التوت البري… فاكهة مسلسلات الكرتون
من هو مخترع السيارة ؟
شرح الحديث النبوي .. عجبا لأمر المؤمن
أسيد بن الحضير ..الصحابي الكامل
الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء

مراحل قيام دولة يوغسلافيا

يوغسلافيا دولة تقع في غرب البلقان، تبلغ مساحتها 255,950 كيلو متر مربع، وعاصمتها بلغراد، ولغتها الرسمية: اللغة الصربية الكرواتية، تقع في جنوب شرق أوروبا، نشأت دولة يوغسلافيا في عام 1918م، وانهارت تماماً في عام 2006م. يرجع تاريخها للقبائل السُلافية(الروسية)، تلك القبائل التي إستوطنت في منطقة البلقان فيها بين القرنين السادس والسابع الميلاديين.

اقرأ أيضا : اليابان دولة الحضارة والتقدم

مراحل الدولة اليوغسلافية

• مملكة يوغسلافيا (1918-1941م).
في عام 1918م، اتحدت كل من صربيا وكرواتيا وسلوفينيا، تحت قيادة ملك الصرب بطرس الأول، تحت اسم “مملكة صربيا وكرواتيا وسلوفينيا”.
بعد ذلك تغيّر الاسم لـ “مملكة يوغسلافيا”، وانتهت المملكة مع نشوب الحرب العالمية الثانية، حيث وقف الملك بطرس الثاني مع دول المحور، مما أدى إلى إسقاطه من قبل قادة الجيش اليوغسلافي.
• جمهورية يوغسلافيا الاشتراكية الإتحادية(1943-1992م).
هو اتحاد يضم الجمهوريات اليوغسلافية، وهي: صربيا، كرواتيا، البوسنة والهرسك، الجبل الأسود، مقدونيا. بينما كانت البلاد تحت احتلال دول المحور في الحرب العالمية الثانية، أعلن جوزيف بروز تيتو وأنصاره الاشتراكيون قيام جمهورية يوغسلافيا الإشتراكية.
فرض تيتو فكرة “الأخوة والوحدة”، وقَمع القوميين الكروات والصرب بقسوة وعنف، ثم وفي العام 1963م، غيّر تيتو اسم البلاد لـ “جمهورية إتحاد الجمهوريات الاشتراكية الفدرالية اليوغسلافية”،
بقي تيتو رئيساً للإتحاد اليوغسلافي منذ نشأته، وحتى ممات تيتو عام 1980م، وفي فترة الحرب الباردة بين المُعسكرين الغربي والشرقي، استطاع تيتو أن يقف من كلا المُعسكرين بالحياد، واستطاع كذلك اجتذاب الاستثمارات والدعم من كلا الجانبيّن، وبذلك كان تيتو أحد مؤسسي حركة عدم الانحياز، بينما في بلاده تبنى الاشتراكية المُعتدلة، التي تتوافق والظروف والمصالح المحلية والخارجية، وفي يوغسلافيا حيث الـ 22 قومية منها ما هو فرعي وما هو رئيسي، استطاع تيتو فرض الاخوة والتعاضد بين تلك القوميات المُختلفة، وقد تحولت يوغسلافيا بحلول العام 1974م، لكونفدرالية تحتوي على ست جمهوريات -أكبرها صربيا- وإقليمين بحكم ذاتي واسع كأقليم كوسوفو الإسلامي، في العام 1990م، اُجريت أول إنتخابات حرة في جمهوريتي كرواتيا وسلوفينيا، ومع انهيار الاتحاد السوفييتي، تعالت الأصوات المُنادية بفك الاتحاد اليوغسلافي، وقد أعلنت كل من كرواتيا وسلوفينيا وجمهورية مقدونيا استقلالها في عام 1991م، بعد ذلك بدأت الحرب اليوغسلافية بين الدول المُنفصلة والجيش الاتحادي.

اقرأ أيضا : نظرة على الإتحاد الأوروبي
• الحرب الأهلية اليوغسلافية(1991-1995م)
بعد نشوب الحرب بين جيش يوغسلافيا الاتحادي والدول التي استقلت عن الاتحاد، أعلنت البوسنة والهرسك استقلالها كذلك في العام 1992م، الأمر الذي أدخلها الحرب الأهلية مع الصرب، والبوسنيين الصرب، والكروات والبوسنيين الكروات، تمّ الإعتراف بكرواتيا والبوسنة والهرسك وسلوفينيا كدول مُستقلة من قِبل المجموعة الأوروبية والولايات المتحدة الامريكية، تعّرض المسلمون في البوسنة لحملة إبادة جماعية من القوات الصربية خلال الحرب الاهلية، التي إنتهت بتوقيع اتفاقية دايتون للسلام عام 1995م، وتقديم مجرمي الحرب الصرب لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي، وتم نشر قوات حفظ سلام دولية في البوسنة، ونتجت عن تلك الحرب استقلال أربعة دول هي: سلوفينيا، كرواتيا، البوسنة والهرسك، مقدونيا.
• جمهورية يوغسلافيا الاتحادية(1992-2006).
تضم جمهوريتي صربيا والجبل الأسود. بقي الاتحاد قائماً حتى إعلان صربيا والجبل الأسود استقلالهما عنه في عام 2006، مما أدى لزوال الاتحاد اليوغسلافي.

الكلمات الدلالية:, , ,