التوت البري… فاكهة مسلسلات الكرتون
من هو مخترع السيارة ؟
شرح الحديث النبوي .. عجبا لأمر المؤمن
أسيد بن الحضير ..الصحابي الكامل
الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء

مشورة أم سلمة الرسول

لم تكن المرأة المسلمة في عهد النبوة وصدر الإسلام مجرد زوجة تقوم بأعمال البيت ، وأم لأطفال تربيهم وتنشئهم تنشئة حسنة ؛ على عظم هذا الدور وأهميته ، بل وكانت المرأة أيضا صاحبة رأي ومشورة ، وأول مثال قد يتبادر على أذهاننا ؛ أم سلمة زوجة رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.
وهي هند بنت أمية ، وقد تزوجت قبل زواجها لرسول الله ، من عبدالله بن عبد الأسد بن مخزوم ، وقد أسلمت وزوجها وهاجرا إلى الحبشة ، وولدت هناك ابنها سلمة ، ثم رجعوا إلى مكة المكرمة ، وبعدها هاجروا للمدينة.

اقرأ أيضا : صحابي كانت تستحي منه الملائكة
وفي حياة زوجها عبد الله بن مخزوم كانت قد طلبت منه أن يتعاهدا هما الاثنان على ألا يتزوج بغيرها إذا ماتت ، وألا تتزوج هي إذا مات هو قبلها ، ولكن عبد الله طلب منها أن تتزوج إذا مات هو أولا ، ثم قال : اللهم ارزق أم سلمة بعدي رجلا خيرا مني ، لا يحزنها ولا يؤذيها .
ومات أبو سلمة ، فتساءلت هي في نفسها ولم تكن راغبة في الزواج : من خير لي من أبي سلمة ؟ وقضت عدتها ، ثم تقدم لخطبتها أبوبكر فردته ، ثم خطبها عمر فردته ، ثم بعد ذلك خطبها رسول الله وتزوجها.
ومما عرف عن أم سلمة حسن الرأي الصائب والحكمة، فقد شاورها الرسول الله – صلى الله عليه وسلم – ، بعد أن حدث صلح الحديبية بين المسلمين والكفار ، وحيث أنه كان من شروط الكفار ألا يدخل المسلمون في هذه المرة لزيارة الكعبة و أداء العمرة ، ويعودوا في العام القادم ،وكان ذلك بعدما أحرم الصحابة عازمين على أداء المناسك ، وبعدما أنهوا كتابة وثيقة الصلح ، طلب رسول الله من المسلمين أن يتحللوا من إحرامهم وينحروا ، ويحلقوا رؤوسهم . إلا أنه لم يقم أحد من الصحابة ليفعل ذلك ، فأعاد الرسول – صلى الله عليه وسلم – طلبه ثلاث مرات ولم يستجيبوا أو يفعلوا .
فدخل رسول الله على أم سلمة مهموما وذكر لها ما حدث من المسلمين ، فقالت – رضي الله عنها – : يا رسول الله ، أتحب أن يفعلوا ذلك ! فاخرج ولا تكلم أحدا منهم حتى تنحر بُدنك (ذبيحتك) وتدعو الحلاق فيحلق لك .وخرج رسول الله وفعل بما أشارت عليه أم سلمة ، فما كان من المسلمين إلا أن اقتدوا بالنبي فنحروا وحلق بعضهم لبعض ، و حلت المشكلة بهذا. 

اقرأ أيضا : الصحابية الملقبة بشهيدة البحر
وقد روت السيدة أم سلمة عن رسول الله الكثير من الأحاديث ، وأخذوا الصحابيات عنها كثيرا من أحكام فقه النساء. وكانت أم سلمة هي آخر من توفي من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم .

الكلمات الدلالية:, , ,