شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

أبرز معالم مدائن صالح

مدائن صالح أو “مدينة الحِجر”، تقع شمال المملكة العربية السعودية، وهي إحدى أبرز الأماكن الأثرية هناك، وتوجد في مدينة العُلا التابعة إداريًا لمُحافظة المدينة المنورة. هي مدينة منحوته في الصخر، وموقعها استراتيجيا على الطريق بين الحجاز وبلاد الشام والعراق ومصر، وتاريخيا كان موقع المدائن على الطريق التجاري بين بلاد الشام والحجاز ذا قيمة حقيقية للسكان المحليين، و كلمة “الحجر”، هو اسم لمناطق قوم ثمود بوادي القُرى بين المدينة المنورة وتبوك.

اقرأ أيضا : سحر الجنوب الأردني .. البتراء ووادي رم
ورد ذكر مدينة الحجر في القرآن كديار لقوم النبي صالح فقد قال الله تعالى في سورة الحجر:«ولقد كذّب أصحاب الحجر المُرسلين(80) وآتيناهم آياتنا فكانوا عنها مُعرضين(81) وكانوا ينحتون من الجبال بيوتاً آمنين(82)».
وبحسب الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية، فإن مدائن صالح تتبع مملكة الأنباط التاريخية، وتُعد من أبرز معالمهم بعد مدينة البتراء جنوبي الأردن، وخلال فترة ازدهار مملكة الأنباط في القرنين الأول قبل الميلاد والأول بعد الميلاد كان لمدائن صالح دور حضاري بارز في المملكة النبطية، ويُعتقد بأن مدائن صالح بقيت مُزدهرة حتى نهاية القرن الرابع الميلادي، وكانت عاصمة لمملكة حيان شمال شبه الجزيرة العربية بحسب هيئة تنشيط السياحة السعودية.

اقرأ أيضا : مناطق سياحية أردنية في وادي السير ..عراق الأمير وبدر الجديدة

أبرز معالم مدائن صالح.

بحسب الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية، فإن المدائن تضم عدداً من المعالم الأثرية، مثل:

•قصر الصانع.

قصر الصانع -نقش

قصر الصانع


وهو من القبور المنحوتة في الواجهات الصخرية، ويبدو على القصر الشكل المعماري النبطي كالواجهة الضخمة، والواجهتان اللتان تحتويان على خمس درجات، والنقوش والرسومات المنحوتة أعلى باب القصر، وفي داخل القصر توجد أماكن لوضع الجثث، وعلى الجدران توجد العديد من الرموز التي يعتقد المؤرخون بأنها تعود في أصلها للاحباش والفراعنة استعارها الأنباط لتزيين جدران قصورهم، وعلى جدران القصر كذلك رسوم لأسود مُجنحة، وبرؤوس بشرية، ورسومات لورود على صحون تم إستخدامها في طقوس الجنائز، كما يوجد داخل قصر الصانع بئر وبيوت صغيرة.

اقرأ أيضا : معالم أثرية في الصحراء الأردنية

•جبل إثلب.

جبل إثلب - نقش

جبل إثلب

يقع الجبل في السهل الشمالي الشرقي للمدائن، وكالبتراء في الاردن، فيوجد سيق يؤدي إلى تلك المنطقة، وفي صخور الجبل تم نحت غرفة كبيرة يُطلق عليها اسم “الديوان”، وهو محاط بعمودين وبعض المصاطب الحجرية التي تظهر على جدرانه الثلاثة الداخلية، وبحسب الباحث في الآثار تشارلز داوتي: في الديوان كان هناك عتبة سقطت مع أول السقف، وتتميز الغرفة بالبروده، بسبب هبوب نسائم الهواء عليها بإستمرار، ولأن بابها شمالي فإن أشعة الشمس لا تدخلها إطلاقا، ومن أعلى جبل إثلب تستطيع رؤية مدائن صالح كلّها.

اقرأ أيضا : أبرز المعالم السياحية في جرش

•قصر البنت.

قصر البنت -نقش

قصر البنت

بحسب علماء الآثار فإن بناء القصر توقف قبل إتمامه، وهو كما قصر الصانع اُستخدم في الدفن، ومكان ديني نبطي، إذ يحتوي القصر على زخارف وردية ترمز للشعائر الدينية التي كانت رائجة آنذاك، وفي خارج القصر تم رسم حيتان داخل مثلثات وهي تُمثل حُراس المدافن.

•القصر الفريد.

القصر الفريد - نقش

القصر الفريد

وهو من أشهر المقابر النبطية في مدائن صالح، ويُعد من أجملها بشكل عام، ويتميز قصر الفريد بواجهته السمالية الكبيرة، وسُمي بالفريد لبناءه على كتلة صخرية واحدة، وبسبب تميّز واجهته عن القصور الأخرى في المدائن، ولكن قصر الفريد لم يُنحت بشكل كامل في الجزء الأسفل الأخير منه، وبحسب النقوش في داخل القصر، فإن البناء يعود لحيان بن كوزا.

اقرأ أيضا : أهم المعالم السياحية العلاجية في الأردن

الموقع الجغرافي:

بحسب موقع World Heritage Nomination المُتخصص بالآثار العالمية، فإن مدائن صالح تبعد عن مدينة العُلا 22 كم في الجهة الشمالية الشرقية منها، و 400 كم شمال غرب المدينة المنورة، و500 كم جنوب شرق مدينة البتراء في الأردن، المدائن تقع في منطقة سهلية، بجانب سفح هضبة من صخر البازلت، المناطق الغربية والشمالية الغربية من المدائن تحتوي على مياه جوفية على عمق 20 متر، طبيعة الموقع صحراوية تتميز بالتكوينات الصخرية والصخور البارزة بأحجام وارتفاعات مُختلفة، وبألوان صخورها المُختلفة كالأحمر والأبيض والأصفر، وموقع المدائن مُحاط بالكثبان الرملية من كل الجوانب.
في عام 2008م، أعلنت اليونسكو بأن مدائن صالح موقع تراث عالمي.

الكلمات الدلالية:, ,