تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

يقوم رواد الفضاء في المحطة الفضائية الدولية بإجراء بحوث علمية دورية ورصد آخر التطورات في العالم الخارجي، بالإضافة إلى عملهم كمراقبين للتغيرات التي تطرأ على الكرة الأرضية بفعل العوامل الجوية والإنسان، وفي هذه الفترة ؛ يعيش رائد الفضاء في المحطة الدولية مع بعض الضوابط والقوانين التي تتشابه في مجملها مع الروتين اليومي المعتاد للإنسان على الكرة الأرضية. وهنا بعض المعلومات عن رواد الفضاء كما نشرتها وكالة ناسا وكيف يمضون وقتهم في محطة الفضاء الدولية.

اقرأ أيضا : تعرف الى مركبة جمع نفايات الفضاء
أولا : يتوجب على رواد الفضاء المحافظة على النظافة الشخصية كما على الأرض؛ فالاستحمام والحلاقة من واجباتهم اليومية التي يستخدمون فيها شامبو خاص لا يحتاج لإزالته بالماء التي من الصعب استخدامها في الفضاء ،وآلة كهربائية تعمل على شفط الأوساخ من أجسامهم فقط. بالاضافة الى أدوات أخرى مثل فرشاة ومعجون الأسنان.

• ثانيًا : يحتاج الرواد للنوم مثل أي وقت على الأرض وأن لنومهم موعد محدد، وبما أن الجاذبية هناك شبه معدومة فهذا يعني أنه لا يوجد أسفل أو أعلى في المحطة، ولا يمكن أن ينام الرائد طافيا في الهواء، لذلك يتم تثبيت أكياس النوم في جدران المحطة ليستطيع رائد الفضاء النوم داخلها دون أن يطفو.

ويتم ترتيب مواعيد الرواد على النوم بمعدل ٨ ساعات يوميا لكنهم ومن الممكن أن يستيقظوا في منتصف الليل لينظروا من نوافذ المحطة على العديد من المناظر الخلابة الرائعة للفضاء والأرض.

اقرأ أيضا : وكالة ناسا للفضاء
• ثالثًا : يقوم الرواد بأعمالهم كما لو أنهم يعملون في محطة عادية على الأرض، فهي محطة عمل طبيعية يتم استخدامها في إعداد الأبحاث والدراسات العلمية.
وقام الرواد في المحطة بنشر العديد من الأبحاث والدراسات العلمية، بالإضافة إلى أنهم يقوموا بإصلاح بعض أعمال الصيانة الدورية الخاصة بالمحطة من تنظيفها وتغيير للفلاتر الخاصة بالهواء والماء.
• رابعًا : يوجد في المحطة مكان مخصص بالنشاطات الرياضية وهي مثل صالة ألعاب، ويتم فيها ترتيب مواعيد ممارسة التمارين الرياضية بمعدل ساعتين في كل يوم. وتعتبر الرياضة ضرورة ملحة وليست رفاهية للرائد ؛ وذلك لأنه في الفضاء تنعدم الجاذبية ويبقى البشر في الهواء طول اليوم، وإذا لم يقوموا بالنشاطات الرياضية فإن ذلك سيسبب ضمور العضلات.
• خامسًا : إن أمور العمل والإجازة تبقى على حالها كما في الأرض، لكن وقت الفراغ في المحطة يختلف عن الأرض، حيث يحاول الرواد الاستمتاع بكل مقدورهم بالمناظر الخلابة التي يرونها خلال نوافذ المحطة. وإضافة إلى ذلك فان التواصل مع الأهل والأصدقاء والزملاء يكون مرتبا بشكل دوري بحيث يتم الإتصال بهم بشكل مستمر.

اقرأ أيضا : علاقة الموجات المغناطيسية في تسخين أشعة الشمس
•سادسًا : ‎يتم نقل الطعام والشراب للرواد بشكل مستمر من الأرض، وينقسم الطعام هناك إلى أطعمة يمكن تناولها بشكل عادي مثل الفاكهة والخضار. ‎وبعض الاطعمة الأخرى يتم سحقها ووضعها في أكياس يوضع عليها المياه لكي يتم تناولها مثل الطعام اللين كالمعكرونة والجبنة، بالإضافة إلى أن المحطة تحتوي على أفران لتسخين الطعام ويوجد ثلاجات أيضا للاحتفاظ بالطعام حتى وقت آخر.

الكلمات الدلالية:, , ,