عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت
عمل الشاكرية السورية مع الأرز
سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء

الإكتئاب في حياتنا

الإكتئاب أو ما يسمى “مرض العصر” هو أكثر الإضطرابات شيوعيًا بعد القلق ، وهناك من يقول أن الإكتئاب يظهر إذا دام القلق ،وهو السبب الرئيسي للإنتحار ،وله أنواع مختلفة تتلخص فيما يلي :
1- الإكتئاب العادي(الإستجابي):- هو الإكتئاب المؤقت الذي لا يدوم أكثر من أسبوعين ويكون نتيجة خيبة أمل أو فشل أو فقد أحد عزيز .
2- الإكتئاب المرضي(العصابي):- وهو الإكتئاب الذي يكون تأثيره أشد ومدته أطول وأسبابه لا تكون واضحة على عكس الإكتئاب العادي ويحد من نشاط الإنسان الجسدي والذهني.
3- الإكتئاب اللزج (النعاب) :-وهو الإكتئاب الإتكالي يعني إلقاء اللوم على الآخرين وكثرة الشكوى ،و يتصف الشخص بالسلبية وجلد ذاته وإظهار سيئاتها .
4- الإكتئاب الدوري :- يعد من أشد أنواع الإكتئاب الخطرة لأنه لا يصيب عواطف ومشاعر الشخص فقط بل قدراته العقلية والإجتماعية ومن الممكن أن يؤذي المصاب فيها نفسه بسبب إهماله لنفسه أو تعريض نفسه للخطر،و عندما يكون في أوج يأسه وانزعاجه يمكن أن يفكر في الإنتحار .
5- الإكتئاب الموسمي :- هو الإكتئاب الذي يحدث لبعض الأشخاص في بعض الظروف البيئية؛ مثل قلة التعرض للضوء أو في بعض الفصول مثل فصل الشتاء.

اقرأ أيضا : الاكتئاب .. أعراضه وأسبابه وعلاجه

أسباب الإكتئاب

1- العوامل البيولوجية:- هو كل ما يتعلق بالعوامل العضوية الوراثية أو الجانب المتعلق بالتغيرات الكيميائية الحيوية .
2- التعلم الإجتماعي :- وهو ما يتعلق بكيفية التنشئة المبكرة وطرق التعامل مع الأطفال من قبل الأهل والمدرسة.
3- العوامل التي تتعلق بالضغوطات والأزمات البيئية :- وهو ما يتعلق بكيفية التنشئة وهي الظروف الجبرية التي لا يستطيع أحد تغييرها مثل الكوارث الطبيعية أو الهجرات القسرية أو موت الأحبة أو الطلاق .
وقد تجتمع العوامل الثلاثة سويًا أو اثنين منها على الأقل ليكون هنا الإكتئاب أشد وأقسى.

أعراض الإكتئاب

1- مادي (عضوي).
2- معنوي(ذهني ومزاجي).
3- اجتماعي .
وهذا ما يسمى بالزملة الإكتئابية التي يتصف صاحبها بضعف مستوى النشاط الحركي والخمول والشعور بالتثاقل والإعياء والآلام الجسدية والشعور بالذنب واللوم.

اقرأ أيضا : الاضطراب الوجداني ثنائي القطب : الهوس الاكتئابي

الإكتئاب في حياتنا

من المعروف أن مرض الإكتئاب ليس مرضًا جديدًا فهو موجود من قبل ثلاثة قرون ولكنه سمي بمرض العصر لأن من يعانون منه الآن أضعاف من عانوا منه في الماضي ففي الولايات المتحدة وحدها 20مليون شخص يعاني من مرض الإكتئاب وهم في زيادة .
* من هم الفئة الأكثر عرضة لهذا المرض في حياتنا ؟ وهل الأطفال يكتئبون مثلًا؟
كبار السن هي الفئة الأكثر عرضة بسبب شعورهم بالعجز واليأس وخاصةً إذا تخلى عنهم ذويهم وكانوا يعانون من أمراض مزمنة أخرى مثل السكري أو الضغط أو أمراض القلب .
ولكن هذا لا يعني أبدًا أن الأطفال غير معرضين لذلك فهناك ما يسمى “بإكتئاب الأطفال” فيرجح أن أحد أهم أسبابه هو إنفصال الأبوان أو إنشغالهم عنهم , وتحول الأسرة الممتدة إلى أسرة نووية فقيرة في دعم أبنائها للإحساس بالأمان والرعاية والاهتمام .
وهناك أيضًا إكتئاب المراهقين الذي ينتج عن تحملهم ضغوطات الحياة ومتاعبها بالإضافة إلى أزمات مرحلة المراهقة من تغيرات هرمونية وجسدية .
ويقول بعض العلماء أن الظروف البيئية مثل تلوث الهواء من الأمور التي تنشر الكآبة ؛لأنها تساهم في زيادة الأمراض التنفسية .
والفئة الأخرى التي لا يمكن التغاضي عنها هي الفئة التي تتعاطى المخدرات والخمور وتعاني من إدمان العقاقير.

اقرأ أيضا : طريقة ذكية للتخلص من الأرق

حلول للإكتئاب 

1- حلول طبيعية (غذائية) :- وهي تناول الأغذية التي تساعد على التقليل من الإكتئاب مثل الأغذية المرة بعض الشيء ، الأسماك ، الحبوب ، الفواكه، الحليب والعسل ،المكسرات لاسيما البندق.
2- حلول نفسية :- كالسفر و الإنتقال لبيت جديد أو الذهاب إلى طبيب نفسي .
3- حلول كيميائية :- وهي تناول أدوية أو عقاقير مضادة للإكتئاب.

المراجع : كتاب الإكتئاب – د.عبدالستار إبراهيم
كتاب الغذاء المناسب حسب طبعك -د.يو واتشن
العلاجات المعجزة للصحة النفسية – د. باتريك هولفو

الكلمات الدلالية:, , , ,