أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
أسباب مرض الانسداد الرئوي المزمن
من المطبخ الأمريكي .. انسالاتا الأبروزيسي
حكم وصل وزراعة الشعر ولبس الباروكة
هل فعلًا التبول ضروري للمرأة بعد الجماع ؟
أمثال قيلت في المرأة
من هو الرجل الأكثر جذبًا للنساء ؟
طريقة عمل الدونات المحشية
طبق الدجاج بالتوست والجبن من المطبخ الفرنسي
أمثال قيلت في اليد
حكم تناول جوزة الطيب وبيعها
قصة المثل القائل .. القرد بعين أمه غزال

متلازمة الشريان التاجي الحادّة و تدعى بالإنجليزية ” Acute Coronarg Syndrome (ACS) ” ، تعد أحد أمراض القلب ، و الأكثر انتشارًا ، و تدعى أيضا بالمتلازمة الإكليلية . تعمل الأوعية الدموية التاجية الموجودة على الجانب الخارجي من عضلة القلب على توصيل الدم إلى داخل القلب ، إضافة إلى وصول الغذاء و الأوكسجين . لكن هذا المرض يمنع وصول الكمية الكافية من الأوكسجين بسبب تضيق الشريان نتيجة تراكم الدهون عليه ما يؤدي إلى احتشاء القلب ، و الذبحة القلبية ، أو وجود نقص في الدم المزود لعضلة القلب .

اقرأ أيضا : تسارع نبضات القلب .. الأعراض والعلاج

الشيوع :

ازدادت خطورة هذا المرض في الآونة الأخيرة ، فأصبح يسبب 17 حالة وفاة تقريبا سنويا . و في تقرير صادر عن رابطة القلب الأمريكية تبين أن أكثر من 13 مليون شخص يعانون من أعراض متلازمة الشريان التاجي الحاد .

المسبببات :

و من أعظم مسببات هذا المرض و أكثرها شيوعا هي السمنة المفرطة و ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم ، و للعامل الوراثي الدور الأكبر في الإصابة به . إضافة إلى مرض السكري ، و ارتفاع ضغط الدم ، و التدخين ، و نقص النشاط الفيزيائي .

الأعراض :

و هناك بعض الأعراض التي تدل على وجود المرض و هي :
1. ضيق التنفس .
2. الغثيان .
3. التقيؤ .
4. التعرق الشديد .
5. آلام في الصدر تمتد إلى الذراع .
6. الإرهاق و التعب الشديد دون وجود أسباب .
و قد تتميز المرأة ببعض الأعراض عن الرجل منها :
1. ترطب الجلد .
2. آلام البطن تحديدا في أول المعدة .
3. إرهاق و إجهاد دون سبب .

اقرأ أيضا : 5 أطعمة يوصي بها الأطباء لصّحة القلب

العلاج :

و في عام 2007 تم عقد مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب الذي قدم العديد من الدراسات العلمية مثل دراسة STEEPLE ، و دراسة EXTRACT-TIMI 25 ، و أظهرت النتائج أن استخدام العقار Clexane – و هو مركب كيميائي من فئة مضادات التجلطات في الدم – لمدة عام كامل أعطت نتائج أفضل ، فقد خفضت من معدلات الوفاة الناتجة عن تكرار الإصابة بالنوبات القلبية .
و للتخفيف من حدة هذا المرض و التعايش معه و ربما التغلب عليه ينصح بممارسة الرياضة بشكل يومي و منتظم ، و ضرورة الانتباه إلى الغذاء الصحي المتوازن ، و ترك التدخين ، و العمل على تخفيض الوزن لمن يعانون من السمنة المفرطة .
لكن عند حدوث النوبة ، و شعور المريض بآلام الصدر ، فهذه تعتبر حالة طارئة تستلزم الذهاب الفوري للمستشفى حتى لا تتدهور حالة المريض .
في حينها ؛ يقوم الطبيب بتشخيص متلازمة الشريان التاجي الحادة عن طريق إجراء عدة تحاليل مخبرية للكشف عن سبب الأعراض . و يتضمن فحص الكوليسترول و السكر في الدم ، لكن يتوجب على المريض الصيام عن الطعام مدة ٩-١٢ ساعة قبل إجراء التحاليل للحصول على أدق النتائج .
و يقع على عاتق الطبيب عند تشخيص هذه الحالة المرضية تقديم العلاج المناسب و الفوري للحالة المتأزمة و الخطرة عن طريق استخدام عقاقير مسيلة للدم تعمل على إذابة التجلطات الدموية ، أو بالطرق الجراحية .

اقرأ أيضا : لاصقة إلكترونية لمتابعة ضربات القلب
والجدير بالذكر أن كبار السن ممن يعانون من متلازمة الشريان التاجي يجدون صعوبة في الاستجابة مع الأدوية و العقاقير ، لذلك هم يلجؤون في الأغلب إلى العمليات الجراحية .

الكلمات الدلالية:, , , ,