شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

العلكة بين الفوائد والأضرار

العلكة أو ( اللبان) هي مادة لينة تم تصنيعها لكي تمضغ لفترة ولم تصنع كمادة غذائية، و تأخذ شكل المطاط، يمكن بلعها وصنعت هذه المادة في الأصل من صمغ الأشجار، قديما بينما في الوقت الحالي فباتت تنتج من مواد مطاط مصنع.
ولها محتويات أساسية ثابتة في الأساس بالرغم من اختلاف بعض المكونات من مصنع إلى آخر، وأشار موقع هيلث لاين (health line) الطبي إلى العديد من الفوائد والأضرار وبعض المعلومات الهامة حول هذه المادة سيتم التطرق إليها في هذا التقرير.

اقرأ أيضا : الشوكلاته .. أنواعها وفوائدها وأضرارها

أولا: الفوائد المستخلصة من مادة العلكة (اللبان)

• تخفيف حدة التوتر ودعم الذاكرة: حيث إن هناك الكثير من الدراسات نشرت على الموقع الطبي المذكور أشارت إلى أن مضغ العلكة أو اللبان من شأنه أن يحد من القلق والتوتر ويزيد من جاهزية وظائف الدماغ ويحسن من عمل الذاكرة ويقوي الانتباه ويساعد على اتخاذ القرارات.
و أشار التقرير الذي عرضه موقع هلث لاين الطبي أن الأفراد الذين قاموا بتناول العلكة أثناء إجراء المذاكرة والدراسة كان أداؤهم أفضل بنسبة تصل إلى ٢٤٪ للإمتحانات قصيرة المدى، ونسبة ٣٦٪ الامتحانات طويلة المدى.

تخسيس الوزن:تصنع العلكة بغلاف حلو المذاق وقليل السعرات الحرارية مما يمنح الشخص مذاقًا سكريًا حلو دون أن يفسد نظامه الغذائي ويخفض إحساسه بالجوع.

• حماية الأسنان:تعمل العلكة أو اللبنان على مساعدة الفم في الحفاظ على الأسنان من التسوس ولاسيما العلكة التي لا تحوي على سكريات إذ إن السكر يعمل على تغذية البكتيريا والجراثيم.
بالإضافة إلى أنها تمنح الفم رائحة لطيفة وتخلصه من الرائحة الكريهة، وخاصة مضغها بعد تناول وجبات الطعام إذ تساعد الأسنان على التخلص من بقايا الأطعمة والسكر الضار وتحمي الأسنان من التكلس .

اقرأ أيضا : الطماطم .. الفوائد والأضرار

• حماية الأذن الوسطى من الالتهاب:تحتوي العلكة على مادة تدعى بالزايليتول التي تعزز حماية الأذن الوسطى من الالتهابات وخاصة عند الأطفال.

•تساعد المدخنين في الإقلاع عن التدخين وخاصة علكة النيكوتين منها.
•‎اشارات دراسات عديدة ذكرها health line إلى أنها تساعد الجهاز الهضمي على الشفاء بعد إجراء العمليات الجراحية.
•‎التخفيف من الحمض الخارج من المعدة إلى المريء وذلك لأنها تولد اللعاب بكثرة وبالتالي تخفف من الحمض، مع الانتباه إلى اختيار الأنواع الخالية من السكر.

ثانيا: الآثار الجانبية الضارة للعلكة أو اللبان

إلى جانب الفوائد المستخلصة منها هناك مضار لها أيضا تتمثل في:
• مشاكل الأسنان: على الرغم من فؤائدها المذكورة ، إلا أن العلكة التي تحوي على سكريات زائدة من الممكن أن تسبب تسوس في الأسنان .
• تتواجد مادة فيها تدعى علميا باسم الكحولات السكرية والتي يتم استخدامها للتحلية، وهي خاصة في العلكة أو اللبان الذي لا يحتوي على سكريات عادية.
• أشارت الدراسات مؤخراً إلى أن مضغها لفترة طويلة يعمل على أذية الفك الصدعي عند الإنسان مما يسبب آلاما عند تحريكه.

الكلمات الدلالية:, , , ,