تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

وكالة ناسا للفضاء

تُسمى بـ الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء(National Aeronautics And Space Administration)، ويتم اختصارها بـ ” NASA ” وهي تابعة للحكومة الأمريكية، وهي المسؤولة عن برنامج الفضاء الأمريكي.

اقرأ أيضا : تعرف الى مركبة جمع نفايات الفضاء
بداياتها:
تم افتتاح الوكالة في عام 1957م، في عهد الرئيس الأمريكي السابق دوايت أيزنهاور؛ بخطة تمويل سنوية تصل لـ 16 مليار دولار أمريكي، مركز الوكالة الرئيسي يوجد في واشنطن، وتُعنى الوكالة بالأبحاث المدنية والعسكرية الفضائية -طويلة الأمد-، وكان تأسيسها أساسا لغايات سلمية، وبدايتها الحقيقية كانت في الأول من أكتوبر/تشرين الأول عام 1958م، بحسب موقع الوكالة الرسمي.
بعد قيام الاتحاد السوفييتي في العام 1957م، بإطلاق قمر سبوتنك- 1 للفضاء(وهو أول قمر صناعي)، فوجدت الولايات المتحدة الأمريكية نفسها مُتأخرة في مجال التكنولوجيا الفضائية، فبدأت الحكومة الفيدرالية ببرنامج Mercury الذي يعمل على التوصل لإمكانية سفر الإنسان إلى الفضاء، وفي الخامس من أيار/مايو عام 1961م، تمكن رائد الفضاء الأمريكي Alan B. Shepard من السفر إلى الفضاء بقيادة مركبة Freedom 7، وبذلك أصبح أول إنسان يقود مركبة في الفضاء.
وتبعه في 20 من شباط/فبراير عام 1962م، رائد الفضاء الأمريكي Jon Glenn الذي دار حول الأرض برحلة مدتها 5 ساعات على متن مركبة Friendship 7، من خلال ذلك توصل برنامج Mercury لنتيجة أن رحلات البشر إلى الفضاء مُمكنة، وتم إطلاق مشروع Gemini لعمل تجارب وأبحاث تتعلق بمُهمات مُحتملة إلى القمر، ونتج عن تلك الأبحاث التي تم نشرها لاحقاً على موقع الوكالة بأن الرحلات البشرية طويلة الأمد إلى الفضاء يُمكن تنفيذها، ومن الممكن كذلك إلتقاء مركبتان فضائيتان ووصلهما معاً، كما تمت دراسة عن تأثير انعدام الوزن في الفضاء على صحة الإنسان.

اقرأ أيضا : مستقبل المركبات الطائرة

أبرز رحلات ناسا الفضائية

بحسب موقع الوكالة الرسمي، فإن الرحلات الفضائية تنقسم لنوعين الأول منهما الرحلات المأهولة والرحلات غير المأهولة، وهُنّ كالتالي:

•الرحلات المأهولة.

استخدمت الطائرات الصاروخية في تجارب ناسا لدعم رحلات الفضاء، وبعد تحول الإهتمام إلى الوصول للقمر، تم إدخال مشاريع داعمة، سواء عن طريق الصواريخ المأهولة وغير المأهولة، وصواريخ كبيرة بجانب المركبات الفضائية الحديثة، ومن أبرز البرنامج التي كانت معنية بالرحلات المأهولة للفضاء:
برنامج ميركوري (1959م-1963م).
وهو أول برنامج رحلات فضائية أمريكي، وكان الهدف منه وضع الإنسان في مدار حول الأرض.
برنامج أبولو(1969م-1972م).
صُمم هذا البرنامج للهبوط على القمر من قِبل رائدي الفضاء، وضمان عودتهم سالمين للأرض، وقد عمل البرنامج على 6 مهمات هُن: أبولو 11، 12، 14، 15، 16، 17، وفي المهمة الأخير ابولو 17 تمكن رائد الفضاء هاريسون شميث يوم 13 ديسمبر/كانون الأول عام 1972م، من الهبوط على سطح القمر، وتلك كانت أول وآخر بعثة للهبوط على القمر.

اقرأ أيضا : ما يجب معرفته عن أبعد النجوم عن الأرض

•الرحلات غير المأهولة.

بحسب موقع الوكالة الرسمي، فإن الرحلات غير المأهولة تهدف لاستكشاف الأرض والنظام الشمسي، ولاغراض علمية كالبحث العلمي الذي أدى لإجراء العديد من الدراسات الطبية في الفضاء، ومن أبرزها: الموجات فوق الصوتية التشخيصية المُتقدمة في دراسة أثر الجاذبية التي يعيشها رواد الفضاء، إكتشاف مشاكل الأوزون والتلوث الصناعي، والعديد من الأبحاث التي تتعلق بعلوم الأرض كالغلاف الجوي والبحار والمحيطات والغلاف الحيوي والجليدي.

آيات عامرطالبة جامعية أردنية في وكالة ناسا.

في عام 2016م، كانت آيات عامر تبلغ من العمر 22 عاماً، وهي طالبة في كلية الهندسة في الجامعة الهاشمية بتخصص هندسة كمبيوتر، وقد تحدثت الطالبة آيات لـ “هافينغتون بوست عربي”، بأنها كانت تُريد المُشاركة في إحدى مسابقات “ناسا” قبل عام، لكنها لم تكن حينها قادرة على شراء الأدوات اللازمة للمشروع.

اقرأ أيضا : علاقة الموجات المغناطيسية في تسخين أشعة الشمس
وفي شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015م، أرسلت فكرة مشروعها لمبادرة أقامتها وكالة ناسا لدعم وتطوير المشاريع الابتكارية، وفي أبريل/نيسان عام 2016م، حصلت آيات على منحة دراسية من جامعة ستانفورد لمدة عام، وانتقلت حينها الولايات المتحدة الأمريكية، وفي يوم الأحد السادس والعشرين من يونيو/حزيران عام 2016م، جاء رد الوكالة عليها، بأن فكرة مشروعها تم قبولها في ناسا، وبأنها حصلت على منحة تدريب في الوكالة لمدة 6 أشهر.
فكرة آيات عامر تناولت استكشاف سطح بلوتو ذو الطبيعة المائية المُتجمدة، وكانت فكرتها مُميزة لأنها تناولت كوكباً غير المريخ والقمر القريب من الأرض مُقارنة مع غيره من الوجهات الفضائية.

الكلمات الدلالية:, , , ,