م، واستضافت الالعاب الأولمبية الشتوية مرتين، المرة الأولى في عام 1972م، والثانية في عام 1998م، وستستضيف اليابان الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2020م.
• كما تُعد رياضة “الرغبي” من الرياضات الشائعة في اليابان، حيث فاز المنتخب الياباني في مسابقة الأمم الآسيوية الخمسة للرغبي، ست مرات، وفازت بكأس أمم المحيط الهادئ عام 2011م، وتستعد اليابان لإستضافة كأس العالم للرغبي سنة 2019م.

الكلمات الدلالية:, , ,