الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء
معجزة رحلة الإسراء والمعراج
الحمة السورية وجهة سياحية رائعة
كرات اللحم بالكريمة
من المطبخ الفرنسي  .. دوريا

الحج ركن من أركان الإسلام ، وقد عرّفه علماء المسلمين على أنّه قصد الكعبة المشرفة بيت الله الحرام لأداء المناسك التي جاءت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم – من أقوال وأفعال مثل الطواف والسعي والوقوف بعرفة ورمي الجمرات ، وغيرها ، ولها من الحسنات والأجر الكثير ، ومنافع للناس .
• هل يؤثم من لم يؤدي فريضة الحج ؟
جاء في الكتاب والسنة واجتمع العلماء أن الحج واجب على المستطيع مرة في العمر ؛قال الله تعالى {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً } (آل عمران:97) . وقول الرسول- صلى الله عليه وسلم – : ( بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً ) متفق عليه.
وتم الإجماع بين العلماء أيضا أنه لا يجوز للعبد التراخي والـتأخر في حال توافرت شروط الإستطاعة أو شروط الوجوب وهي ؛ الإسلام والتكليف والحرية – لا يجب على العبد المملوك الا بعد حريته – والاستطاعة البدنية والمادية ووجود المحرم للمرأة .
وقد قال الشيخ محمد عبد الرحمن العريفي أن من لم يحج وهو مستطيع آثم وضيّع ركن من أركان الإسلام ، ووجبت عليه النصيحة ، فقد روى سعيد في سننه ، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: ” لقد هممت أن أبعث رجالاً إلى هذه الأمصار فينظروا كل من كان له جدة ولم يحج ليضربوا عليهم الجزية، ما هم بمسلمين، ما هم بمسلمين”، وروي عن علي رضي الله عنه أنه قال: ” من قدر على الحج فتركه فلا عليه أن يموت يهوديًّا أو نصرانيًّا “.
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله أنه يجب على كل مستطيع الى الحج ان يحج لما روي عن ابن عباس رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: تعجلوا إلى الحج – يعني: الفريضة – فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له . رواه أحمد.

اقرأ أيضا : تاريخ القرآن جمعه و تدوينه
وأكمل ابن باز بالتفصيل عن هذا وقال أن من مات ولم يحج حالتين هما :
1. العبد المستطيع للحج ولم يحج ؛ وجب على ورثته الحج بدلا عنه من ماله وحتى إن لم يوصي بذلك ، وذلك لقول الله عز وجل : :وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ الآية [آل عمران:97]، والحديث الصحيح أن النبي ﷺ قال له رجل: إن فريضة الله على عباده أدركت أبي شيخًا كبيرًا لا يستطيع الحج ولا الظعن، أفأحج عنه؟ فقال له النبي ﷺ: حج عن أبيك واعتمر[1].
2. العبد الغير مستطيع للحج وفقير المال أو الصحة أو الاثنين معًا ومات دون أداء الفريضة ؛ فمشروع لأوليائه الحج عنه مثل الابن أو الابنة . والدليل الأحاديث المذكورة سابقا .

ويستنتج مما سبق أن هناك في الإسلام ما يسمى بحج البدل أو الحج البديل ؛ بحيث يحج الأقرباء عن قريبهم المتوفى الذي لم يؤدي فريضة الحج ، أو الحي الذي يمنعه من أداء الحج عذر مثل العجز في الصحة وغيرها .
العلامة الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي قال في هذا السياق : ” إن هناك خلاف بين العلماء ؛ أمور اتفق عليها العلماء وأمور أخرى اختلفوا عليها : المتفق عليه أنه يجوز للمرء أن يحج عن أقربائه وهذا لأن جل الأسئلة جاءت بنص ” مات أبي ولم يحج ” أو ” ماتت أمي ولم تحج ” .. الخ ، فبعض العلماء يختصر النيابة في الحج على القرابة ويمنع الإيجار في الحج – أي من يعطي مالًا لغريب ليحج عن والده دون معرفة بهذا الشخص- . ووصف الشيخ الايجار بأنها أصبحت تجارة معروفة بين الناس . وصار فيها نوع من اللبس .
وفصل شيخ الاسلام هذه القضية وأوضحها للناس وقال : ” : إن كان هذا الذي يأخذ المال عنده رغبة في الحج لكن ليس عنده مال، فله أن يأخذ هذا المال يستعين به على تحقيق قصده وغايته وينفع نفسه وينفع أخاه، وإن كان قصده المال؛ ليس همه إلا أن يأخذ المال وليس همه أن يحج فهذا من أكل أموال الناس بالباطل.

اقرأ أيضا : قصةُ مقامِ سيّدنا إبراهيم
• هناك حملات للحج البديل انتشرت في الدول الإسلامية ؛ بحيث يقوم أهل المتوفى أو الغير قادر على الحج بدفع تكلفة الحج لهذه الحملات بحيث يقوم أشخاص من طلبة العلم باداء مناسك الحج بدلا ، فهل يجوز هذا ؟
قال العلماء هناك أحكام للحج البديل يجب أن يعرفها المسلم ويتمسك بها . أما هذه الحملات فقد دارت حولها الكثير من الشبهات بحسب ما نشر في الصحف السعودية التي عرضت قصص ضحايا الاحتيال من هذه الشركات التي تأخذ مبلغًا رمزيًا بحسب تعبيرهم مقابل أن يقوموا بأداء مناسك الحج بدلًا عنهم .

الكلمات الدلالية:, , ,