نوم خفيف ونوم ثقيل .. أيهما أفضل ؟
7 مكونات لبشرة أصغر
أعراض نقص فيتامين D
8 طرق للحد من التعرق
هل من الآمن استخدام زيت جوز الهند لجفاف المهبل؟
إدمان القمار أخطاره وأعراضه
كيفية اختيار واقي الشمس المناسب
ما هي أعراض الإدمان؟
أهمية فيتامين د للجسم
كيف نتغلب على الوحدة؟
جفاف المهبل .. الأسباب والأعراض والعلاج
ماذا بعد علاج الادمان ؟

زلاتان إبراهيموفيتش لاعب محترف بوسني الأصل عاش في وسط عائلة مليئة بالمشاكل والصعوبات وعانى في بادئ حياته من الفقر والحرمان، انتقل إلى السويد في مرحلة صباح وهناك بدأ مسيرته الكروية وانتقاله من حالة الفقر إلى النجاح والشهرة. ملقب بزلاتان لعب مع أكبر النوادي حول العالم وسجل أرقامًا عالية في التهديف، بالإضافة إلى أنه يتحدث العديد من اللغات بطلاقة منها الإيطالية والسويدية والبوسنية وغيرها. أصدر كتاب يحوي سيرته الذاتية وقصة نجاحه وبلوغه القمة ، تضمن الكتاب المعلومات التالية عن حياته الخاصة .

اقرأ أيضا : ليونيل ميسي .. مسيرة نجاح

• المولد والنشأة:

هو سلطان إبراهيم شفيق والملقب ب زلاتان إبراهيموفيتش واسم زلاتان في اللغة البوسنية “الذهبي”، و والده يدعى شفيق وهو مسلم الديانة من أصل بوسني، هاجر إلى السويد في علم ١٩٧٧، حيث التقى مع والدته في السويد وهي من أصول كرواتية كاثوليكية الديانة.
ولد في ٢ من اوكتوبر عام ١٩٨١ بمدينة مالمو في السويد، ونشأ الطفل زلاتان في ظل ظروف صعبة للغاية، حيث كان والده فقير وأمه تعمل جاهدة لأكثر من اثنتي عشرة ساعة يوميا، وفي بلدة فقيرة مليئة بالعصابات وأعمال التخريب بالإضافة إلى أن شقيقته كانت مدمنة للمخدرات.

ذكر إبراهيموفيتش موقف تعرض له عندما ذهب إلى مزرعة وأخذ يركض فيها بلا هدف ليفرغ كل الطاقات السلبية داخله جراء الوضع المعيشي الصعب، حتى التقى بهذه المزرعة مجموعة من الصبية يلعبون كرة القدم ليشاركهم اللعب ويكتشف في نفسه الرغبة والحب لهذه اللعبة.

اقرأ أيضا : كريستيانو رونالدو .. نجاحات وعثرات

• مسيرته الكروية والتعليمية:

وبدأ مسيرته الاحترافية في عالم الساحرة المستديرة سنة ١٩٩٩ عندما انضم إلى نادي مالمو الفقير والذي أصبح أحد لاعبيه المحترفين في وقت قصير وكان حينها في عمر الخامسة عشر. وأكمل سنوات المدرسة الإعدادية حتى الصف التاسع، وبالرغم من قبوله في المدرسة الثانوية إلا أنه ترك المدرسة، ليركز أكثر على مسيرته الكروية.
لعب لصالح نادي مالمو السويدي في الدرجة الثانية في سن التاسعة عشر كأول موسم له مع الفريق والذي سجل فيه تسعة عشر هدف، الأمر الذي لفت الأنظار إليه، و جعل ثلاث نوادي تعرض شراؤه وهم روما الإيطالي، أرسنال الإنجليزي، أياكس امستردام الهولندي، واختار زلاتان اللعب في صفوف نادي اياكس امستردام.

وفي نادي اياكس شارك في أربعة مواسم، ثم انتقل إلى الدوري الإيطالي وتحديدا في نادي يوفنتوس وبعد موسمين انتقل لنادي انتر ميلان وشارك في ثلاثة مواسم سجل فيها ٥٧ هدفا. بعد ذلك انتقل لنادي برشلونة بصفقة تعتبر من أغلى الصفقات في مرة القدم، ولكن بسبب خلافات مع المدرب غوارديولا رحل اللاعب عن برشلونة متوجها لنادي ايسي ميلان الإيطالي مقابل أربعة وعشرون مليون يورو.في ميلان سجل في الموسم الأول ٢٣ هدفًا وفي الموسم الثاني أحرز ٢٨ هدفًا، ليكون بذلك هداف الدوري الايطالي في موسمي ٢٠١١ و ٢٠١٢. وفي العام ٢٠١٢ أعلن فريق باريس سان جيرمان عن التواصل مع ميلان بشأن انتقال اللاعب إليه، وهو النادي الذي يلعب معه حتى الآن.

اقرأ أيضا : اللّاعب الرّسام .. الإسبانيّ إنيستا

• حياته الشخصية:

زلاتان متزوج من هيلينيا سيجار وله منها طفلين وهما :
• ماكسميليان في عام ٢٠٠٦.
• ‎فينسينت في عام ٢٠٠٨.
وحصل على الحزام الأسود في التايكوندو وذلك في صغره في إحدى النوادي في السويد . وكما يتحدث عدة لغات وهي:
• ‎الايطالية
• ‎الاسبانية
• الانجليزية
• ‎البوسنية
• السويدية
في عام ٢٠١٣ نشر كتابا يحوي سيرته الذاتية احتل قائمة الأعلى مبيعا في أوروبا، وكان هذا الكتاب يحوي العديد من الدروس والعبر من تجربة اللاعب للصعود إلى القمة بعد ظروف اجتماعية قاهرة.

الكلمات الدلالية:, , , ,