شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

يعرف الأطباء الدوالي على أنه مرض يصيب الأوردة السطحية في الساق، الأمر الذي يؤدي إلى ظهورها بشكل واضح تحت الجلد. ويؤدي المرض الى توسع الأوردة الدموية مسببا بذلك تشوها في الشكل الخارجي للساق وآلام متفاوتة الحدة يصاحبها مجموعة من الأعراض والمضاعفات. وتشير الإحصاءات إلى أن ٢٠٪ من الناس حول العالم يصابون بهذا المرض أكثرهم من النساء ؛ حيث تصاب السيدات فيه بنسبة تزيد عن أربعة أضعاف إصابة الرجال به، كما أشار موقع مايو كلينيك مؤخرًا.

اقرأ أيضا : الكساح .. أسبابه وكيفية الوقاية منه
وتذكر أخصائية الجراحة العامة والتنظير الدكتورة نغم الغولي بعض المعلومات المتعلقة بمرض الدوالي ، كما يلي:

الأعراض والمضاعفات:

1. حدوث تشوه ظاهر في شكل الساقين حيث تظهر أوردة متعددة الأشكال والألوان فمنها زرقاء أو ما يميل إلى الخضرة وجميها تشكل ازعاجا لدى المريض من حيث الشكل الخارجي والألم الذي يصاحب ظهورها، بالإضافة إلى تغير في اللون والململس في بعض المناطق.
2. إحساس المريض بوجود ضغط وثقل في الساقين خاصة بعد الوقوف والجلوس لمدة طويلة.

3. الحكة المزمنة في المناطق المصابة والتي من الممكن أن تطور لتصبح مرض يسمى بالأكزيما.

4. آلام متفاوتة الحدة في الساقين.

5. الى جانب الاكزيما أحيانا يصاب المريض بتقرح في الجلد وتيبس فيه في بعض الأماكن المصابة في الساقين.

6. حدوث تخثر داخل الأوردة الدموية السطحية والتي تؤدي إلى حدوث احمرار يصاحبه بعض الألم المختلفة.

7. وواحدة من أخطر المضاعفات التي تصيب المريض والتي تشكل خطرا يهدد حياته هي حدوث بعض التجلطات في الأوردة.

اقرأ أيضا : مخاطر ارتداء الكعب العالي وكيفية تجنبها

العلاج:

وتنوه الطبيبة ريم الغولي إلى أنه عند ظهور هذه الأعراض أو بعضا منها، يتوجب على المريض زيارة الطبيب ليحدد بدوره طريقة العلاج المناسبة والتي لخصتها في خمسة طرق:
• أولا: العلاج التحفظي:
ويرشد الأطباء في هذا العلاج المريض إلى اتباع طرق ووسائل عديدة للتقليل من خطر تطور هذا المرض والتي تتمثل في تخسيس الوزن، والمحافظة على الحركة بشكل مستمر ودائم مع المحافظة على أداء الرياضة.
بالإضافة إلى عدم الجلوس مطولا، والابتعاد عن أدوية موانع الحمل للنساء، والابتعاد كذلك عن حمامات الساونا الحارة بالإضافة إلى الابتعاد عن أشعة الشمس الضارة. ونوهت الغولي الى استعمال ما يسمى بالجوارب الضاغطة مع الإنتباه إلى المقاس الصحيح والحجم المناسب.
• ثانيا: اللجوء إلى الجراحة:
وفي هذه الطريقة يتخذ الأطباء الإجراء الجراحي عن طريق أطباء التجميل أو اخصائيو الجراحة العامة، حيث من الممكن اجراء عملية جراحية تقليدية والتخلص من المشكلة بواسطة سد الصمامات الأساسية المعطوبة أو سحبها.

اقرأ أيضا : 12 طريقة لتخفيف آلام متلازمة السيقان
• ثالثا: العلاج الحراري:
في هذه الطريقة يستخدم الأطباء الطاقة الحرارية لتجفيف الأوردة الدموية المعطوبة وسدها من خلال استخدام الليزر أو البخار الداخلي مع التردد الحراري، وتشير الغولي إلى أن هذه الطريقة تعطي نتيجة ناجحة ومرتفعة تسل نسبتها إلى ٩٠٪، شريطة ان تستخدم للحالة والمريض المناسب.
• رابعاً: التجفيف بالحقن:
وفي هذه الطريقة يستخدم الاطباء أسلوب حقن الأوردة المريئة منها بشكل مباشر بأدوية تعمل على اخفائها ومنع ظهورها كلياً، وغير المرئي منها يستخدم الأطباء له الحق عن طريق استخدام الدوبلر الصوتي الملون، وتستخدم هذه الطريقة تبعا للحالة.
• خامساً: استخدام الليزر الخارجي:
في هذه الطريقة يلجأ الأطباء للتخلص من الدوالي عن طريق استخدام ليزر لإخفاء بعض الأوردة مثل: الأوردة الدموية الناعمة، والتي لا يتواجد أسفل منها أي أوردة أخرى تالفة.

الكلمات الدلالية:, , ,