شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

ما هي قصة مسلسل الإجتياح ؟

الاجتياح مسلسل سياسي اجتماعي، تم إنتاجه في عام 2007م، من قِبل المركز العربي للإنتاج الإعلامي-الأردن، للمُخرج التونسي شوقي الماجري، سيناريو وحوار رياض سيف، وببطولة عدد من الممثلين السوريين والفلسطينيين والاردنيين، من أبرزهم: عبّاس النوري، صبا مبارك، منذر رياحنة، نادرة عمران، كندة علوش، مكسيم خليل، لينا حوارنة، انطوانيت نجيب، إياد نصار وغيرهم.

اقرأ أيضا : عباس النوري .. أبو عصام
تدور أحداث المسلسل في مدينة جنين الفلسطينية التي تقع شمال الضفة الغربية وهي تابعة إداريا للسلطة الفلسطينية ، و واحدة من مُدن المثلث الشمالي الفلسطيني إلى جانب مدينتيّ نابلس وطولكرم . يحدها من الشمال مرج ابن عامر وجبل الكرمل، ومن جهة الشرق أريحا، ومن الجنوب مُدن القدس واللد والرملة، أما من الغرب فمدن الساحل الفلسطيني، وتبعد مدينة جنين عن القدس حوالي 75 كم. تُلقب المدينة بـ “مدينة القسّام”، وبحسب إحصاءات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني لعام 2016م فإن عدد سكانها يبلغ حوالي: 48,000 نسمة، وهي ثالث أكبر مدينة فلسطينية في الضفة الغربية بعد مُدن نابلس والخليل، وبحسب علماء الآثار فإن المدينة اُسست على يد العرب الكنعانيين حوالي العام 2400 قبل الميلاد، لذلك فهي تُعتبر من أقدم مدن العالم التي لا تزال مأهولة بالسكان.
في العام 1953م، تمّ تأسيس مخيم جنين للاجئين من قبل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الاونروا (UNRWA)، برعاية أردنية. و يقع المخيم غرب مركز المدينة، وبحسب وكالة الغوث فإن عدد اللاجئين في المخيم يُقارب 16,000 يعيشون على مساحة بضعة كيلو مترات ؛ فهو مكتظ بالسكان ويُعاني من نقص حاد في الخدمات الأساسية.
المخيم كان هدفاً لقوات الإحتلال الصهيوني، وحاولت استهدافه أكثر من مرة، لكنها وجدت مُقاومة شرسه من سكانه، وأبرز الاعتداءات على مخيم جنين كان الاقتحام العسكري للمخيم عام 2002م، في أثناء الإنتفاضة الفلسطينية الثانية، وقد أطلق على ذلك الاجتياح اسم معركة جنين.

اقرأ أيضا : مجزرة جنين (2002) م .. مقاومة ومتفرجون

قصة المسلسل :

تناول المُسلسل مُعاناة الشعب الفلسطيني خلال اجتياح القوات الصهيونية للضفة الغربية وارتكابه مجزرة مخيم جنين في شهر أبريل/نيسان عام 2002م. أحداث المسلسل تتناول فترة الاجتياح الصهيوني لمدينة رام الله وحصار مدينة جنين ومخيمها وكنيسة المهد في بيت لحم، وقد جسّد المسلسل الحياة اليومية للمواطن الفلسطيني، بحيث كانت حلقات المسلسل تزخر بالاحداث والتفاصيل القريبة للواقع بحسب الموقع الرسمي للمسلسل، كقصة الحب بين مصطفى الشاب المُطارد من قبل سلطات الإحتلال ويائيل الفتاة اليهودية التي انقذها مصطفى ورفاقه عندما كانوا هاربون في الجبال، بعد تعرضها لحادث سير هي وصديقتها العربية مريم، فتقوم يائيل بإعطاء مصطفى معلومات عن تحركات القوات الصهيونية، وتتطور الأحداث بأسلوب درامي، وإلى جنين حيث عائلة أبو خالد وابنائه: المُدرس خالد، والمُعتقل أمجد، والمُطارد مصطفى، والمُمرضة حنان، بالإضافة إلى شخصيات مُستقاة من الواقع الفلسطيني كأبو باسل، وأبو جندل، والطوالبة، والمصور سعيد الذي يبحث عن لقطة العمر، وقصص المُعتقلات الفلسطينيات اللواتي عانيّن حتى بعد خروجهن من سجون الإحتلال، بسبب التنكيل والانتهاكات التي تعرضن لها خلف قضبان السجون.

اقرأ أيضا : إنتفاضة الأقصى.. الإنتفاضة الفلسطينية الثانية
فاز مسلسل الاجتياح بجائزة إيمي العالمية للمسلسلات الطويلة، في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2008م.

الكلمات الدلالية:, , , ,