سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية

6 حلول سهلة لعلاج الإمساك

يعرف الإمساك طبيًا بأنه حالة مرضية تقدر فيها عدد مرات الإخراج خلال الأسبوع إلى ثلاث مرات. ويكون أحيانا حالة مرضية عابرة، وفي أحيانٍ أخرى يعتبر مرض مزمن ناتج عن بعض المشاكل الصحية، ويؤثر بدوره سلباً على الحالة الجسدية والنفسية معًا.

اقرأ أيضا : التبول الليلي اللاإرادي .. أسبابه وعلاجه

وذكر الموقع الطبي “مايو كلينيك” بعض الحلول العلاجية الواجب اتباعها للتخلص من الإمساك قبل زيارة الطبيب:

• أولا: شرب الماء

حيث ذكر الموقع أن شرب الماء بكثرة يساعد على تليين الأمعاء وترطيبها وبالتالي الوقاية من الجفاف المؤدي إلى الإمساك وعلاجه إن كان موجوداً، ويحدد الأطباء الكمية المناسبة لشرب الماء يوميًا ٨ أكواب على الأقل.
و إن حصول الشخص يوميًا على قدر من المياه الغازية يساهم في إعطاء نتائج أفضل للأشخاص المصابين بالإمساك ونوه إلى أن المياه الغازية لا تشمل المشروبات الغازية من الكولا والببسي وغيرها، إذ تحتوي هذه المشروبات على سكريات تزيد الوضع سوءًا.

• ثانيا: تناول الأغذية المحتوية على الألياف

وتقسم الألياف إلى نوعين وهما:
1. الألياف الصلبة الغير ذائبة: وتتواجد في بعض الأغذية مثل الخضراوات ونخالة القمح إضافة إلى جميع أنواع الحبوب. حيث اختلف العلماء على أهمية هذا النوع من الألياف لعلاج مشكلة الإمساك إذ أن البعض قال بأنه يعمل على زيادة حجم البراز وبالتالي تسهيل الإخراج، وذهب البعض إلى احتسابه خطرًا على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القولون إذ أن هذا النوع يزيد من حدة المشكلة لديهم.
2. الألياف الذائبة: إن هذا النوع ينقسم إلى جزئين وهما ألياف قابلة للتخمر وألياف غير قابلة للتخمر وصنف الأطباء نوع الألياف القابلة للتخمر بأنها لا تعمل على علاج الإمساك ولا تفيد لهذه المشكلة؛ وذلك لأنها تتخمر داخل الجهاز الهضمي وبالتالي تفقد مكون الماء فيها.
أما الجزء الثاني وهو الذائب منها النوع المثالي لعلاج الإمساك إذ يحتوي على مركب السيلليوم، الذي يتواجد في العديد من الأغذية مثل المكسرات، التونة، القريدس،الكبد، الثوم، البروكلي، البصل والعسل، وغيرها.

اقرأ أيضا : حساسية القمح .. الأعراض والتشخيص والعلاج

• ثالثا: شرب القهوة

أن للقهوة فوائد كثيرة ومتعددة ومنها التخفيف من الإمساك وعلاج أعراضه، إذ تعمل على تحفيز عضلات الأمعاء وبالتالي زيادة الحاجة للاخراج، بالإضافة إلى تواجد كمية محدودة من الألياف الذائبة فيه.

• رابعًا: الخوخ المجفف

يضيف التقرير المذكور حلًا آخر لعلاج هذه المشكلة وهي تناول الخوخ المجفف بكمية تقدر بسبع حبات مرتين خلال اليوم، وذلك لأنه يحوي على مركب السوربيتول، الذي يؤدي دورًا مهمًا كَمُليّن للأمعاء، وبالتالي علاج الحالة، ولا ينصح الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي من تناوله.

• خامسًا : تناول الملينات

يمكن تناول الملينات الخفيفة جدا للتخفيف من حدة الإمساك مثل حليب أكسيد المغنيسيوم ” Peri-Colace ” ،و لكن لفترة لا تتجاوز الاسبوعين ؛ لتفادي تفاقم الحالة سوءًا .

• سادسًا : شرب الأعشاب الطبية

ينصح مختصون الطب البديل باستخدام الأعشاب الطبية كحل فعال للامساك ومن هذا الأعشاب الحلبة وزيت الخروع والقشرة المقدسة وبذور الكتان والسنامكي ، دون الافراط فيها .

اقرأ أيضا : فوائد الأعشاب
ولا بد من استشارة الطبيب في الحالات المزمنة ؛ مثل ملاحظة نزول دم مع البراز ، أو فقدان الوزن بشكل كبير وغير مبرر ، وفي حال وجود آلام شديدة في الأمعاء .

الكلمات الدلالية:, , , ,